رئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

الهند تدرس تقديم حوافز لتوسيع نطاق إنتاج الهيدروجين الأخضر

وتخطط لإصدار سندات خضراء سيادية بقيمة 3.3 مليار دولار

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • تدرس حكومة الهند تحديد هدف لتصدير الهيدروجين الأخضر وزيادة الإمدادات المحلية
  • يمكن خفض تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر عند تحديد نطاق الإنتاج الصحيح
  • الهند تشكل حاليًا 9.9% من الطلب العالمي على الهيدروجين الرمادي
  • تشير الدلائل إلى تحول الدولة نحو اقتصاد منخفض الكربون
  • سيعتمد قرار بيع المزيد من السندات الخضراء على الاستجابة للإصدار الأولي

تدرس حكومة الهند توسيع نطاق تصدير الهيدروجين الأخضر وزيادة الإمدادات المحلية، في إطار رؤية الطاقة الرامية إلى أن تصبح الهند دولة غنية بالطاقة ومصدِّرًا محتملًا، وبناء على التزامها بزيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية والهيدروجين،

وقال نائب رئيس مركز أبحاث الرائد للسياسة العامة لحكومة الهند "نيتي أيوغ"، راجيف كومار: إن تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر تبلغ في الوقت الحالي نحو 4-5 دولارات للكيلوغرام، ويمكن خفض التكلفة بشكل كبير عند تحديد نطاق الإنتاج الصحيح.

وأضاف أن بعض الشركات أصدرت إعلانات لتخفيض التكلفة إلى دولار واحد للكيلوغرام، مشيرًا إلى أنه رغم طول المسافة اللازمة لبلوغ الهدف، فلا بد من تحقيقه في نهاية المطاف؛ حسبما أورد موقع صحيفة "إيكونوميك تايمز" اليومية الهندية.

الصناعات كثيفة الانبعاثات

أشار راجيف كومار إلى الخطوات الإضافية التي تدرسها الحكومة، التي تشمل دعم التحول إلى الهيدروجين الأخضر وتحفيزه في القطاعات التي يصعب تخفيض انبعاثاتها، مثل صناعة الصلب ومصافي التكرير.

وأوضح أن التعاون مع الصناعات والحكومة والأوساط الأكاديمية يساعد في تحقيق رؤية الهند للطاقة الشمسية، والهيدروجين وخفض التكاليف بما يكفي لجعلها مصلحة عامة.

وأكد أنه على الرغم من أن الهند تشكل -حاليًا- 9.9% من الطلب العالمي على الهيدروجين الرمادي، فإن هذا ليس المسار الذي يجب أن تسلكه، داعيًا إلى اتخاذ خطوات للتحول من الهيدروجين الرمادي إلى الأخضر.

وبدوره، قال رئيس قسم الطاقة المتجددة في وكالة الطاقة الدولية، باولو فرانكل: إنه بالنظر إلى الحاجة إلى مضاعفة إنتاج الهيدروجين الأخضر في العقد المقبل، فإن من المقرر أن تؤدي الهند -بقدراتها- دورًا حاسمًا في هذا المضمار.

وأكد ضرورة مراعاة سلسلة توريد الهيدروجين الخضراء بأكملها، بما في ذلك النقل والتخزين.

السندات الخضراء
رسم توضيحي للسندات الخضراء

السندات الخضراء

ستصدر الهند ما لا يقل عن 24 ألف كرور روبية (3.3 مليار دولار) من السندات الخضراء السيادية؛ إذ تشير الدلائل إلى توجه الدولة نحو اقتصاد منخفض الكربون، وفقًا لمسؤولين على دراية بالموضوع، وقال المسؤولون إن الحكومة تتوقع عوائد قليلة على السندات الخضراء.

جدير بالذكر أن العائد على السندات الخضراء السيادية لمدة 10 سنوات أغلق عند 6.85% يوم الإثنين 14 مارس/آذار، وفقًا لما نشرته صحيفة "إيكونوميك تايمز" اليومية الهندية.

وتشير الدلائل إلى تحول الهند نحو اقتصاد منخفض الكربون، وفقًا لمسؤولين على دراية بالموضوع.

وقد تُطرَح السندات الخضراء السيادية للبيع لأول مرة في النصف الأول من السنة المالية التي تبدأ في 1 أبريل/نيسان، وسيعتمد قرار بيع المزيد من السندات الخضراء على الاستجابة إلى الإصدار الأولي.

تمويل مشروعات الطاقة المتجددة

قال رئيس المنتجات والإستراتيجيات في شركة "آي سي آي سي برودنشال أسيت"، ثالث أكبر شركة لإدارة الأصول في الهند، شينتان هاريا: إن أولى تجارب الهند في مجال السندات الخضراء تأتي في الوقت الذي تخطط فيه لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة.

وأضاف أن تمويل تلك المشروعات سيساعد في تحقيق هدف الهند المتمثل في خفض الانبعاثات الصافية بحلول عام 2070.

وقال كبير مسؤولي استثمار الدخل الثابت في شركة كوتاك لإدارة الأصول، لاكشمي أيير: إنه إذا كانت السندات تحمل عائدًا قليلًا، فإنها قد تكون مرغوبة لدى المستثمرين الأجانب بالنظر إلى تفضيلهم هذه الفئة من السندات، مقارنة بمديري الأموال المحليين.

ويأتي الإصدار المخطط له وسط طفرة عالمية في الاستثمارات المستدامة.

جدير بالذكر أن الهند تُعد ثالث أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم وتخطط لزيادة قدرتها على توليد الطاقة المتجددة بأكثر من 4 أضعاف بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق