وحدة أبحاث الطاقةتقارير الكهرباءتقارير دورية

انقطاع الكهرباء يهدد ثلثي المناطق الشمالية في أميركا هذا الصيف (تقرير)

ولايتا كاليفورنيا وتكساس ضمن المعرضة لخطر نقص الإمدادات

وحدة أبحاث الطاقة

تميل توقعات انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة إلى احتمال تعرُّض عدد كبير من المناطق لنقص في الإمدادات خلال الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب.

وأظهرت توقعات محلية احتمال تعرُّض ثلثي المناطق الشمالية في الولايات المتحدة لخطر نقص الكهرباء هذا الصيف، بسبب درجات الحرارة المرتفعة وزيادة الطلب على التبريد، وفقًا لبيانات صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الإثنين (26 يونيو/حزيران 2023).

وتستند توقعات انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة إلى تقرير دوري تعده شركة موثوقية الكهرباء في أميركا الشمالية (NERC)، لمعرفة حالة الإمدادات قبل دخول الصيف، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويزداد الطلب على الكهرباء في الصيف دائمًا مع ارتفاع درجات الحرارة واضطرار أصحاب المنازل والشركات إلى زيادة تشغيل أجهزة تكييف الهواء المستهلكة للكهرباء بصورة كبيرة.

وغالبًا ما يزداد هذا الطلب خلال أوقات الذروة، ما يزيد من ضغوط الأحمال على الشبكة، ويؤدي إلى انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة مع اختلاف درجة الانقطاع ومداه الزمني من منطقة جغرافية إلى أخرى.

كما تؤثر درجات الحرارة المرتفعة في تعرُّض بعض محطات الكهرباء لأعطال فنية تؤدي إلى انخفاض إنتاجها أو انقطاعه لمدة معينة، ما يزيد من احتمالات انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة كل صيف، خاصة في حالات تزامن ارتفاع الطلب وانخفاض العرض.

خريطة الطلب على الكهرباء في 20 منطقة

تتمتع 20 منطقة تقع في نطاق تقييم شركة موثوقية الكهرباء بموارد كهرباء كافية لتلبية الطلب العادي في ذورة الصيف هذا العام، إلا أن بعض المناطق أكثر عرضة لخطر نقص إمدادات الكهرباء إذا ارتفعت الحرارة بصورة كبيرة.

وتشمل خريطة المناطق المرشحة لمخاطر انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة مناطق الربط البيني الغربي، وولايات المناطق الجنوبية الشرقية والوسطى ويرمز إليها بمنطقة إس إي آر سي "SERC".

كما تضم الخريطة ولاية تكساس، وإقليم نيو إنغلاند الذي يضم 6 ولايات شمال شرق البلاد، إلى جانب منطقتي ميدكونتيننت إم آي إس "MISO"، وإس بي بي "SPP"، في وسط الولايات المتحدة.

وتمتلك المناطق التي تغطي النصف الغربي من أميركا موارد كافية لتلبية الطلب العادي على الكهرباء، إلا أنها قد تتعرض لمخاطر نقص الإمدادات مع انتشار موجات الحرارة المرتفعة، وذلك بسبب اعتمادها على عمليات النقل الإقليمي للكهرباء لتلبية ذروة الطلب.

كاليفورنيا وتكساس ضمن المعرضة للمخاطر

تمتلك عدد من المناطق الغربية، لا سيما ولاية كاليفورنيا، حصة كبيرة ومتنامية من توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما تعد بعض مناطق الوسط موطنًا لكميات كبيرة من طاقة الرياح، ما يزيد من تحديات مشغلي الشبكة خاصة في أوقات اضطراب هبوب الرياح.

انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة
شبكة الضغط العالي في لوس أنغلوس - الصورة من رويترز

ويُعد إنتاج الرياح خلال مدد ارتفاع الطلب عاملًا رئيسًا للاطمئنان على موثوقية الشبكة وقدرة الإمدادات على مواكبة الطلب، في حين يؤدي انخفاض الرياح في أوقات الطلب المرتفع إلى حالات طوارئ في تلك المناطق.

وتمتد مخاطر انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة إلى المنطقة الإقليمية التي تغطي معظم ولاية تكساس، ويرمز لها في قطاع الكهرباء الأميركي بمنطقة "إركوت- ERCOT".

ومن المتوقع أن تتعرّض معظم مناطق ولاية تكساس إلى مخاطر نقص الإمدادات هذا الصيف، مع ضعف قدرة المحطات العاملة بالغاز أو الفحم عن تلبية الطلب في أثناء موجة حر شديدة متوقعة مصحوبة بنشاط رياح منخفض غير عادي.

وتؤدي طاقة الرياح دورًا مهمًا في مزيج الكهرباء بمناطق ولاية تكساس، ما دفع السلطات إلى دعوة السكان لخفض استهلاك الكهرباء طواعية مع وصول موجة الحر إلى الولاية في يونيو/حزيران 2023.

ولايات المناطق الجنوبية الشرقية والوسطى أقل خطورة

أوضح التقرير أن المنطقة التي تضم كل ولاية تينيسي، وأجزاء من ولايات (جورجيا، وألاباما، وميزوري، وكنتاكي) ويرمز لها في قطاع الكهرباء بمنطقة "SERC-Central" معرضة بصورة أقل لمخاطر انقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة.

وتمتلك هذه المنطقة إمدادت كافية لتلبية ذورة الطلب الصيفي العادية، إلا أن جهات المرافق قد تشجع المستهلكين على خفض استعمال الكهرباء في أوقات ذروة الصيف أو في ظروف تفاقم انقطاع المحطات عن التوليد.

ويمتد هذا الوضع إلى منطقة إقليم نيو إنغلاند التي يعتقد أن مواردها من الكهرباء ما زالت قادرة على تلبية الطلب العادي في ذورة الصيف، رغم انخفاض السعة المتاحة عما كانت عليه الصيف الماضي.

ومن المتوقع أن يضطر إقليم نيو إنغلاند -يضم 6 ولايات شمال شرق البلاد- إلى الحصول على إمدادات الكهرباء من المناطق المجاورة في حالة الطلب الشديد أو ضعف قدرات التوليد، وفقًا للتقرير.

موضوعات متعلقة...

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق