غازأخبار الغازتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الغاز الطبيعي الأميركية إلى المكسيك تسجل رقمًا قياسيًا جديدًا

تجاوزت الرقم القياسي السابق المسجل في 2021

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت صادرات الغاز الطبيعي الأميركية إلى المكسيك بصورة كبيرة خلال الأشهر الماضية، لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، مع زيادة درجات الحرارة.

وبلغ متوسط صادرات أميركا من الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى المكسيك 6.8 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال شهر يونيو/حزيران (2023)، وهو رقم قياسي جديد يزيد بمقدار 100 مليون قدم مكعبة يوميًا على المستوى القياسي السابق المسجل في يونيو/حزيران 2021، وفقًا لتقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتجاوزت صادرات الغاز الطبيعي الأميركية إلى المكسيك حاجز 7 مليارات قدم مكعبة يوميًا خلال 9 أيام في شهر يونيو/حزيران الماضي (2023)، وفق التقرير، الذي استند إلى بيانات جمعتها شركة الأبحاث "وود ماكنزي".

ويرجع السبب الرئيس في ارتفاع واردات المكسيك من الغاز الطبيعي الأميركي إلى صعود درجات الحرارة بصورة أعلى من المعتاد، ما أدى إلى زيادة الطلب على الغاز في قطاع الكهرباء.

وغالبًا ما تبلغ صادرات الغاز الطبيعي الأميركية ذروتها في أشهر الصيف من كل عام، بسبب درجات الحرارة المرتفعة، التي ترفع الطلب على الكهرباء لتلبية الحاجة المتزايدة إلى تبريد الهواء، وفق ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

صادرات الغاز الطبيعي الأميركية في النصف الأول

بلغ متوسط صادرات الغاز الطبيعي الأميركية إلى المكسيك قرابة 5.9 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال النصف الأول من عام 2023، ما يقل بمقدار 100 مليون قدم مكعبة يوميًا عن المتوسط القياسي المسجل في المدة نفسها من 2021، البالغ 6 مليارات قدم مكعبة يوميًا.

وكانت الصادرات الأميركية عبر خطوط الأنابيب إلى المكسيك قد انخفضت في عام 2022، إلا أنها ما لبثت أن عاودت الارتفاع مجددًا مع بداية عام 2023، لتصل إلى المستويات المرتفعة السابقة التي سجلتها في عام 2021.

توسعة خطوط الأنابيب في المكسيك
توسعة خطوط الأنابيب في المكسيك - الصورة من border-now

ويرجع السبب الرئيس في ذلك إلى النمو المستمر في استهلاك قطاع الكهرباء من الغاز الطبيعي بمعدل 3% سنويًا منذ عام 2018، وفقًا لبيانات شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي".

وزادت المكسيك إنتاجها المحلي من الغاز الطبيعي بنسبة 14% (تعادل 300 مليار قدم مكعبة يوميًا)، في عام 2022، ما أسهم في انخفاض وارداتها من الغاز الأميركي عبر خطوط الأنابيب.

ورغم ذلك، فقد ظل الإنتاج المحلي في المكسيك ثابتًا خلال النصف الأول من عام 2023، مقارنة بعام 2022، ما أدى إلى زيادة واردات البلاد من الغاز الأميركي بنسبة 3%، أو ما يعادل 200 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال النصف الأول من 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق