أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

طاقة عربية تضخ استثمارات إضافية في موزمبيق

تعتزم شركة طاقة عربية (شركة مصرية متخصصة في مجال خدمات الغاز والكهرباء) ضخ استثمارات إضافية في موزمبيق، ضمن إطار خططها للتوسع عالميًا.

وقرر مجلس الإدارة، وفق بيان إلى البورصة المصرية حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، زيادة استثمارات الشركة في موزمبيق بقيمة 200 ألف دولار.

يأتي ذلك في إطار توجّه إدارة شركة طاقة عربية للتوسع في محطات الوقود من أجل زيادة قيمة العوائد المحقق، وفتح منافذ بعدد من الأسواق الجديدة، خاصة في أفريقيا.

أرباح طاقة عربية

سجلت طاقة عربية صافي ربح بلغ 167.27 مليون جنيه (5.41 مليون دولار) خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2023، مقابل 192.35 مليون جنيه (6.22 مليون دولار) خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 6.15 مليار جنيه (0.2 مليار دولار)، مقابل 4.78 مليار جنيه (0.15 مليار دولار) في المدة نفسها من العام الماضي.

* الدولار الأميركي يعادل 30.9 جنيهًا مصريًا.

مهمات لأحد مشروعات طىاقة عربية
مهمات لأحد مشروعات طاقة عربية - أرشيفية

وارتفعت أرباح الشركة المستقلة خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي إلى 103.29 مليون جنيه، مقابل 74.39 مليون جنيه في المدة نفسها من العام الماضي.

كانت إيرادات شركة طاقة عربية قد ارتفعت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 27%، لتسجل 2.9 مليار جنيه خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2023، مقابل 2.3 مليار جنيه خلال المدة نفسها من العام السابق.

جاء ارتفاع الإيرادات مدفوعًا بالأداء القوي لقطاع الغاز الطبيعي، ونمو حجم توزيع الغاز الطبيعي المضغوط، بعد زيادة عدد المحطات الخاصة به، كما أسهم ارتفاع أسعار البيع بقطاع توزيع المنتجات النفطية في دعم نمو الإيرادات خلال المدة.

استحواذ مشروعات الخدمة الوطنية

استحوذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في مصر على 20% من رأسمال شركة طاقة عربية، إذ اشترى نحو 270 مليونًا و47 ألف سهم، بقيمة بلغت نحو 1.629 مليار جنيه (52.62 مليون دولار أميركي).

وأعلنت شركة الطاقة المتخصصة في مجال خدمات الغاز والكهرباء، الثلاثاء 25 يوليو/تموز (2023)، أن متوسط سعر شراء السهم بلغ 6.02 جنيهًا (0.19 دولارًا)، وفق خطاب أرسلته الشركة إلى البورصة المصرية.

وجرت صفقة بيع 20% من أسهم ورأسمال شركة طاقة عربية من خلال شركة "إي إف جي هيرمس" الدولية، في إطار نقل ملكية الأسهم إلى أحد دائني شركة القلعة للاستثمارات المالية.

وبموجب الاتفاقية المبرمة بين الشركات، ستنفَّذ عمليات نقل ملكية الأسهم وسداد ثمنها للمساهم الرئيس، على أن تُنقل ملكية الأسهم المشار إليها إلى الدائن، بعد إتمام قيد الشركة في البورصة المصرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق