رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إمدادات الوقود في بنغلاديش تنتعش بصفقة جديدة مع مصفاة هندية

وحفر آبار غاز جديدة

أحمد أيوب

تستقبل إمدادات الوقود في بنغلاديش المزيد من المشتقات النفطية مع إعلان مصفاة حكومية هندية أنها تعتزم تصدير كميات كبيرة من المنتجات إلى دكا عبر البحار.

وأبدت مصفاة نوماليغار المحدودة (Numaligarh Refinery Limited) الهندية رغبتها في التعاون مع شركة بنغلاديش بتروليوم (BPC) عبر تصدير آلاف الأطنان من زيت الوقود إلى منطقة سِلهت، الواقعة شمال شرق بنغلاديش، بحسب ما نشره موقع ذا بيزنس ستاندرد المحلي (The Business Standard).

وتتيح الهند الكثير من إمدادات الوقود في بنغلاديش؛ إذ يربط البلدان خط أنابيب عابر للحدود يُمكنه نقل كميات كبيرة من المنتجات النفطية، وفي الوقت نفسه تتعزز إمدادات الغاز لدى البلد الآسيوي مع اهتمام شركة "شيفرون" الأميركية بحفر المزيد من الآبار في حقل بيبيانا، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تعاون هندي بنغالي

تتوقّع مصفاة نوماليغار المحدودة تصدير 200 ألف طن من المنتجات النفطية سنويًا إلى بنغلاديش عبر مرفأ جوجيجوبا المُحدّث، بعد تشغيل توسعة المصفاة ومصنع البتروكيماويات التابع لها؛ ما يُعزز إمدادات الوقود في بنغلاديش.

مرافق لتخزين إمدادات الوقود في بنغلاديش
مرافق لتخزين إمدادات الوقود في بنغلاديش - الصورة من بنغلاديش بتروليوم كوربوريشن

وقدّمت المصفاة الهندية -الواقعة في ولاية آسام الهندية- مقترحًا إلى شركة بنغلاديش بتروليوم -المستورد الحكومي الوحيد لزيت الوقود- لتصدير 200 ألف طن من زيت الوقود سنويًا لمنطقة سِلهت، الواقعة شمال شرق بنغلاديش.

ولنقل هذه المنتجات إلى دكا، وقّعت مصفاة نوماليغار المحدودة مذكرة تفاهم مع هيئة الممرات المائية الداخلية في الهند، يوم 24 أغسطس/آب 2023، لنقل المنتجات النفطية إلى بنغلاديش، بوساطة مرفأ جوجيجوبا في آسام.

ليس التعاون الأول

تُعَد هذه المبادرة التي تتبنّاها مصفاة نوماليغار لبيع المشتقات النفطية إلى دكا بمثابة خطوة أخرى نحو التعاون بين البلدين لزيادة إمدادات الوقود في بنغلاديش.

وكان البلدان قد دشّنا أول خط أنابيب عابر للحدود لنقل النفط في 18 مارس/آذار من العام الجاري (2023) لتجارة زيت الوقود.

ويبلغ طول خط الأنابيب 131.57 كيلومترًا، ويربط مدينة سيليغوري الهندية في ولاية البنغال الغربية ومدينة بارباتيبور في ديناجبور الهندية، وبإمكانه تصدير مليون طن من الوقود سنويًا إلى بنغلاديش.

وخلال الافتتاح، استُورد نحو 9 ملايين لتر من الوقود من الهند عبر خط الأنابيب هذا.

(طن واحد يساوي 1000 لتر)

وفي 29 يوليو/تموز، ضخّت مصفاة نوماليغار 2.8 مليون لتر من وقود الديزل إلى مستودع بارباتيبور في ديناجبور، تمهيدًا لتصديره إلى بنغلاديش.

وفي وقت سابق، استوردت دكا نحو 850 ألف طن من وقود الديزل سنويًا من الهند عبر السكك الحديدية لتلبية جزء من إجمالي الطلب على الوقود في المنطقة الشمالية للبلاد، وهو إجراء مُهم لزيادة إمدادات الوقود في بنغلاديش.

زيادة في إمدادات الغاز

في سياق متصل بزيادة إمدادات الوقود في بنغلاديش، تبرز جهود شركة النفط الأميركية "شيفرون" لحفر بئر غاز جديدة بحقل بيبيانا ضمن المربع 12 في منطقة هابيجانج بمدينة سِلهت.

ويبدو أن الشركة الأميركية مُهتمة بحفر المزيد من آبار الغاز في حقل بيبيانا، بحسب ما نشره موقع ذا بيزنس ستاندرد (The Business Standard)، في 24 أغسطس/آب 2023.

مرافق تابعة لشركة شيفرون بنغلاديش
مرافق تابعة لشركة شيفرون بنغلاديش - الصورة من الموقع الرسمي لشركة شيفرون بنغلاديش

وقال مدير الاتصالات في شركة شيفرون بنغلاديش، شيخ جاهد الرحمن: "إن برنامج حفر الآبار في بيبيانا هو مشروع حاسم لضمان إمدادات الوقود في بنغلاديش على المدى الطويل، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة إجمالية في إنتاج الغاز الطبيعي للبلاد".

وينتج حقل بيبيانا -حاليًا- 1.1 مليار قدم مكعبة من الآبار التشغيلية البالغ عددها 26 بئرًا، وفي المقابل يبلغ الطلب على الغاز الطبيعي في بنغلاديش 2.9 مليار قدم مُكعبة يوميًا.

ومع ازدياد استهلاك الطاقة في بنغلاديش، خلال العقد الماضي، توجّهت الحكومة إلى إنتاج الغاز من الآبار المحلية ودعمت عمليات التنقيب؛ بما يؤمّن إمدادات الوقود في بنغلاديش.

واكتشفت بنغلاديش احتياطيات ضخمة من الغاز، وتُقدر الطاقة الإنتاجية لبعض الآبار الجديدة بنحو 55 مليون قدم مكعبة يوميًا، ويعادل ذلك نصف اعتماد البلاد على الغاز المسال من السوق الفورية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق