التقاريرتقارير الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

روساتوم الروسية تقتحم قطاع المعادن الأرضية النادرة في موسكو (تقرير)

لتأمين الإمدادات للصناعات التكنولوجية المحلية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • روساتوم الروسية تؤسس شراكات أجنبية في قطاع الليثيوم
  • • روسيا غنية بالفوسفات الذي يُستخرَج على نطاق واسع لاستعماله في الأسمدة
  • • روساتوم بدأت مشروعًا لبناء مصنع لإعادة تدوير البطاريات في روسيا
  • • روساتوم تضمن السيادة التكنولوجية لروسيا، وتضع أساسًا متينًا لصادرات التكنولوجيا الفائقة

تتولى شركة روساتوم الروسية المملوكة للدولة مسؤولية تحقيق أهداف المعادن الأرضية النادرة في البلاد بموجب خطة تفصيلية لتكنولوجيا المكونات والمواد الجديدة، وتعدّ شركة الطاقة النووية الروسية لاعبًا رئيسًا في السوق الروسية لأنظمة تخزين الكهرباء لتطبيقات الطاقة والمركبات الكهربائية، وفي سوق طاقة الرياح.

على مدى السنوات القليلة الماضية، كثّفت روسيا جهودها لتطوير قطاع السيارات الكهربائية وتأمين إمدادات موثوقة من المعادن الضرورية لتقنيات توليد الكهرباء وتخزينها الجديدة.

وفي عام (2020)، وافقت الحكومة الروسية على خطة تفصيلية لتكنولوجيا المواد والمواد الجديدة التي ركّزت، من بين أمور أخرى، على توريد المعادن الأرضية النادرة، وتمّ تحديث خطة تفصيلية في عام (2022)، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي عام (2021)، اعتمدت الحكومة الروسية برنامج تطوير التنقل الكهربائي (2030)، وتسعى روساتوم باستمرار إلى تطوير كفاءاتها اللازمة لبناء سلاسل الإنتاج والتكنولوجيا الرأسية في هذه الأسواق، حسبما أوردته النشرة الإخبارية للشركة (rosatomnewsletter) في 30 أغسطس/آب (2023).

المعادن اللازمة لتقنيات توليد الكهرباء وتخزينها

تتمتع روسيا بالاكتفاء الذاتي إلى حدّ كبير في العديد من المعادن اللازمة لتقنيات توليد الكهرباء وتخزينها.

و تنتج شركة نورنيكل -ومقرّها روسيا، وهي شركة عالمية رئيسة لاستخراج النيكل- معادن مجموعة الكوبالت والنحاس والبلاتين، وجميعها ضرورية لقطاع الطاقة النظيفة، وتوجد شركة روسية أخرى، هي روسال، تؤدي دورًا رئيسًا في سوق الألمنيوم العالمية.

في المقابل، تنتج العديد من الشركات الروسية النحاس، وتُعدّ روسيا غنية بالفوسفات، الذي يُستخرَج على نطاق واسع لاستعماله في الأسمدة وفي بطاريات فوسفات حديد الليثيوم للسيارات الكهربائية.

روساتوم
تجميع البطاريات لدى شركة روساتوم الروسية – الصورة من موقع الشركة

تجدر الإشارة إلى أنه ليس لدى روسيا، حتى الآن، إنتاج محلي من الليثيوم، وتجري معالجة المشكلة. وفي شهر فبراير/شباط الماضي، حصل مشروع بولار ليثيوم -وهو مشروع مشترك بين شركتي روساتوم ونورنيكل- على رخصة تعدين لمكمن الليثيوم في منطقة كولومينسكوي.

ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج عام 2029، ومن المتوقع الانتهاء من تقديرات الاحتياطي بحلول نهاية عام 2024، ووفقًا للتقديرات الأولية، سينتج المكمن 1.96 مليون طن من الخام سنويًا، أي ما يعادل 45 ألف طن من كربونات الليثيوم وهيدروكسيد، وسيكون هذا كافيًا لتلبية احتياجات روسيا، مع بقاء المزيد للتصدير.

وستبرم روساتوم شراكات أجنبية في قطاع الليثيوم، وقد وقّعت شركة "يورانيوم وَنْ غروب" التابعة لشركة روساتوم والشركة البوليفية الحكومية "ياسيمينتوس دي ليتيو بوليفيانوس" اتفاقية إطارية بقيمة 600 مليون دولار أميركي لبناء منشأة لإنتاج كربونات الليثيوم، بقدرة 25 ألف طن في منطقة سالار دي باستوس غرانديس.

المعادن الأرضية النادرة

توسع روساتوم الروسية وجودها في قطاع المعادن الأرضية النادرة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في شهر مايو/أيار من هذا العام (2023)، استحوذت الشركة الروسية على شركة "لوفوزيرسكي جي أوه كيه"، المنتج الوحيد في روسيا لتركيز اللوباريت، وهو مادة أساسية لإنتاج التيتانيوم ومركبّاته، والتنتالوم، والنيوبيوم، والمعادن الأرضية النادرة الخفيفة.

ويُعالَج اللوباريت الذي تنتجه شركة لوفوزيرسكي جي أوه كيه في مصنع سوليكامسك للمغنيزيوم، وستُنقَل أسهم الشركة إلى روساتوم، بموجب مرسوم رئاسي.

ويعتزم قسم الوقود، تي في إي إل، التابع لشركة روساتوم، إنشاء إنتاج واسع النطاق للمغناطيسات الأرضية النادرة الدائمة في مدينة غلازوف بجمهورية أودمرتيا الروسية.

ومن المتوقع أن تقوم الشركة بتصنيع أكثر من 1000 طن من مغناطيسات النيوديميوم والحديد والبورون بحلول عام 2028، ومن الممكن زيادة الإنتاج حتى 3000 طن بعد عام 2030.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم ميتال تك (جزء من قسم الوقود لدى شركة روساتوم)، أندريه أندريانوف، عند توقيع الاتفاقية مع حكومة أودمورتيا: إن "قطاعات الاقتصاد الروسي من صناعات السيارات والفضاء إلى التطبيقات الإلكترونية والمولدات عالية السعة".

قدرات توليد طاقة الرياح الجديدة

تُعدّ روساتوم شركة رائدة في بناء قدرات توليد طاقة الرياح الجديدة في روسيا.

وقد أضاف قسم طاقة الرياح التابع لها نوفا ويند، حتى الآن، 940 ميغاواط من طاقة الرياح الجديدة، بإجمالي نحو 1.7 غيغاواط من القدرة الجديدة المقرر تشغيلها بحلول عام 2027.

ويقوم قسم نوفا ويند بتصنيع أجزاء ومكونات توربينات الرياح، بالإضافة إلى المغناطيس، ويخطط لبدء إنتاج شَفرات التوربينات، حسبما أوردته النشرة الإخبارية لشركة روساتوم (rosatomnewsletter) في 30 أغسطس/آب.

وتعمل روساتوم على تأسيس إنتاج بطاريات التخزين. وفي كالينينغراد، ستبدأ شركة رينيرا التابعة لقسم الوقود لدى شركة روساتوم قريبًا في بناء مصنع ضخم لتصنيع خلايا البطاريات، بقدرة سنوية تبلغ 4 غيغاواط/ساعة.

روساتوم
أحد مصانع بطاريات تخزين الكهرباء التابعة لروساتوم - الصورة من موقع الشركة

وسيشهد المشروع الذي حصل على الموافقة الرسمية في يونيو/حزيران، بدء إنشاء رينيرا في الأشهر المقبلة، مع اكتمال الاستعدادات في الموقع حاليًا. ومن المتوقع تشغيل المصنع الضخم في عام 2025، على أن تتبعه مصانع مماثلة في المستقبل.

وتدير شركة رينيرا، حاليًا، موقعًا لتجميع البطاريات في موسكو، وتوفر أنظمة تخزين الطاقة لتطبيقات النقل العام، مثل الحافلات الكهربائية طويلة المدى العاملة في سانت بطرسبرغ.

وستقوم رينيرا بتوريد البطاريات للسيارة الكهربائية روسية الصنع أتوم، وبالإضافة إلى بطاريات التخزين، يعمل مهندسو روساتوم على تطوير محرك غير مكلف نسبيًا وموثوق به لهذه المركبة.

وقدّم المهندسون إمكان التعديل لإنشاء مجموعة واسعة من المحركات لنماذج السيارات الكهربائية الأخرى، ومن المتوقع أن يصل مدى سيارة "أتوم" إلى 500 كيلومتر، وسيجري تكييفها مع المناخ الروسي البارد.

وتخطط روساتوم للانخراط في أعمال إعادة تدوير البطاريات، ولهذا الغرض، بدأت الشركة الروسية التي تديرها الدولة مشروعًا لبناء مصنع لإعادة تدوير البطاريات، إذ تجري أعمال التصميم الهندسي، حاليًا، وتُراجَع نتائج مسح الموقع من جانب الجهة المنظمة.

وتوضح المعلومات المذكورة أعلاه مشاركة روساتوم في العديد من القطاعات الجديدة لتكنولوجيا توليد الكهرباء وتخزينها، وعزمها بناء سلسلة تكنولوجية متطورة في قطاع السيارات الكهربائية.

ومن خلال اكتساب الخبرة والتكنولوجيا، تضمن روساتوم السيادة التكنولوجية لروسيا، ولكنها تضع أساسًا متينًا لصادرات التكنولوجيا الفائقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق