رئيسيةأخبار النفطنفط

الكويت تكشف تأثير انقطاع الكهرباء عن مصفاتي نفط

تعرضت مصفاتا ميناء الأحمدي وميناء عبدالله في الكويت إلى انقطاع مفاجئ في التيار الكهرباء مساء أمس الأحد، ما أثار مخاوف من تأثّر عمليات الإنتاج والتصدير.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية اليوم الإثنين 18 سبتمبر/أيلول (2023) –وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- عدم تأثّر عمليات تصدير المنتجات النفطية من المصفاتين نتيجة انقطاع التيار الكهربائي.

كانت كل من مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي قد شهدت عمليات تطوير وتحديث غير مسبوقة في إطار مشروع الوقود البيئي، من خلال إنشاء وحدات حديثة بمواصفات تقنية عالية، بأحدث تكنولوجيا في صناعة التكرير.

تفاصيل انقطاع الكهرباء

قالت مؤسسة البترول الوطنية الكويتية، إن مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله تعرّضتا عند الساعة 11.26 من مساء أمس الأحد بالتوقيت المحلي لانقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي.

وشددت البترول الكويتية في منشور لها في حسابها الرسمي بمنصة إكس (تويتر سابقًا): "تمكنت الشركة بجهود موظفيها من المحافظة على استمرار عمليات المصفاتين، في حين يجري العمل على استعادة الطاقة الإنتاجية الكاملة لجميع الوحدات".

مصفاة نفط في الكويت
مصفاة نفط في الكويت - أرشيفية

وأكدت الشركة أنه لم تتأثر عمليات تصدير الوقود من المصفاتين نتيجة هذا الانقطاع، واستمرت بحسب برنامجها المعتاد.

وتعدّ شركة البترول الوطنية مملوكة للدولة عبر مؤسسة البترول الكويتية، وتمتلك مصافي تكرير النفط في كل من ميناءَي عبدالله والأحمدي ومصفاة الزور.

مشروع الوقود البيئي

نفّذت الكويت مشروعًا متكاملًا دخل حيز التشغيل في مارس/آذار (2022) باستثمارات تفوق 15 مليار دولار لتطوير مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله، ما أحدث نقلة نوعية كبيرة دعمت مكانة البلاد بصفتها دولة مؤثرة قادرة على تلبية المتطلبات والاشتراطات التي تزداد صرامة في مختلف الأسواق العالمية.

ونجحت عمليات التحديث في جعل المصفاتين تنتجان مشتقات نفطية عالية الجودة متوافقة مع الاشتراطات البيئية العالمية المعمول بها حاليًا في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، مثل (يورو 4) و(يورو 5)، مما أسهم في فتح أسواق جديدة أكثر ربحًا أمام منتجات الشركة.

ومع إكمال عمليات تطوير مشروع الوقود البيئي، ارتفعت الطاقة التكريرية لقدرات كل من مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله إلى 800 ألف برميل يوميًا، إذ نجح المشروع في رفع قدرة مصفاة ميناء عبدالله إلى 454 ألف برميل يوميًا، وأصبحت الطاقة التكريرية لمصفاة ميناء الأحمدي 346 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق