رئيسيةأخبار النفطنفط

استمرار التنقيب عن النفط في مونتيري الأميركية بحكم قضائي

بعد نزاع دام 7 سنوات

أحمد أيوب

يحمل قطاع التنقيب عن النفط في مونتيري بكاليفورنيا الأميركية أخبارًا سارّة للشركات العالمية العاملة في المقاطعة، بعد إلغاء حظر حفر آبار جديدة هناك أو بموجب تقنيات استخراج معينة، وهو قرار لم تُخفِ كبريات الشركات العالمية سعادتها به.

وألغت المحكمة العليا في كاليفورنيا حظرًا للتنقيب عن النفط في المقاطعة، مُعتبرةً أن مثل هذه القرارات تُعد من سلطات الولاية وليست من الاختصاصات المُخولة لمقاطعة مونتيري، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

ويأتي قرار المحكمة وسط معركة مستمرة تدور رحاها حول كيفية معالجة التأثيرات الصحية والمناخية المرتبطة بعملية التنقيب عن النفط في مونتيري، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شركات النفط تنتصر

جاء قرار المحكمة العليا في ولاية كاليفورنيا ليُنهي نزاعًا قانونيًا استمر نحو 7 سنوات -بشأن التنقيب عن النفط في مقاطعة مونتيري- بين السلطات المحلية للمقاطعة وشركات النفط العالمية العاملة بها، ليُسدل الستار على انتصار لشركات الوقود الأحفوري.

وقالت المحكمة، يوم الخميس 3 أغسطس/آب 2023، إن حظر التنقيب عن النفط والغاز بمقاطعة مونتيري يتعارض مع قانون ولاية كاليفورنيا الذي يمنح الولاية مسؤولية الإشراف على "الأساليب والممارسات" التي يمكن تطبيقها لاستخراج الوقود الأحفوري.

إحدى آليات التنقيب عن النفط بالقرب من المنازل في كاليفورنيا
إحدى آليات التنقيب عن النفط بالقرب من المنازل في كاليفورنيا - الصورة من أسوشيتد برس

وفي عام 2016، صوّت الناخبون المحليون في المقاطعة -بنسبة 56%- لصالح مبادرة تُعرف بـ"الإجراء زد" لحظر عمليات التنقيب عن النفط في مقاطعة مونتيري وكذلك التنقيب عن الغاز في المقاطعة.

وآنذاك، استهدفت المبادرة حظر عملية التكسير الهيدروليكي الذي يتضمّن حقن السوائل في الأرض للمساعدة في استخراج النفط، وكذلك حظرت آبار النفط والغاز الجديدة، فضلًا عن حظر ممارسة أخرى تُعرف بحقن المياه عديمة الجدوى.

وكانت شيفرون الأميركية وغيرها من شركات صناعة الوقود الأحفوري قد عارضت هذا الإجراء بطعنها في المبادرة أمام المحكمة قبل يومين من الموعد المُقرر لدخولها حيز التنفيذ في ديسمبر/كانون الأول 2016.

وبناء على ذلك، وافقت المقاطعة على تعليق الحظر إلى أجل غير مسمى في أثناء استمرار النزاع القانوني.

قرار المحكمة بين مستفيد ومعارض

تلقّت شركات التنقيب عن النفط في مونتيري قرار المحكمة بترحاب كبير؛ إذ قال محامي شيفرون، ثيودور بطرس، إن الشركة سعيدة بالقرار الذي يؤيد قرارات سابقة في محكمتين أدنى.

وقال محامٍ آخر لدى شيفرون، جيفري دينتزر: "يسر شيفرون أن هذا القرار يُنهي 7 سنوات من التقاضي والاستئناف".

وأشار دينتزر إلى أن صناعة التنقيب عن النفط في مقاطعة مونتيري وكاليفورنيا "مهمة لاقتصاد الولاية والاقتصاد المحلي".

وعلى الجانب الآخر، قالت رئيسة جماعة بروتيكت مونتيري التي دفعت بالتصويت على مبادرة "الإجراء زد"، لورا سولوريو، إنها فوجئت بقرار المحكمة العليا، وإنها تشعر بخيبة أمل.

وأضافت سولوريو: "نحتاج حقًا إلى الضغط على المُشرّعين لتطوير لوائح أفضل لحظر التنقيب عن النفط في كاليفورنيا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق