التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

طاقة الرياح في فيتنام تواجه مخاطر "إغراق" التوربينات الصينية

ومطالب بفرض رسوم حمائية

أحمد أيوب

يواجه قطاع طاقة الرياح في فيتنام شبح إغراق توربينات أبراج الرياح المُنتجة في الصين، ما يُهدد الصناعة المحلية التي تتمتع بميزة تنافسية في هذا المجال.

وتَقدَّم المنتجون المحليون بشكوى للسلطات الفيتنامية حول هذا الأمر، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، إذ بدأت وزارة التجارة والصناعة -بالفعل- تحقيقًا يستهدف حماية الصناعة المحلية.

وتتطلع الحكومة إلى تعزيز قطاع طاقة الرياح في فيتنام مع بدء التحول نحو الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وفقًا لما نشره موقع في إن إكسبريس إنترناشيونال (VN Express International)، يوم السبت 30 سبتمبر/أيلول (2023).

وتستهدف البلاد أن تمثّل طاقة الرياح -ومعظمها برية- ما نسبته 18.5% من إجمالي مزيج الطاقة الفيتنامي بحلول عام (2030).

إغراق صيني

قالت الحكومة الفيتنامية، السبت 30 سبتمبر/أيلول (2023)، إنّ وزارة الصناعة بدأت تحقيقًا قد يؤدي إلى فرض رسوم مكافحة إغراق على توربينات أبراج الرياح المُستوردة من الصين، وذلك في أعقاب شكوى من المنتجين المحليين.

وقالت الحكومة -في بيان-، إنّ المنتجين في فيتنام زعموا أنّ إغراق مكونات أبراج الرياح صينية المنشأ تسبَّب في "أضرار جسيمة" لصناعة مكونات طاقة الرياح في فيتنام، دون الخوض بأيّ تفاصيل إضافية.

إحدى مصانع توربينات الرياح الصينية
أحد مصانع توربينات الرياح الصينية-الصورة من بلومبرغ

وأضاف البيان أنه في حالة الضرورة، وبناءً على نتائج التحقيقات الأولية، يُمكن لوزارة التجارة تطبيق إجراءات حمائية مؤقتة لمواجهة أنشطة الإغراق الصيني التي تضرّ التصنيع المحلي.

ويقترح المنتجون المحليون فرض رسوم حمائية لمكافحة الإغراق بنسبة 97%، بحسب وزارة التجارة الفيتنامية، في وقت تتمتع فيه توربينات أبراج الرياح المُستوردة -حاليًا- بتعرفة تفضيلية بنسبة 3%.

تجدر الإشارة إلى أن شحنات تصدير أنظمة توربينات الرياح من الصين بلغت ألفًا ومئتَي شحنة بوساطة 117 مصدرًا صينيًا إلى 156 مشتريًا، بحسب البيانات المُحدّثة حتى 28 أغسطس/أب 2023 لموقع فولزا غرو غلوبال (Volza Grow Global)، المُتخصص في تقديم الإحصاءات والبيانات للشركات.

تُصدِّر الصين معظم أنظمة توربينات الرياح الخاصة بها إلى فيتنام والهند والولايات المتحدة، وهي ثاني أكبر مصدر لنظام توربينات الرياح في العالم.

فيتنام وطاقة الرياح

تعدّ طاقة الرياح في فيتنام ضمن أولويات البلاد للتحول إلى الطاقة النظيفة، وتُشير التقديرات إلى أنه بالإمكان استعمال 8.6% من مساحة الأراضي في البلد الأسيوي لتوليد طاقة الرياح، بحسب موقع "إنترناشونال ترايد إدمينسترايشن" (International Trade Administration).

وتمتلك فيتنام قدرات كهربائية من طاقة الرياح تتراوح بين 24.0 غيغاواط و26.7 غيغاواط، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع وصول القدرة المركبة لطاقة الرياح البرية والقريبة من الشاطئ حتى عام 2030 إلى 11.3 غيغاواط، ارتفاعًا من مستويات الـ5.8 غيغاواط المُدرجة في إحصائيات عام 2021.

إحدى محطات طاقة الرياح في فيتنام
إحدى محطات طاقة الرياح في فيتنام-الصورة من رويترز

وبحلول عام 2030، تتوقع هانوي جذب استثمارات أجنبية بمليارات الدولارات لتوليد كهرباء بقدرة 6 غيغاواط من طاقة الرياح في فيتنام، صعودًا من المستويات الصفرية الحالية، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

وفي فبراير/شباط 2023، أعلنت مصانع أوروبية رغبتها باستثمار مئات الملايين من الدولارات في فيتنام لبناء محطات توربينات الرياح، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لاستغلال إمكاناتها الكبيرة غير المستغلة في طاقة الرياح البحرية.

وآنذاك، قال أحد المستثمرين: "سيكون من المنطقي الاستثمار بتصنيع التوربينات في فيتنام بفضل إنتاج البلاد الكبير من الصلب الذي يُعدّ أساسيًا في صنع التوربينات، وهو ما يجعلها منافسًا قويًا مع كل من الصين وتايوان".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق