نفطالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بارتفاع إنتاج النفط الأميركي رغم انخفاض عدد الحفارات (تقرير)

زيادة إنتاجية الآبار وتوقعات أسعار الخام أبرز الأسباب

وحدة أبحاث الطاقة

عادة ما تختلف تقديرات إنتاج النفط الأميركي الصادرة عن المؤسسات المعنية على حسب توقعاتها لحركة أسعار النفط ومعدلات إنتاجية الآبار والتحديثات المستمرة المراقبة للقطاع.

وترجح أحدث التوقعات المحلية ارتفاع إنتاج أميركا من النفط الخام في الولايات الـ48 المتجاورة خلال عامي 2023 و2024، وفقًا لتقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء (23 أغسطس/آب 2023).

وأرجع التقرير -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- سبب تحديث توقعات إنتاج النفط الأميركي إلى عاملين رئيسين: ارتفاع إنتاجية الآبار، وزيادة أسعار النفط الخام المتوقعة بمستويات أكبر من التقديرات السابقة، بالتزامن مع تخفيضات تحالف أوبك+ والخفض الطوعي السعودي.

توقعات الإنتاج 2023 و2024

من المتوقع ارتفاع متوسط إنتاج النفط الأميركي في الولايات الـ48 المتجاورة إلى 10.6 مليون برميل يوميًا خلال النصف الثاني من عام 2023، وفق البيانات التي اعتمدت على تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل الصادر هذا الشهر، بزيادة 360 ألف برميل يوميًا عن التقديرات السابقة الصادرة في يوليو/تموز الماضي.

كما يُرجح ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة خلال عام 2024 إلى 10.8 مليون برميل يوميًا، بزيادة قدرها 240 ألف برميل يوميًا عن التقديرات السابقة في الشهر الماضي.

وبصفة عامة، من المتوقع ارتفاع إجمالي إنتاج النفط الأميركي إلى مستوى قياسي جديد عند 12.76 و13.09 مليون برميل يوميًا، في عامي 2023 و2024 على التوالي.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديراتها لإنتاج النفط الخام في البلاد، رغم انخفاض عدد منصات الحفر النفطية -مؤخرًا-، بحسب البيانات الدورية الصادرة عن شركة بيكر هيوز المتخصصة.

إنتاجية الآبار داعم رئيس

يبلغ عدد حفارات النفط النشطة في الولايات المتحدة قرابة 520 منصة حتى الأسبوع الماضي المنتهي 18 أغسطس/آب 2023، وهو أقلّ مستوى منذ مارس/آذار 2022، ويقل بـ81 منصة عن الأسبوع نفسه من العام السابق (2022)، وفق بيانات بيكر هيوز الأميركية.

ورغم ذلك، فقد أسهمت زيادة إنتاجية الآبار في تعويض الانخفاض الكبير في منصات الحفر النشطة في البلاد حتى الآن، وسط توقعات بزيادتها خلال عام 2024، ما سيساعد على نمو إنتاج النفط الأميركي خلال النصف الثاني من العام نفسه.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- حركة حفارات النفط الأميركية صعودًا وهبوطًا خلال 5 سنوات وحتى الأسبوع المنتهي 18 أغسطس/آب 2023:

عدد حفارات النفط الأميركية

ويقود إنتاج النفط في حوض برميان توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية للنمو في الولايات الـ48 المتجاورة، إذ يتوقع زيادة إنتاج الحوض بمقدار 430 ألف برميل يوميًا بين يناير/كانون الثاني وديسمبر/كانون الأول هذا العام.

ويزيد النمو المتوقع في إنتاج حوض برميان على إجمالي النمو المتوقع لإمدادات الولايات الـ48 المتجاورة خلال المدة نفسها (410 آلاف برميل يوميًا)، لأن انخفاض الإنتاج في مناطق أخرى يُعوضه الارتفاع في حوض برميان.

توقعات أسعار النفط

من المتوقع ارتفاع متوسط سعر خام برنت إلى 87 دولارًا للبرميل خلال المدة من أغسطس/آب إلى ديسمبر/كانون الأول 2023، بزيادة 8 دولارات عن تقديرات شهر يوليو/تموز الماضي المستقرة عند 79 دولارًا للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط الخام بسبب التخفيضات الطوعية الممتدة في إنتاج النفط الخام في المملكة العربية السعودية، التي بدأت يوليو/تموز المنصرم بمقدار مليون برميل يوميًا ومستمرة حتى سبتمبر/أيلول المقبل على الأقل، إلى جانب توقعات زيادة الطلب العالمي.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن يؤدي خفض الإنتاج إلى جانب زيادة الطلب إلى انخفاض مخزونات النفط العالمية، والضغط التصاعدي على أسعار النفط حتى نهاية العام.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط السحب من المخزون العالمي 520 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب 2023، و1.4 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول المقبل.

بينما يتوقع وصول متوسط السحب من المخزون العالمي للنفط إلى 120 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأخير من عام 2023، ما قد يُسهم في الحفاظ على أسعار النفط فوق 80 دولارًا خلال هذه المدة.

كما تشير توقعات عام 2024 إلى احتمال تناسب المعروض العالمي من النفط والوقود السائل مع الطلب بصورة وثيقة، ما يرجح وصول متوسط سعر خام برنت إلى 86 دولارًا للبرميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق