رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الطاقة المتجددة في إيران تدعم شبكة الكهرباء بـ1000 ميغاواط

تعمل حكومة طهران على التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في إيران؛ لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في البلاد، وخفض الاعتماد على الوقود بما يدعم خطط زيادة صادرات النفط والغاز.

وفي هذا الإطار، كشف رئيس منظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الكهرباء في إيران محمود كماني أن إجمالي قدرة محطات الطاقة المتجددة وصل إلى 1080 ميغاواط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال كماني، إن قدرة محطات الطاقة المتجددة في إيران تتزايد يوميًا وبانتظام، موضحًا أن تنفيذ عدد من محطات الطاقة الجديدة قيد الإنشاء سيزيد من هذه القدرة قريبًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

الطاقة النظيفة في إيران

أظهرت أحدث بيانات إنتاج الطاقة المتحددة في إيران استحواذ الطاقة الشمسية على النصيب الأكبر، إذ بلغت حصتها 53.5% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة بحلول نهاية يونيو/حزيران الماضي.

ووفقًا لآخر تقرير صادر عن منظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الكهرباء الإيرانية (ساتبا)، بلغ إنتاج الطاقة الشمسية 450.52 ميغاواط، تليها محطات طاقة الرياح بقدرة 354.89 ميغاواط، بنسبة 36.6%.

وارتفعت حصة محطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة إلى 10.4% بنهاية يونيو/حزيران من هذا العام، بقدرة 100.78 ميغاواط، وتشارك محطات توليد الطاقة من الكتلة الحيوية بقدرة 12.5 ميغاواط، بنسبة 1.3% من إجمالي قدرة محطات الطاقة المتجددة في إيران.

وكان وزير الطاقة علي أكبر محرابيان قد كشف أن الحكومة لديها خطة مدّتها 4 سنوات لزيادة 10 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجددة في إيران.

وقال، إن سوق تطوير الطاقة المتجددة في إيران جذّاب للغاية للمستثمرين، إذ يعتمد على القدرة العالية لمصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية، من خلال إمكان إبرام عقود طويلة الأجل بشروط تحفيزية.

الطاقة المتجددة

خطط إيران

تخطط إيران لزيادة قدرات إنتاج الكهرباء بنحو 35 ألف ميغاواط خلال السنوات المقبلة، من بينها 10 آلاف ميغاواط من مشروعات الطاقة المتجددة.

وشدد كماني في تصريح سابق على أن تطوير محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح يعدّ أولوية للحكومة تُتابَع باستمرار.

وأوضح أنه خلال العام المالي الماضي تمّت الموافقة على توليد 4 آلاف ميغاواط من محطات الطاقة الشمسية، ورصد الميزانية اللازمة لإنشاء البنية التحتية المطلوبة.

وأشار إلى أن الخطة المستهدفة للسنوات الـ4 المقبلة تسعى -بالإضافة إلى تطوير محطات الطاقة الشمسية- لتوليد 3 آلاف ميغاواط من المحطات العاملة بطاقة الرياح و 3 آلاف ميغاواط من محطات توليد الطاقة الصناعية ذاتية الاكتفاء، وأن العمل جارٍ حاليًا في هذا الاتجاه.

أكبر محطة طاقة شمسية

بدأت إيران في أغسطس/آب الماضي الأعمال الإنشائية لأكبر محطة للطاقة الشمسية فيها بقدرة 300 ميغاواط في منطقة رفسنجان التابعة لمحافظة كرمان جنوب شرق البلاد.

يأتي تنفيذ المشروع ضمن إطار إستراتيجية مشروعات الطاقة المتجددة في إيران الهادفة إلى إضافة 10 ميغاواط خلال 4 سنوات، إذ ستُبنى المحطة خلال مرحلتين، المرحلة الأولى ستصل إلى 25 ميغاواط، والمرحلة الثانية ستصل إلى 300 ميغاواط.

ومن المتوقع أن تكون هذه المحطة قادرة على الانطلاق والربط بالشبكة الوطنية خلال 18 إلى 24 شهرًا من وقت اختيار مقاول محطة الكهرباء.

وتبلغ قيمة المشروع 120 مليون يورو (132.47 مليون دولار)، الذي يُنَفَّذ بمساحة 450 هكتارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق