غازأخبار الغازرئيسية

أسعار الغاز تترقب آثار تمرد مجموعة فاغنر الروسية

ارتفاع في سوقي العقود الآجلة والفورية

حياة حسين

يخشى العالم اضطرابًا محليًا في روسيا يؤدي إلى مزيد من ارتفاع أسعار الغاز، عقب تمرّد مجموعة فاغنر شبه العسكرية، بعد أكثر من عام من إشعال موسكو أسواق الطاقة بغزوها أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وقفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، اليوم الإثنين 26 يونيو/حزيران 2023، إذ ارتفعت العقود الآجلة بنحو 8.4%، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

كما صعدت أسعار الغاز بنسبة 30% خلال الشهر الجاري، في ظل ما تشهده الأسواق من تقلبات، بسبب الانقطاعات في النرويج الناجمة عن أعمال صيانة والقلق بشأن الإمدادات.

واتهم رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران، القيادة العسكرية الروسية بقصف معسكرات لها وقتل عدد كبير من قوات المرتزقة التابعة لها.

وفي اليوم التالي، أعلنت المجموعة تمردها، وانسحابها من أوكرانيا، والسيطرة على عدد من المنشآت العسكرية في روسيا، وتحركها نحو الكرملين في العاصمة موسكو.

وبعد ساعات أُعلِن اتفاق بين فاغنر والقيادة في روسيا بوساطة دولة بيلاروسيا، لكن هذا الأمر آثار مخاوف وشكوكًا حول اضطرابات في الدولة التي تُعدّ من كبار المنتجين لمصادر الطاقة، بما فيها الغاز، وفق أطراف السوق المختلفة، التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفاع أسعار الغاز

ارتفعت أسعار الغاز في السوق الفورية بشمال شرق آسيا إلى 12 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، اليوم الإثنين 26 يونيو/حزيران 2023.

وارتفعت أسعار الغاز اليوم بما يتراوح بين 0.5 دولارًا ودولار عن تعاملات يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران 2023، بحسب ما قاله تجّار وسماسرة في السوق.

وقفزت أسعار الغاز في أسواق العقود الآجلة الأوروبية بنسبة 14%.

ورغم انتهاء حركة التمرد من رئيس مجموعة فاغنر شبه العسكرية الروسية، فإن الكثير من المحللين يعتقدون أنها بداية لاضطراب الأوضاع الداخلية في روسيا.

وجاء هذا الاعتقاد بسبب سهولة سيطرة المجموعة على منشآت عسكرية روسية، والتحرك نحو موسكو دون مقاومة، رغم أنه لم تتجاوز المسافة التي تفصلها عنها 200 كيلومتر مربع.

كما يرى بعضهم أن تمرد فاغنر ورئيسها، وانتهاء التمرد دون عقوبات، مثل المحاكمة أو الحبس، قد يشجع أطرافًا أخرى معادية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سواء في الجيش أو خارجه بالقيام بخطوة مماثلة.

وتضمَّن الاتفاق الروسي ومجموعة فاغنر خروج مؤسسها وأعضائها دون محاكمة، والذهاب إلى بيلاروسيا.

رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين
رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين - الصورة من رويترز

نقص الإنتاج

ويراقب التجّار الوضع في روسيا وتداعياته على نقص إنتاج الغاز الروسي وتصديره، في الوقت الذي تعاني فيه أوروبا من ارتفاع أسعار الغاز، وأعلى مستوى من التذبذب منذ بدء الحرب في أوكرانيا، بسبب غياب الإنتاج النرويجي.

كما شهدت المدة الماضية انخفاضًا في إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

يُذكر أن بعض بلدان القارة، مثل النمسا وسلوفاكيا، ما تزال تعتمد على الوقود الروسي القادم إليها عبر أوكرانيا.

وقال رئيس قطاع تحليلات الغاز في شركة "آي سي آي سي" بلندن، توم مارزيك مانسر: "إن المخاطر حول أسعار الغاز أكبر هذا الأسبوع عن الأسبوع الماضي.. المخاوف الآن بشأن ما يمكن أن يحدث داخل روسيا خلال الأسابيع المقبلة أكبر ما يمكن أن يحدث لروسيا في أوكرانيا.. هذا الأمر هو الذي دفع إلى ارتفاع في تعاملات اليوم الإثنين".

يُذكر أن غزو روسيا أوكرانيا قبل أكثر من عام، وفرض عقوبات غربية على موسكو، دفع إلى اضطراب واسع النطاق في أسواق الطاقة، ما شكّل ضغطًا على الاقتصاد العالمي، ورفع أسعار السلع والمنتجات ومعدلات التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق