نفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع 5.9 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، مخالفة توقعات المحللين، بعد أن سجّلت أكبر هبوط في تاريخها في الأسبوع السابق له، في حين شهدت مخزونات البنزين والمقطرات انخفاضًا بمستويات متفاوتة.

وأظهر التقرير الأسبوعي، الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (9 أغسطس/آب 2023)، ارتفاع مخزونات الخام بنحو 5.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 4 أغسطس/آب، ليصل الإجمالي إلى 445.6 مليون برميل.

وخالفت هذه الأرقام تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال، التي رجحت هبوط مخزونات النفط الأميركية بنحو 0.93 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصعد الإجمالي إلى 347.8 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 6.8 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة، عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية، مع انخفاض قوي لصادرات الخام وارتفاع طفيف للواردات، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفضت صادرات النفط الأميركية بمقدار 2.923 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 2.360 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الواردات بنحو 14 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 6.682 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 2.937 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 4.322 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية، إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويرصد الرسم أدناه -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى مايو/أيار 2023:

إنتاج النفط الأميركي

انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 216.4 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 1.7 مليون برميل، لتبلغ إجمالي 115.4 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 1.1 مليون برميل، مع ثبات مخزونات المقطرات دون تغيير.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 704 آلاف برميل يوميًا، ليصل إلى 20.727 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنحو 464 و80 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين هبط استهلاك المقطرات بنحو 64 ألف برميل يوميًا.

كما صعد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.9%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 1.4% و4.3% على التوالي.

في المقابل، انخفض استهلاك المقطرات في الولايات المتحدة بنحو 0.5% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط إلى 6.682 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.668 مليون برميل يوميًا الأسبوع السابق له.

وجاءت زيادة واردات أميركا من النفط من جانب 5 دول؛ على رأسها البرازيل ونيجيريا بنحو 177 و143 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

كما صعدت واردات الخام من ليبيا والعراق وكولومبيا بنحو 87 و70 و6 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، انخفضت واردات أميركا من النفط من كندا والسعودية والمكسيك بمقدار 225 و97 و93 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما تراجعت من الإكوادور بنحو 33 ألفًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق