رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأول مرة في 4 جلسات - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب 1.5 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 25 يوليو/تموز (2023)، لأول مرة خلال 4 جلسات، مع صعود طفيف للدولار أما سلة العملات، وحالة ترقب بين المستثمرين للقرارات الجديدة المرتقبة من البنوك المركزية الكبرى حول العالم.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد شهدت تراجعًا في ختام تعاملات أمس الإثنين 24 يوليو/تموز، مع ارتفاع الدولار الأميركي على خلفية التخوفات من عدم وضوح الرؤية بشأن إمكان لجوء المصارف المركزية إلى مواصلة سياستها المتشددة تجاه التضخم برفع أسعار الفائدة.

وتراجعت أسعار الذهب على مدار عدة جلسات سابقة مع ترقب المستثمرين القرارات التي ستصدر عن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب الآن

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.1% (1.5 دولارًا) لتصل إلى 1963.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.42%، لتسجل 1962.94 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر - الصورة من رويترز

وارتفعت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 1.25% إلى 24.65 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.84%، ليصل إلى 969.21 دولارًا للأوقية، وارتفع -كذلك- سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.80%، ليسجل 1293.11 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، عند 101.42 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قالت المحللة المالية في "سي إم جي إن" تينا جوردن، إن أسعار الذهب ستشهد انتعاشًا بطيئًا خلال الساعات المقبلة، إلى أن تتضح الرؤية العالمية بشأن الاقتصاد، لا سيما أن الجدل بشأن أسعار الفائدة لم يُحسم بعد في أميركا وأوروبا.

وأوضحت أن المخاوف بشأن عدم تثبيت أسعار الفائدة جعلت العملة الأميركية في حالة ركود مؤقت، بما أسهم في لجوء كثير من المستثمرين إلى المعدن الأصفر بصفته وسيلة التحوط المثلى في وسط ظروف التردد الاقتصادي.

وكان كبير مسؤولي الاستثمار في شركة سكوربيون مينيرالز، مايكل لانغفورد، قد أشار إلى أنه مع ارتفاع سعر الفائدة -شبه المؤكد- خلال اجتماع يوليو/تموز الجاري، هناك توقعات إيجابية بشأن ارتفاع أسعار الذهب على المدى الطويل، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن بيانات يوم الجمعة 21 يوليو/تموز، كانت قد أظهرت أن المضاربين على الذهب في "كومكس" قد رفعوا مراكز الشراء الصافية بمقدار 35 ألفًا و288 عقدًا، إلى 135 ألفًا و907 عقود في الأسبوع المنتهي في 18 يوليو/تموز.

ومن المقرر أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي ومصرف اليابان ومجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خلال الأسبوع الجاري، إذ سيعملون على تسعير الأسواق بالكامل لارتفاع ربع نقطة من جانب الأميركي والأوروبي، في حين من المتوقع أن يُبقي بنك اليابان على سياسته النقدية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق