التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز في الأرجنتين يترقب طفرة تتجاوز 20%

بقيادة أكبر حقل في أميركا اللاتينية

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • حقل فاكا مويرتا الصخري ينقذ الأرجنتين من أزمة هبوط إنتاج الغاز
  • تضاعف حصة الغاز الصخري من الإنتاج الوطني 36 مرة في 8 سنوات
  • توقعات بوصول حصة الغاز الصخري إلى 60% بحلول عام 2026
  • الأرجنتين قد تتحول من مستورد للغاز إلى مصدّر إقليمي للبرازيل وتشيلي

يترقب إنتاج الغاز في الأرجنتين انتعاشة ضخمة خلال السنوات القليلة المقبلة، بقيادة حقل فاكا مويرتا الصخري الأكبر في قارة أميركا اللاتينية.

ويرجّح تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- نمو إنتاج الغاز الطبيعي في الأرجنتين بنسبة تتجاوز 20%، أو ما يعادل 10 مليارات متر مكعب خلال المدة من 2022 وحتى 2026.

وتوقّع تقرير سوق الغاز الصادر عن وكالة الطاقة الدولية انتعاش معادلة إنتاج الغاز في الأرجنتين حتى عام 2026، مع استمرار نمو إنتاج الغاز الصخري بسرعة، ما يعوّض النقص في إنتاج الغاز التقليدي.

ويندرج الغاز أو النفط الصخري ضمن تصنيفات الموارد غير التقليدية المستخرجة بطرق الحفر الأفقي والتكسير المائي (الهيدروليكي)، مثل النفط والغاز الصخريين في أميركا والأرجنتين ودول أخرى، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

حقل فاكا مويرتا

تراهن وكالة الطاقة الدولية على إزالة الاختناقات والعوائق من حقل فاكا مويرتا الصخري، ما سيسمح بانتعاش إنتاج الغاز في الأرجنتين خلال السنوات المقبلة، ويخفف من وارداتها على المدى المتوسط.

ويعدّ حقل فاكا مويرتا الصخري رابع أكبر الحقول العالمية من حيث احتياطيات النفط الصخري، وثاني أكبر احتياطي غاز صخري، إلى جانب كونه الأضخم في أميركا اللاتينية، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

إنتاج الغاز في الأرجنتين
معدّات حفر في حقل فاكا مويرتا الصخري- الصورة من dialogo chino

وشهد إنتاج الغاز في الأرجنتين تحولات ملحوظة بين الإنتاج التقليدي والصخري منذ عام 2012، عندما بدأت عمليات تطوير حقل فاكا مويرتا الصخري، بالتزامن مع انخفاض الإنتاج التقليدي بصورة ضخمة من الحقول القديمة.

وانخفض الإنتاج التقليدي للغاز في البلاد بأكثر من 40%، أو ما يعادل 15 مليار متر مكعب سنويًا خلال المدة من 2014 إلى 2022، بينما نما الإنتاج غير التقليدي بصورة متوازية وسريعة.

وأسهم هذا التوازن بين الغاز التقليدي والصخري في زيادة إجمالي إنتاج الغاز في الأرجنتين بنسبة 2% سنويًا خلال المدة من 2014 إلى 2022، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج الغاز الصخري في الأرجنتين

تحولت إمدادات الغاز الصخري في الأرجنتين -من حقل فاكا مويرتا بالأساس- من لا شيء تقريبًا في عام 2014 إلى 18 مليار متر مكعب عام 2022.

كما ارتفعت حصة الغاز الصخري من إجمالي إنتاج الغاز في الأرجنتين من 1% فقط عام 2014، إلى 37% في عام 2022.

وتشير هذه البيانات إلى أن هذا الحقل أنقذ الأرجنتين من أزمة غاز ضخمة كادت تكبّدها مليارات الدولارات الإضافية في الاستيراد خلال السنوات الـ8 الماضية.

وما زال إنتاج الغاز الصخري في الأرجنتين متفوقًا على نظيره التقليدي حتى أول 8 أشهر من عام 2023، إذ ارتفع بنسبة 16% على أساس سنوي، أو ما يعادل 2 مليار متر مكعب.

بينما انخفض إنتاج الغاز التقليدي خلال المدة نفسها بنسبة 6%، أو ما يعادل 1 مليار متر مكعب على أساس سنوي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع حصة الغاز الصخري إلى 45% من إجمالي إنتاج الغاز في الأرجنتين خلال عام 2023 بأكمله، قد تزيد إلى 60% بحلول عام 2026.

بناء خطوط أنابيب جديدة لاستيعاب الطفرة

أسهمت طفرة إنتاج الغاز الصخري في الأرجنتين من حقل فاكا مويرتا في ظهور الحاجة إلى بناء خطوط أنابيب جديدة لتوصيل الغاز عبر مقاطعات البلاد.

وأعلنت الحكومة الأرجنتينية، في يوليو/تموز 2023، تشغيل المرحلة الأولى من خط أنابيب نيستور كيرشنير، المسمى على اسم أحد الرؤساء السابقين للبلاد.

ويبلغ طول هذا الخط قرابة 573 كيلومترًا، ويمتد من حقل فاكا مويرتا إلى عاصمة الأرجنتين "بوينس آيرس"، وتبلغ سعة الأولية للخط قرابة 4 مليارات متر مكعب سنويًا، يُتوقع توسيعها إلى 8 مليارات متر مكعب بحلول نهاية 2023.

إنتاج الغاز في الأرجنتين
جانب من أعمال بناء خط أنابيب حقل فاكا مويرتا - الصورة من بلومبرغ

وتعتمد هذه التوسعة على إضافات سلسلة من محطات الضواغط على طول الخط، وهي نوع من المحطات المساعِدة على نقل الغاز من مواقع الآبار إلى مناطق الاستهلاك النهائي، إذ يحتاج الغاز إلى عمليات ضغط دورية خلال نقله على حسب المسافات، بحسب مقال تحليلي يشرح هذه الكيفية، نَشَره موقع جامعة بنسلفانيا.

وتسمح المرحلة الثانية من خط أنابيب "نيستور كيرشنير" بتوصيل الغاز إلى مقاطعة سان جيرونيمو، مع توسعة قدرة النقل الإجمالية للخط إلى 16 مليار متر مكعب سنويًا.

التحول من مستورد إلى مصدر إقليمي

من المتوقع أن يساعد هذا الخط في تلبية إمدادات المنطقة الساحلية للأرجنتين، ما سيخفض من واردات البلاد من الغاز المسال بصورة كبيرة خلال السنوات المقبلة.

ونجحت الأرجنتين في تأمين التمويل اللازم لبناء المرحلة الثانية من الخط نهاية عام 2022، وسط توقعات بتشغيلها في النصف الأول من عام 2024.

وتخطط الأرجنتين، إضافة إلى ذلك، للتحول لمصدر للغاز الطبيعي إلى تشيلي وجنوب ووسط البرازيل عبر خط أنابيب الغاز الشمالي مع بوليفيا.

وتستورد الأرجنتين الغاز الطبيعي حاليًا من بوليفيا بما يعادل 3 مليارات متر مكعب سنويًا عبر خط أنابيب الغاز الشمالي الذي تخطط البلاد لعكس تدفقاته إلى دول الجوار، بفضل الانتعاشة الكبرى لحقل فاكا مويرتا الصخري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق