التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

الشبكات الكهربائية الصغيرة في أميركا تشهد طفرة ملحوظة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة- أحمد عمار

دفعت تكاليف الطاقة المرتفعة نمو سوق الشبكات الكهربائية الصغيرة في أميركا بوتيرة أسرع مؤخرًا، بالتزامن مع الطلب المتزايد على الكهرباء والسياسات الحكومية الداعمة.

وأوضح تقرير حديث لشركة الأبحاث وود ماكنزي أن سوق الشبكات الصغيرة في الولايات المتحدة وصلت إلى 10 غيغاواط بنهاية الربع الثالث من العام الماضي (2022).

ودخل أكثر من 7 غيغاواط من قدرة الشبكات الصغيرة في أميركا مرحلة التشغيل، والباقي في مراحل التخطيط والبناء، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي حالة استمرار سوق الشبكات الكهربائية الصغيرة في التطور بوتيرة سريعة، من المرجح أن تنمو القدرة الإنتاجية بنسبة تتجاوز 20% خلال 2022.

الشبكات الصغيرة النظيفة

من جهتها، ترى كبيرة محللي الأبحاث في وود ماكنزي، إلهام أخافان، أنه على الرغم من التحديات الاقتصادية الناتجة عن تداعيات فيروس كورونا وما سبّبته من تباطؤ لمدّة عامين، فإن سوق الشبكات الصغيرة في أميركا شهدت تطورًا بوتيرة سريعة، مع توقعات أن تحقق مستويات قياسية في 2022.

سوق الشبكات الصغيرة تنمو بشكل سريع مدفوعة بارتفاع تكاليف الكهرباء
ألواح طاقة شمسية- أرشيفية

ونمت سوق الشبكات الصغيرة في أميركا للطاقة الشمسية وقدرة التخزين بنسبة 47% خلال العام الماضي، مقارنة بمستويات عام 2017.

ووفقًا لبيانات وود ماكنزي، هناك أكثر من 175 مشروعًا لشبكات الطاقة الشمسية والتخزين قيد التطوير.

ويوضح التقرير أن هناك تحولًا كبيرًا في نوع تقنيات الشبكات الصغيرة، إذ يرتفع الطلب على الطاقة الشمسية بذلك القطاع، وفي المقابل، يقوم مولّد الكهرباء الذي يعتمد على الوقود الأحفوري بدور احتياطي لضمان استمرار التيار دون انقطاع في حال تعطّل الشبكة.

وأظهر التقرير أن قطاعَي التجارة والصناعة يقودان نمو سوق الشبكات الصغيرة في أميركا بصفة عامة، وهو ما يشير إلى أن الطلب المتزايد على الكهرباء، ويليهما القطاع الحكومي والسكني والتعليم.

سوق الشبكات الصغيرة في الولايات الأميركية

هناك 28 ولاية أميركية بها شبكات صغيرة على نطاق المرافق، بما يقرب من 35 ميغاواط، ما يعني أن إجمالي سعة تلك الشبكة في القطاع السكني بلغت أكثر من 1.1 غيغاواط.

وأوضح التقرير أن مرافق الكهرباء في الولايات المتحدة تتعاون مع المطورين لتعزيز سوق الشبكات الصغيرة على نطاق المرافق، وتوفير المرونة في تقديم خدمة شاملة للعملاء.

وتشهد سوق الشبكات الصغيرة نموًا هائلًا في الساحل الغربي الأميركي بقيادة ولاية كاليفورنيا، يليه ولايات الجنوب الغربي، التي شهدت زيادة أكثر من 3 مرات منذ عام 2019.

كما شهد الشمال الشرقي في الولايات المتحدة نموًا ملحوظًا لسوق الشبكات الصغيرة، مع وجود مجموعة من برامج المنح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق