التقاريرتقارير السياراتتقارير الغازرئيسيةسياراتغاز

الهند تدعم السيارات العاملة بالغاز الطبيعي بإجراء جديد (تقرير)

ضمن حملة إزالة الكربون في البلاد

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • تسارعت جهود خفض انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن قطاع السيارات في الهند
  • السيارات العاملة بالغاز الطبيعي المضغوط تواصل زيادة مبيعاتها في الهند
  • أسعار الغاز الطبيعي المضغوط أقل بنسبة 20% من أسعار البنزين في الهند
  • انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المضغوط بصورة ملحوظة هذا العام

تدعم الحكومة الهندية زيادة أعداد السيارات العاملة بالغاز الطبيعي المضغوط، وذلك في سياق حملة إزالة الكربون في البلاد.

وتشير التوقعات إلى أن هذه السيارات والمركبات الكهربائية ستحل محل سيارات البنزين والديزل الأحمر على المدى الطويل.

وتأتي شركات توزيع الغاز في المدن في صدارة اهتمام المبادرة، إذ تبني محطات تعبئة الغاز الطبيعي المضغوط في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى توسيع شبكة نقل الغاز، لضمان ربط المزيد من المناطق في البلاد بصورة أفضل، حسبما نشرته وكالة أرغوس ميديا المعنيّة بالطاقة (argusmedia).

في هذا السياق، تسارعت الجهود الرامية إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن قطاع السيارات، إذ إنها تسهم في 12% من انبعاثات الكربون في البلاد، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبالنظر إلى أن الحكومة الهندية تسعى إلى تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070، فإنها تستهدف زيادة حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة الأساسي إلى 15% بحلول عام 2030 من 6.8% حاليًا.

مبيعات السيارات العاملة بالغاز الطبيعي المضغوط

تواصل السيارات العاملة بالغاز الطبيعي المضغوط زيادة مبيعاتها في الهند، إذ زادت بنسبة 40.71% عن العام السابق إلى 318 ألفًا و752 سيارة خلال السنة المالية من أبريل/نيسان 2022 إلى مارس/آذار 2023.

وتمثّل هذه الكمية 8.8% من إجمالي مبيعات التجزئة من أصل 3.6 مليونًا، حسبما أظهرت قاعدة بيانات فاهان الحكومية سيارات الركاب في الهند.

في أبريل/نيسان من هذا العام، قال وزير الدولة للنفط في الهند راميشوار تيلي، في جلسة مجلس الشيوخ بالبرلمان: إن البنية التحتية لإعادة تعبئة الغاز الطبيعي المضغوط ترتفع بأسرع وتيرة، إذ حددت الحكومة هدفًا لإنشاء نحو 17 ألفًا و700 محطة للغاز الطبيعي المضغوط في جميع أنحاء البلاد بحلول عام 2030.

وأضاف أن 5 آلاف و118 محطة للغاز الطبيعي المضغوط بُنيت، بدءًا من 31 يناير/كانون الثاني 2023، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تصنيع السيارات العاملة بالغاز الطبيعي المضغوط

تُصنّع معظم شركات صناعة السيارات الهندية السيارات العاملة بالغاز الطبيعي المضغوط أو السيارات الهجينة التي تحتوي على محركين، أحدهما يعمل بالبنزين والآخر بالكهرباء.

وفي أعقاب نداء وزارة النفط بحظر سيارات الديزل بحلول عام 2027، توقفت أكبر شركة منتجة للسيارات في الهند ماروتي سوزوكي عن تصنيع طرازات الديزل.

وأعلنت شركتا تصنيع السيارات تاتا موتورز وهوندا الهند، أنهما ستتوقفان عن تصنيع محركات الديزل ذات السعة الأصغر، حسبما نشرته وكالة أرغوس ميديا المعنيّة بالطاقة (argusmedia) في 25 أغسطس/آب الجاري.

وتُعدّ أسعار الغاز الطبيعي المضغوط أقل بنسبة 20% من أسعار البنزين في الهند. وتبلغ تكلفة الغاز الطبيعي المضغوط في نيودلهي 73.59 روبية/كغم (89 سنتًا/كغم) مقابل أسعار البنزين عند 96.72 روبية (1.17 دولارًا)/لتر.

ونظرًا إلى حصول قطاع توزيع الغاز في المدن على الأولوية في تخصيص الغاز المنزلي، إلى جانب تحديد الحديْن الأعلى والأدنى في آلية الأسعار الإدارية، انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المضغوط بصورة ملحوظة هذا العام، لدعم زيادة مبيعات مركبات الغاز الطبيعي المضغوط.

وتوقعت شركة توزيع الغاز إندرابراسثا غاز "أن يرتفع حجم النمو في الأرباع المقبلة (من يوليو/تموز فصاعدًا)، لأننا لم نشهد بعد التأثير الكامل لتخفيض أسعار الغاز الطبيعي المضغوط الذي قامت به الشركة بعد تنفيذ تقرير لجنة كيرات باريك".

وأضافت الشركة، في أثناء مراجعة أرباحها في يوليو/تموز، أن تحويل السيارات العاملة بالغاز الطبيعي المضغوط آخذ في الارتفاع حاليًا.

وبعد تطبيق تسعير آلية الأسعار الإدارية المنقح، زادت الوفورات التي يمكن لعملاء الغاز الطبيعي المضغوط الحصول عليها مقارنة بالوقود البديل أيضًا إلى 45-50%، حسبما ذكرت شركة غوجارات غاز في مراجعة أرباحها.

 

محطة لتوزيع الغاز في مدينة غوجارات الهندية
محطة لتوزيع الغاز في مدينة غوجارات الهندية - الصورة من صحيفة سنداي غارديان الهندية

توسيع الشبكة

تشعر شركات توزيع الغاز في المدن الهندية بالتفاؤل، إذ تخطط لبناء المزيد من محطات الغاز الطبيعي المضغوط في السنوات المقبلة.

وتعتزم شركة توزيع الغاز التابعة لشركة غيل التابعة للدولة ومورد الغاز ماهاناغار غاز في ولاية ماهاراشترا إضافة 200 محطة لتوزيع الغاز الطبيعي المضغوط في الأعوام الـ5 المقبلة من 313 محطة قائمة.

وتستهدف شركة غيل إنشاء 3 آلاف محطة للغاز الطبيعي المضغوط في جميع أنحاء الهند بحلول عام 2025. وبحلول العام المقبل ستضيف 400 محطة للغاز الطبيعي المضغوط، وتوفر توصيل الغاز عبر خطوط الأنابيب لأكثر من مليون أسرة. تدير شركة غيل نحو 42% من جميع محطات الغاز الطبيعي المضغوط في البلاد جالتي يبلغ عددها نحو 2360 محطة.

وقال المدير التنفيذي لشركة أداني توتال غاز التابعة للقطاع الخاص، سوريش بي مانغلاني، إن الشركة تعتزم بناء أكثر من 1800 محطة للغاز الطبيعي المضغوط في السنوات الـ7 إلى الـ10 المقبلة، مضيفًا أنها تشغّل حاليًا 277 محطة في البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق