التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

موازنة الهند 2021.. التركيز على تحوّل الطاقة وخطة وطنية للهيدروجين

نيودلهي لم تُسقط من حساباتها إصلاح قطاع النفط والغاز

حازم العمدة

تركّز موازنة الهند للسنة المالية (2021-2022) على تحوّل الطاقة، بدءًا من مصادر الطاقة المتجددة، مرورًا بطاقة الهيدروجين، وحتى العدّادات الكهربائية الذكية، حسبما أفادت صحيفة (إيكونوميك تايمز) المحلية.

ورغم ذلك، لم تُسقط الدولة من حساباتها الإنفاق على المجالات التقليدية لقطاع الطاقة، مثل تطوير الأصول التي تأخّرت إصلاحاتها لفترة طويلة.

قالت وزيرة المالية نيرمالا سيثارامان، في خطاب الموازنة أمام البرلمان: "لإعطاء دفعة إضافية لقطاع الطاقة غير التقليدية، أقترح تقديم ضخ إضافي قدره ألف كرور روبية (142 مليون دولار أميركي) إلى شركة الطاقة الشمسية الصينية (إس إي سي آي)، و1500 كرور روبية (213 مليون دولار) إلى شركة (آي آر إي دي أيه)".

موازنة الهند 2021
وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيثارامان

خطة هيدروجين وطنية

أعلنت الوزيرة عن خطة هيدروجين وطنية، في 2021-2022، لتوليد الهيدروجين من مصادر الطاقة الخضراء.

بجزء من التركيز الأكبر على ضمان هواء وبيئة نظيفين، تنصّ الموازنة على تخصيص 2217 كرور روبية (نحو 320 مليون دولار) لـ 42 مركزًا حضريًا يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة.

توفّر موازنة هذا العام أيضًا موارد إضافية لمعالجة مشروعات الطاقة المتعثرة، بجزء من حزمة جديدة تبلغ قيمتها نحو 3.5 كرور روبية (497 مليون دولار).

من ناحية أخرى، تركّز الموازنة على التوسع السريع في البرنامج الوطني للقياس الذكي، وفصل المغذيات الزراعية، وهي مبادرات رئيسة لمعالجة قضايا قطاع توزيع الكهرباء.

وفي السياق ذاته، قالت سيثارامان: "حاليًا، تعدّ شركات توزيع الطاقة احتكارية، سواء كانت عامّة أو خاصّة.. هناك حاجة لتوفير خيارات للمستهلكين.. يجب أن يكون هناك إطار لمنح المستهلكين أكثر من بديل للحصول على الطاقة".

قطاع النفط - الهند

قطاع النفط والغاز في الهند

في سياق متصل، تركّز الموازنة على قطاع النفط والغاز، مع زيادة النفقات لتوسيع شبكة توزيع غاز المدينة، وكذلك الاستفادة من برنامج "أوجوالا".

يشار إلى أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أطلق برنانج أوجوالا، في 1 مايو/أيار 2016، لتوزيع 50 مليون اتصال بغاز البترول المسال على النساء من الأسر الواقعة تحت خط الفقر، وخصّص 1.1 مليار دولار أميركي للبرنامج.

في السياق ذاته، قال ديباسيش ميشرا، المسؤول البارز في شركة ديلويت إنديا: "سيجري توسيع مخطط أوجوالا ليشمل أكثر من 10 ملايين أسرة، وهو ما سيضمن تغطية بنسبة 100% للأسر الراغبة في الحصول على وقود الطهي النظيف، ارتفاعًا من 55% من الأسر التي تمكّنت من الحصول عليه في عام 2014".

على غرار شركة تشغيل نظام الطاقة (بوسوكو)، تنص ميزانية هذا العام أيضًا على تأسيس شركة مستقلة لنظام نقل الغاز، ومن المتوقع أن يضمن ذلك تسهيل عملية الحصول على الغاز ونقله ووصوله إلى بسلاسة إلى المستهلك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق