أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سهم طاقة عربية يخسر 20% في ثالث جلسة.. هل يعاود الارتفاع؟

ياسر نصر

واصل سهم طاقة عربية نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي خلال تعاملات اليوم الأربعاء 12 يوليو/تموز (2023)، في أعقاب المفاجآت الضخمة التي ظهر عليها في أول يومين للتداول بالبورصة المصرية.

وأغلق السهم متراجعًا بنسبة 20% عند مستوى 15.853 جينهًا (0.51 دولارًا)، بعد انخفاضه بنسبة 0.92% في الجلسة السابقة، والتي شهدت تسجيل أول خسارة يومية.

بلغ إجمالي كمية أسهم طاقة عربية المتداولة 340 ألفًا و854 سهمًا، بقيمة تجاوزت 5.5 ملايين جنيه (180 ألف دولار) وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تعدّ شركة طاقة عربية -المؤسسة في مارس/آذار 2006- إحدى أكبر الشركات العاملة بمجال توزيع الطاقة وخدماتها المتكاملة في مصر، وتتنوع عملياتها بين نقل وتوزيع الغاز وتوليد وتوزيع الكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى معالجة وتحلية المياه.

سعر سهم طاقة عربية

شهد أول أيام طرح سهم طاقة عربية في البورصة المصرية ظاهرة لم حدث من قبل في أسواق المال، بعد أن قفز بنسبة 60 ألفًا بالمئة، ليصل سعره من 0.50 قرشًا (0.016 دولارًا) إلى قرب 500 جنيه (16.3 دولارًا).

وبدأت البورصة المصرية يوم الإثنين التداول على أسهم طاقة عربية دون حدود سعرية، بعد إلغاء كل العمليات المنفَّذة على أسهم الشركة خلال أول يوم تداول للسهم.

وفي تعاملات الإثنين 10 يوليو/تموز، قفز سعر سهم طاقة عربية، بختام التداولات بنسبة 3900%، ليُغلَق عند مستوى 20 جنيهًا (0.65 دولارًا أميركيًا).

كانت لجنة القيد في البورصة المصرية قد وافقت مؤخرًا على إدراج سهم طاقة عربية في البورصة، بإجمالي 1.35 مليار سهم، بقيمة اسمية قدرها نصف جنيه مصري للسهم الواحد، وبرأسمال مصدر قدره 676 مليون سهم ضمن قطاع المرافق.

خبيرة أسواق المال في مصر حنان رمسيس

تحليل سهم طاقة عربية

قالت خبيرة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، إن التداولات اليوم على سهم طاقة عربية كانت غير متوقعة بالمرة، ففي جلسة الأمس عندما أُغلق السهم على انخفاض، كنت اعتقد أنه سوف يرتدّ ويصعد إلى أعلى، معوضًا خسائره.

وأضافت أن الضغوط البيعية علي السهم من قبل المؤسسين، وهم الملّاك الأكثر للسهم، والذين لديهم كمية تصلح للبيع، خاصة أن التداول على السهم خاضع للتسويات العادية، أي بعد يومين من الشراء.

وأوضحت أن أول تداول من قبل المشترين سيكون بدءًا من جلسة الغد الخميس 13 يوليو/تموز، وبالطبع فإن تكلفة السهم بالنسبة للمؤسسين 50 قرشًا، وأيّ سعر أعلى من هذا السعر هو مكسب لهم، والسوق عرض وطلب.

وأشارت إلى أن المتعاملين شعروا أن المؤسسين هم البائعون، فبدؤوا يطلبون السهم بأسعار متفاوتة داخل الحدود السعرية، ما دفع السهم إلى الهبوط.

وأوضحت أن السهم تراجع في البداية بنسبة 10%، ما دفع إدارة البورصة إلى وقف التعامل على السهم لمدة 10 دقائق، وبعد إعادة التعاملات من جديد خسر 10% جديدة، ما رفع نزيف الخسائر في الجلسة إلى 20%.

وقالت، إنه مع إلغاء المتعاملين طلباتهم، بدأ السهم تقديم عروض للبيع دون إيجاد طلبات، وبدأ يُتداول بالحد الأدنى في جلسة اليوم، إذ استمرت العروض دون وجود طلبات طوال الجلسة وخلال جلسة المزاد، إلى أن أُغلق عند مستويات 15.85 جنيهًا.

وتوقعت خبيرة أسواق المال أن يستمر حال سهم طاقة عربية على ما كان عليه في جلسة اليوم، إلى أن يرتضي المتعامل بسعر للتداول، معتقدة أن ذلك سيكون قريبًا من القيمة العادلة للسهم، والتي كانت أساس التقييم 8.9 جنيهًا.

وأشارت إلى أن الشركة مديرة الطرح ليس لها أيّ علاقة بالسهم، إذ إنه طرح مباشر، ولا يُعمَل صندوق لضمان استقرار سعر السهم، ولكن من الممكن تدخُّل هيئة الرقابة لإلغاء العمليات بأثر رجعي، ويجري التداول طبقًا للقيمة العادلة متفاعلة مع حجم الطلبات في السوق.

وأوضحت أن هذا لن يحصل إلّا إذا تقدَّم المتعاملون بشكوى لهيئة الرقابة والبورصة تفعيلًا لمبدأ حماية صغار المتعاملين.

وأكدت حنان رمسيس أن سهم طاقة عربية، بعد أن كان محط اهتمام المتعاملين لتحقيق أرباح، أصبحوا في حيرة من أمرهم، لترقُّب ماذا سيكون علية حال التداول على السهم في الجلسات القادمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق