سياراتالتقاريرتقارير السياراتتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

أكبر شركة منتجة لليثيوم في العالم تطور تقنية تضاعف الإنتاج

لم تصل إلى المرحلة التجارية

حياة حسين

نجحت شركة ألبمارل "Albemarl" الأميركية لإنتاج الليثيوم في التوصل إلى تقنية جديدة، تمكّنها من مضاعفة الإنتاج، وفق ما أعلنه رئيسها التنفيذي كنت ماسترز.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، إن التقنية الجديدة، التي تُسمى "دي إل إي"، تعمل على استخلاص الليثيوم مباشرة من مادة البرومين، بدلًا من الطريقة التقليدية التي تعتمد على تبخر المحاليل الملحية في البرك، حسبما نقلت عنه وكالة رويترز.

وتُعد خطوة الشركة الأميركية مهمة في سبيل حفاظها على صدارة إنتاج المادة الأساسية في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وكانت الشركة، التي تُعد الأكبر إنتاجًا لليثيوم في العالم، قد رفعت توقعاتها لأرباحها السنوية، يوم الأربعاء 2 أغسطس/آب 2023، وفق تقرير منفصل نشرته وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وصول تقنية ألبمارل للمرحلة التجارية

لم تصل التقنية الجديدة التي توصلت لها ألبمارل -وهي أكبر شركة منتجة لليثيوم في العالم- إلى المرحلة التجارية بعد، وفق ما ذكره الرئيس التنفيذي كنت ماسترز.

وأضاف أن شركته طوّرت تقنية "دي إل إي"، وتخطط لاختبارها في ولاية أركنساس، وتحديدًا مدينة "سماكاوفر"، مقر عمليات استخراج البرومين من التشكيلات الجيولوجية للشركة على مدار السنوات الماضية.

وتابع ماسترز، خلال مؤتمر انعقد للمستثمرين، بعد إعلان أكبر شركة منتجة لليثيوم في العالم ارتفاع أرباحها الفصلية للربع الثاني، ورفع توقعات الأرباح السنوية: "نحن نسعى للتأكد من أن التقنية الجديدة تعمل بصورة صحيحة".

أكبر شركة منتجة لليثيوم في العالم
منجم لتعدين الليثيوم - الصورة من إنرجي فويس

وتعتزم شركتا "تترا تكنولوجيز" و"ستاندرد ليثيوم" إنتاج الليثيوم -أيضًا- في مدينة سماكاوفر، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة، أنه في حال نجاح الاختبارات ستعتمد أكبر شركة منتجة لليثيوم في العالم على التقنية في عملياتها الخاصة باستخراج البرومين، لكنه لم يحدد موعدًا لذلك.

وكانت وكالة رويترز، قد ذكرت في تقرير لها خلال شهر يونيو/حزيران الماضي 2023، أن شيفرون وإكسون موبيل وشركات أميركية أخرى تبحث عن تقنية "دي إل إي".

تقنية مهمة للسيارات

قد تُعد التقنية التي تقدمها ألبمارل الأميركية، بصفتها أكبر شركة منتجة لليثيوم في العالم، من أهم التقنيات التي تبحث عنها شركات السيارات الكهربائية في العالم لتعزيز نشاطها.

ويأتي على رأس تلك الشركات "جنرال موتورز" و"ستلانتيس" و"فورد"، التي راهنت بشدة على تقنية "دي إل إي".

كما يبدو أن دولة تشيلي، صاحبة أكبر احتياطي من الليثيوم في العالم، لن تفوّت فرصة الاستفادة من التقنية الجديدة، حال نجاح تجاربها، إذ أعلن رئيس الدولة الأميركية الجنوبية، في وقت سابق، عزم بلاده على إدخال التقنية إلى النشاط المحلي تدريجيًا.

أكبر شركة منتجة لليثيوم في العالم
بركة لإنتاج الليثيوم - الصورة من ثوت كو

وفي سياق متصل، ارتفع سهم ألبمارل الأميركية، أكبر شركة منتجة لليثيوم في العالم، يوم الأربعاء 2 أغسطس/آب 2023، بنسبة 4.5%، مُسجلًا 212 دولارًا في البورصة، عقب رفع توقعات الأرباح الفصلية.

وارتفع صافي دخل الشركة في الربع الثاني من 2023 (المنتهي في 30 يونيو/حزيران) إلى 650 مليون دولار، ما يعادل 5.52 دولارًا للسهم، مقابل 406.8 مليون دولار، أو 3.46 دولارًا للسهم، خلال المدة ذاتها في 2022.

وتوقع محللون أن يبلغ صافي ربح السهم الفصلي 4.44 دولارًا، وفق ما ذكرته بيانات ريفينتيف.

وقفزت مبيعات أكبر شركة منتجة لليثيوم في العالم إلى الضعف، مسجلةً 1.76 مليار دولار، وسط توقعات بزيادة سعر الليثيوم 30% خلال 2023 مقابل 2022.

الأرباح السنوية

رفعت شركة ألبمارل الأميركية توقعاتها لأرباح العام (2023) إلى 25-29.5 دولارًا للسهم، من توقعات سابقة بين 20.75 و25.75 دولارًا.

وقالت الشركة في إعلان الإفصاح، إنها تتوقع ارتفاع الطلب على الليثيوم خلال السنوات المقبلة، مدفوعًا بالاتجاه نحو كهربة القطاعات المختلفة في الاقتصاد العالمي.

وتنتج الشركة الأميركية الليثيوم في دول مختلفة مثل: تشيلي وأستراليا والصين، بالإضافة إلى أنها تتوسع محليًا داخل الولايات المتحدة، التي ظلت المنتج الوحيد لليثيوم بها لمدة طويلة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة: "إننا نثق بأداء النشاط الذي نعمل به على المدى البعيد".

وأضاف أن شركات مثل تيسلا وفورد تشتري الليثيوم من ألبمارل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق