رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

الطاقة النووية والمعادن تتصدر 16 اتفاقية تعاون بين كوريا الجنوبية وإندونيسيا

الطاقة

تصدّرت الطاقة النووية والمعادن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وُقِّعَت اليوم الخميس 7 سبتمبر/أيلول (2023) بين حكومتي كوريا الجنوبية وإندونيسيا.

ووقّعت كوريا الجنوبية وإندونيسيا 14 اتفاقية أولية وعقدين لتعزيز التعاون الثنائي في توليد الكهرباء النووية والتنقل والمعادن الرئيسة ومختلف مجالات الصناعة الأخرى.

جاء توقيع مذكرات تفاهم الخاصة بالطاقة النووية خلال اجتماع المائدة المستديرة للأعمال الذي انعقد في جاكرتا اليوم الخميس، على هامش زيارة الرئيس الكوري "يون سيوك يول" إلى إندونيسيا لحضور قمة شرق آسيا.

التعاون النووي

وقّعت جمعيات الطاقة النووية في إندونيسيا وكوريا الجنوبية مذكرة تفاهم تدعو إلى تبادل المعلومات حول توليد الكهرباء النووية وتعزيز التعاون في رعاية المواهب.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة، إن التركيز سيكون على المفاعلات المعيارية الصغيرة، إذ تسعى إندونيسيا إلى إدخال مفاعلات معيارية صغيرة جديدة بحلول عام 2039.

وتوجهت إندونيسيا، مؤخرًا، نحو المحطات النووية في إطار إستراتيجيتها الرامية إلى التوسع في مصادر الطاقة النظيفة، إذ تعتمد على الفحم في توليد 60% من احتياجات الكهرباء.

وتخطط جاكرتا إلى إنشاء محطة عبر تقنية المفاعلات المعيارية الصغيرة "إس إم آر"، بسعة توليد مقدرة عند 462 ميغاواط في مقاطعة كليمنتان الغربية بجزيرة بورنيو.

في الوقت نفسه، تستحوذ الطاقة النووية في كوريا الجنوبية على حصة كبيرة من مزيج الكهرباء الوطني، وسط توقعات بارتفاعها إلى أكثر من 30% من إمكانات توليد الكهرباء بحلول 2030، مقارنة بنحو 27.4% خلال عام 2021، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مواقع التعدين في إندونيسيا
أحد مواقع التعدين في إندونيسيا - أرشيفية

المعادن والنقل

وقّعت إندونيسيا وكوريا الجنوبية اتفاقيتين بشأن المعادن الرئيسة، تهدف إحداهما إلى التطوير المشترك لسلسلة القيمة في استعمال المعادن، وتعزيز تبادل المعلومات والأفراد بين الشركة الكورية لإعادة تأهيل المناجم والموارد المعدنية، التي تديرها الدولة، وجمعية النيكل الإندونيسية.

وتعدّ إندونيسيا لاعبًا رئيسًا في سوق التعدين العالمية، وتمتلك إندونيسيا أكبر احتياطيات للنيكل في العالم،، وبسبب موقعها الجغرافي على "حلقة الباسيفيك النارية" واحتوائها على 1700 جزيرة، تمتلك احتياطات ضخمة من معادن الفحم والنحاس والذهب وغيرها من المعادن الرئيسة.

كما يعدّ قطاع التعدين في إندونيسيا موردًا مهمًا لخزينة الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في جنوب شرق قارة آسيا، وتزخر أراضيها بمعادن النيكل والكوبالت والنحاس الأساسية في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية والألواح الشمسية وتوربينات الرياح على التوالي، وتعدّ تلك المعادن الثلاثة حيوية في ظل مساعي العالم لتوليد طاقة نظيفة بعيدًا عن الوقود الأحفوري المسبّب للاحتباس الحراري.

وفي قطاع التنقل، وُقِّعَت مذكرتا تفاهم، إحداهما بين شركة "كاكاو موبيلتي" من كوريا الجنوبية وشركة "سول باركنغ" الإندونيسية بشأن أنظمة التشغيل والحلول الخاصة بهما.

وتتعلق الاتفاقيات المتبقية بتعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الكهرباء والطاقة النظيفة والآلات والرعاية الصحية، من بين مجالات أخرى.

وقالت وزارة الصناعة والطاقة الكورية، إنه من بين العقدين، أُبرِمَ أحدهما بين شركة "إل إس إلكتريك" الكورية وشركة "سيمفوس إليكتريك" الإندونيسية فيما يتعلق بوحدة تصنيع المحولات، وتتعلق الصفقة الأخرى بتشغيل مركز طبي إندونيسي في بالي من قبل كيان كوري جنوبي.

وأشار إلى أن مذكرات التفاهم ستكون بمثابة أساس لكوريا الجنوبية وإندونيسيا لتوثيق العمل في مجالات الصناعة الرئيسة ذات إمكانات النمو الأكبر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق