غازأخبار الغازتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الغاز الطبيعي الأميركية تسجل أعلى مستوى في تاريخها

خلال النصف الأول من 2023

وحدة أبحاث الطاقة

واصلت صادرات الغاز الطبيعي الأميركية نموها الممتد منذ مطلع 2023، لتسجل رقمًا قياسيًا خلال النصف الأول من العام، مع زيادة واردات المكسيك.

وارتفع متوسط الصادرات الأميركية من الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى 12.5 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال النصف الأول من 2023، بزيادة 1.3 مليار قدم مكعبة، ما يعادل 11%، عن المدة نفسها من عام 2022، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتعدّ هذه الكمية الأكبر على الإطلاق في تاريخ القطاع خلال مدة أول 6 أشهر من العام، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

صافي الصادرات يسجل رقمًا قياسيًا

سجّل صافي صادرات الغاز الأميركية (الغاز المسال، والغاز عبر خطوط الأنابيب) رقمًا قياسيًا شهريًا في مايو/أيار 2023، عند 13.6 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وأصبحت الولايات المتحدة في عام 2017 مصدرًا صافيًا للغاز الطبيعي (أي تجاوزت الصادرات حجم الواردات) لأول مرة منذ عام 1957، بسبب زيادة صادرات الغاز المسال بصورة رئيسة، حسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من التقرير الأميركي.

وبدأت الولايات المتحدة هذا السباق منذ عام 2016، عندما بدأ تشغيل أول محطة لتصدير الغاز الطبيعي المسال " سابين باس"، لتنطلق المنافسة بعد ذلك على مستوى جميع الولايات الأميركية.

صادرات الغاز المسال الأميركية
ناقلة غاز مسال أميركية- الصورة من The Motley Fool

أدى نمو صادرات الغاز المسال في الولايات الـ48 المتجاورة إلى زيادة صادرات الغاز الطبيعي الأميركية خلال النصف الأول من عام 2023.

وبلغ متوسط صادرات الولايات المتحدة من الغاز المسال خلال النصف الأول قرابة 11.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، لتحتلّ المركز الأول عالميًا، متجاوزة قطر وأستراليا صاحبتَي المركزين الأول والثاني على التوالي خلال عام 2022.

وزادت صادرات الغاز المسال الأميركية خلال النصف الأول بنسبة 4%، أو ما يعادل 0.5 مليار قدم مكعبة يوميًا مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022، رغم انخفاضها خلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران 2023.

أعلى مستوى لصادرات الغاز إلى المكسيك

تصدّر الولايات المتحدة الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى المكسيك، بينما تستورده من كندا في الغالب، بوصفهما دولتي الجوار الإقليمي في قارة أميركا الشمالية.

وبلغ متوسط صادرات الغاز الطبيعي الأميركية إلى الدولتين قرابة 8.8 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال النصف الأول من عام 2023، بزيادة 4% أو 0.3 مليار قدم مكعبة يوميًا عن المدة نفسها من عام 2022.

ووصلت صادرات الغاز الأميركي إلى المكسيك لأعلى مستوياتها الشهرية على الإطلاق في يونيو/حزيران 2023، مسجلة 6.8 مليار قدم مكعبة يوميًا، ما يمثّل 66% من إجمالي صادرات الأنابيب الأميركية خلال النصف الأول من 2023.

خطوط أنابيب الغاز في المكسيك
خطوط أنابيب الغاز في المكسيك- الصورة من Pipeline & Gas Journal

وجاءت زيادة واردات المكسيك بسبب ارتفاع الطلب على الغاز في قطاع التوليد الكهربائي المستمر منذ عام 2018، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

ومنذ عام 2019، زادت صادرات الغاز الطبيعي الأميركية عبر خطوط الأنابيب من غرب تكساس إلى المكسيك، مع دخول مزيد من خطوط الأنابيب الممتدة حتى وسط وجنوب غرب المكسيك إلى الخدمة.

واردات الغاز من كندا

انخفضت واردات أميركا من الغاز الطبيعي الكندي عبر خطوط الأنابيب بنسبة 5%، أو ما يعادل 0.4 مليار قدم مكعبة يوميًا، خلال النصف الأول من عام 2023.

وتساعد واردات الغاز الطبيعي من كندا على موازنة تقلبات الاستهلاك الموسمية في الولايات المتحدة، وعادةً ما تصل إلى ذروتها في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط من كل عام، مع ذروة أقلّ خلال أشهر الصيف.

وأسهم فصل الشتاء المعتدل، إلى جانب حرائق الغابات غرب كندا، في تعطيل إمدادات الغاز الطبيعي إلى الولايات المتحدة هذا الربيع، ما أدى إلى انخفاض واردات النصف الأول عامة، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق