غازالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الإيثان في الولايات المتحدة يسجل رقمًا قياسيًا جديدًا

خلال أبريل 2023

وحدة أبحاث الطاقة

يشهد إنتاج الإيثان في الولايات المتحدة نموًا متسارعًا منذ عام 2013، مع زيادة استهلاكه محليًا وارتفاع صادراته إلى الخارج.

وكشف تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- تسجيل إنتاج الإيثان في أميركا رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 2.7 مليون برميل يوميًا خلال شهر أبريل/نيسان 2023، ليواصل الاتجاه التصاعدي الممتد منذ مطلع العام.

وأدى انتعاش إنتاج الغاز الطبيعي في حوض برميان الممتد بين تكساس ونيو مكسيكو إلى زيادة إنتاج الإيثان في الولايات المتحدة خلال الأشهر الماضية، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول 2023.

وعادةً ما يستخلص الإيثان وسوائل الغاز الأخرى من عمليات معالجة الغاز الطبيعي الخام المستخرج من الآبار لتلبية مواصفات نقله عبر خطوط الأنابيب للاستهلاك المباشر.

ويعدّ الإيثان إحدى المواد البتروكيماوية الأولية المستعملة في إنتاج الإيثيلين الذي يدخل في صناعة البلاستيك والراتنجات، بحسب المعلومات التي ترصدها وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

الغاز الطبيعي المسوق يسجل رقمًا قياسيًا

سجل متوسط إنتاج الغاز الطبيعي المسوق في الولايات المتحدة رقمًا قياسيًا بلغ 111 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال النصف الأول من عام 2023.

ويشير إنتاج الغاز الطبيعي المسوق إلى حجم الغاز الطبيعي المتاح للبيع إلى العملاء بعد معالجته وتخليصه من الشوائب وتلبية مواصفات الاستهلاك والجودة، وعادةً ما يشمل الغاز المستخرج من آبار الغاز الطبيعي أو أيّ غاز طبيعي آخر يُستخرَج ثانويًا من آبار النفط.

ويشمل إنتاج الغاز المسوق في الولايات المتحدة كلًا من الغاز الطبيعي الجاف وسوائل الغاز الطبيعي قبل فصلهما، بحسب طريقة الحساب المعتمدة لدى إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

خريطة مناطق نمو إنتاج الإيثان

استحوذ إنتاج الإيثان في ولايتي تكساس ونيو مكسيكو- التي تشمل حوض برميان- على 60% من إنتاج الإيثان في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من 2033، ما يزيد قليلًا على حصتهما البالغة 58% خلال المدة نفسها من عام 2022.

وبلغ متوسط إنتاج الإيثان في هاتين المنطقتين 1.5 مليون برميل يوميًا خلال النصف الأول من عام 2023، بزيادة 10.3%، أو ما يعادل 100 ألف برميل يوميًا عن النصف الأول من 2022.

إنتاج الإيثان في الولايات المتحدة
منصات إنتاج في حوض برميان- الصورة من express news

ولم يتغير إنتاج الإيثان في مناطق التكرير الأخرى على مستوى الولايات المتحدة خلال النصف الأول من عام 2023، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير الإدارة الأميركية.

ونما إنتاج الإيثان في الولايات المتحدة استجابة للطلب المتزايد من المستهلكين المحليين والعالميين، بحسب التقرير.

نمو الاستهلاك والصادرات

بلغ متوسط الاستهلاك المحلي للإيثان 2.1 مليون برميل يوميًا خلال النصف الأول من عام 2023، دون تغير جوهري عن المدة نفسها من عام 2022، لكنه سجّل مستوى قياسيًا بلغ 2.2 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار الماضي.

على الجانب الآخر، سجل متوسط صادرات الولايات المتحدة من الإيثان رقمًا قياسيًا بلغ 537 ألف برميل يوميًا خلال شهر مارس/آذار 2023.

بينما بلغ متوسط الصادرات الأميركية خلال النصف الأول من عام 2023 قرابة 493 ألف برميل يوميًا، بزيادة 90 ألف برميل يوميًا عن المدة نفسها من عام 2022.

وتصدّر الولايات المتحدة الإيثان منذ 10 سنوات عبر خط أنابيب ممتد إلى مصانع البتروكيماويات في كندا، كما بدأت التصدير إلى أوروبا منذ عام 2016، عبر محطات التصدير البحرية.

واحتلّت الولايات المتحدة مركز الصدارة العالمية في تصدير الإيثان عام 2015، كما نجحت في تعزيز مكانتها في الأسواق الدولية خلال السنوات الأخيرة، ليصل عدد الدول المستوردة للإيثان الأميركي إلى 9 دول بنهاية عام 2022، بحسب تقرير سابق صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية (12 يونيو/حزيران 2023).

توقعات الاستهلاك والتصدير حتى 2024

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع متوسط إنتاج الإيثان في الولايات المتحدة إلى 2.6 مليون برميل يوميًا في عام 2023، بزيادة 9% عن عام 2022.

كما تتوقع زيادة الإنتاج إلى 2.7 مليون برميل يوميًا في عام 2024، بارتفاع 2% عن عام 2023، وفقًا لبيانات تقديرية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج الإيثان في الولايات المتحدة
منصة إنتاج للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة- الصورة من tank storage news america

كما يرجَّح نمو الاستهلاك المحلي للإيثان إلى 2.1 و 2.2 مليون برميل يوميًا في عامي 2023 و2024، على التوالي، بزيادة 6% و2% على أساس سنوي.

وتمتد التوقعات إلى صادرات الإيثان الأميركية المرجح استمرار نموها خلال المدة المتبقية من 2023 وعام 2024، على أن يصل متوسطها إلى 500 ألف برميل يوميًا بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

أمّا بالنسبة إلى التوقعات طويلة الأجل، فترجّح إدارة معلومات الطاقة الأميركية وصول إنتاج الإيثان في الولايات المتحدة إلى ذروته بحلول عام 2050، ليصل إلى 3 ملايين برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق