التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الطلب على الكهرباء في أميركا يسجل ثاني أعلى مستوياته منذ 2016

ارتفاع درجات الحرارة السبب الرئيس في أغلب الولايات

وحدة أبحاث الطاقة

شهد الطلب على الكهرباء في أميركا ارتفاعات قياسية، خلال أشهر صيف 2023؛ لتلبية أغراض التبريد، مع صعود درجات الحرارة.

وبلغ الطلب على الكهرباء في الساعة ذروته، في 27 يوليو/تموز 2023، ليصل إلى 741.81 ألف ميغاواط/ساعة، وهو ثاني أعلى مستوياتها منذ عام 2016، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، 5 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ويقل هذا المستوى من الطلب على الكهرباء في أميركا قليلًا عن أعلى رقم مسجّل في تاريخ القطاع في 20 يوليو/تموز 2022 (742.7 ألف ميغاواط/ساعة)، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأدت ظروف الطقس الدور الأساس في زيادة الاستهلاك الأميركي للكهرباء، خاصة في أشهر الصيف، التي تشهد كثافة استعمال مكيفات الهواء لتبريد المباني.

لماذا تختلف التأثيرات عبر الأقاليم؟

عادةً ما تحدث ذروة الطلب على الكهرباء في أميركا على أساس الساعة في شهر يوليو/تموز أو أغسطس/آب من كل عام، حينما يكون تبريد المباني في أعلى مستوياته الموسمية.

ويمكن لذروة الطلب الوطني في الساعة أن تخفي ضغوط الشبكة الإقليمية؛ لأن الشبكة الكهربائية الأميركية تعمل بـ3 وصلات كهربائية منفصلة (الشرقية والغربية وتكساس) مع قليل من الاتصالات البينية مع بعضها.

وتتأثر هذه الأنظمة -بسبب ذلك- بأنماط الطقس الفردية أو مدى توافر الموارد؛ ما يخلق اختلافات بينية في التوقيت والشدة عندما يكون الطلب في أعلى مستوياته.

الطلب على الكهرباء في أميركا
شبكات الضغط العالي في أميركا - الصورة من بلومبرغ

على سبيل المثال، خلال الصيف الماضي، أدّت الاختلافات في درجات الحرارة بين المناطق الـ3 إلى اختلاف في توقيت وشدة ذروة الطلب على الكهرباء في أميركا، وكذلك قدرة مشغلي الشبكات داخل كل منطقة على تلبية الطلب.

وتعرّضت الأنظمة الكهربائية في تكساس ومناطق غرب الولايات المتحدة لضغوط شديدة لتلبية الطلب المتزايد، بسبب تركز الطقس الحار في هذه المناطق بصورة أكبر من غيرها.

تكساس تكسر أرقامًا قياسية

حطم مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس إركوت (ERCOT)، الأرقام القياسية للطلب على الكهرباء في الساعة خلال فصل الصيف مع سيطرة الحرارة الشديدة على المنطقة خلال معظم شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين.

وأدت الحرارة الشديدة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء بالجملة إلى ما يزيد على 4 آلاف دولار لكل ميغاواط/ساعة؛ ما دفع مشغل الشبكة في الولاية لمناشدة المواطنين خفض الاستهلاك عدة أيام في أغسطس/آب 2023.

كما اضطر المجلس إلى إصدار تنبيه طارئ للكهرباء من المرحلة الثانية، التي تسبق إجبار مشغلي الشبكة على قطع التيار بصورة متقطعة على المستهلكين، مع استمرار درجات الحرارة المرتفعة بين 2 و6 سبتمبر/أيلول الماضي.

وتسبّب ارتفاع الحرارة واسعة النطاق في غرب الولايات المتحدة إلى قيام مشغل النظام المستقل في معظم أرجاء ولاية كاليفورنيا (CAISO)، بإصدار تنبيه طوارئ من المرحلة الأولى في 20 يوليو/تموز 2023.

الفرق بين كاليفورنيا وتكساس

تعتمد شبكة الكهرباء في كاليفورنيا على استيراد الكهرباء من المناطق المجاورة بصورة كبيرة، مقارنة بالشبكة في تكساس؛ ما يجعلها تحت رحمة تأثيرات الحرارة في الشبكات المجاورة التي تعجز أحيانًا عن زيادة الإمدادات إليها مع تزايد الضغوط المحلية.

وبلغ الطلب على الكهرباء في أميركا ذروته في الساعة بالمناطق الغربية خلال 17 أغسطس/آب 2023، عند 137.37 ألف ميغاواط/ساعة، لكن مشغلي الشبكة استطاعوا تلبية الطلب دون الدخول إلى حالة الطوارئ.

الطلب على الكهرباء في أميركا
شبكات الكهرباء في أميركا - الصورة من Homeland Security Today

بينما بلغت ذروة الطلب على الكهرباء على مدار الساعة شرق الولايات المتحدة في 27 يوليو/تموز 2023، عند 529.14 ألف ميغاواط/ساعة، في اليوم نفسه الذي بلغ الطلب الوطني ذروته.

واستمرت ذروة الطلب مرتفعة -أيضًا- لبضعة أيام، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، في المناطق الممتدة من وسط أميركا إلى الساحل الشرقي؛ ما اضطر مشغلي الشبكة إلى إصدار تنبيهات دون الدخول إلى حالة الطوارئ، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق