رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

بدء تصنيع منصة ربط طاقة الرياح البحرية بشبكة الكهرباء الألمانية

دينا قدري

بدأت شركة ماكديرموت الأميركية أنشطة البناء لمشروع "بوروين 6" في دبي، والتي استهلّتها بتطوير منصة ربط طاقة الرياح البحرية قبالة سواحل ألمانيا بشبكة الكهرباء.

وأقامت الشركة احتفالًا لقطع أول فولاذ في ساحة تصنيع جبل علي، لتعلن بدء عمليات تشييد مشروع "بوروين 6" بقدرة 980 ميغاواط للتيار المباشر عالي الجهد التابع لشركة الكهرباء الهولندية "تيني تي"، والذي من المقرر أن يبدأ تشغيله في عام 2027.

وتقدّم ماكديرموت خدمات الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب والتشغيل لمنصة تحويل بحرية للتيار المباشر عالي الجهد، تقع قبالة سواحل ألمانيا، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيُنَفَّذ التصنيع من ساحات التصنيع التابعة لـ"ماكديرموت" في دبي وباتام بإندونيسيا، و"كلاهما لا مثيل له من حيث القدرة على تقديم هياكل بحرية معقدة"، بحسب شركة الهندسة والإنشاءات البحرية الأميركية.

تفاصيل مشروع طاقة الرياح البحرية

قال نائب الرئيس الأول للشؤون البرية لدى شركة ماكديرموت ، فاسيم خان: "لقد نجحنا في تسليم الأعمال الهندسية من مركز التيار المباشر عالي الجهد الخاص بنا في لاهاي، ونحن على الطريق الصحيح لبدء بناء هذا المشروع المهم للاتصال بشبكة الكهرباء المولدة من طاقة الرياح البحرية".

وأضاف: "خلال هذه المرحلة التالية، سنستفيد من ساحات التصنيع ذات الموقع الإستراتيجي لدفع التميز في التنفيذ، مع الحفاظ على سجل السلامة الرائد في الصناعة".

ستُحول الكهرباء المولدة من مزارع الرياح البحرية إلى تيار مباشر، وستُنقل إلى محطة تحويل على الشاطئ، تقع على بعد 146 ميلًا (235 كيلومترًا)، بالقرب من بوتيل في ألمانيا.

وهنا، ستُحَوَّل الكهرباء مرة أخرى إلى تيار ثلاثي الأطوار، وتُغذّى في شبكة الجهد العالي.

وبناءً على تجارب مشروع "بوروين 6"، حصلت ماكديرموت -مؤخرًا- على عقد الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب والتشغيل من قبل "تيني تي" لنظامي الربط بشبكة التيار المباشر عالي الجهد، بقدرة 2 غيغاواط، قبالة سواحل ألمانيا.

ويُعدّ هذا هو أكبر مشروع متجدد في محفظة تحول الطاقة لدى شركة ماكديرموت، ويدل على توسّعها المستمر في سوق الرياح البحرية المزدهرة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة طاقة الرياح البحرية في عامي 2021 و2022:

سعة طاقة الرياح البرية والبحرية حسب المنطقة

ربط مزارع الرياح البحرية بشبكات الكهرباء

كانت شركة "غريد سوليوشن" التابعة لشركة جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة قد أعلنت، في 30 مارس/آذار 2023، فوزها بـ3 عقود للتيار المباشر عالي الجهد بقيمة إجمالية تبلغ نحو 6 مليارات يورو (6.54 مليار دولار أميركي)، جزءًا من تحالف شُكِّلَ من أجل برنامج شركة الكهرباء الهولندية "تيني تي" البالغة قدرته 2 غيغاواط في هولندا.

ومُنحت العقود بصفتها جزءًا من اتفاقية تعاون إطاري مدتها 5 سنوات، مع إمكان تمديدها لمدة 3 سنوات أخرى.

علاوةً على ذلك، أبرمت "تيني تي" وتحالف شكّلته جنرال إلكتريك وماكديرموت، في أبريل/نيسان 2023، اتفاقية بناءً عليها تخطط "تيني تي" لمنح عقدين آخرين للتيار المباشر عالي الجهد في ألمانيا بإجمالي 4 مليارات يورو (4.36 مليار دولار) -تقريبًا- لهذا التحالف، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته شركة ماكديرموت، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

العقود الـ5 لتحالف جنرال إلكتريك هي من بين 11 عقدًا بسعة 2 غيغاواط مُنحت لمورّدي التيار المباشر عالي الجهد من قبل مشغّل أنظمة النقل الهولندي الألماني، ضمن جزء من هدفه لربط 40 غيغاواط من مزارع الرياح البحرية بشبكات الجهد العالي في هولندا وألمانيا.

نتج مشروع "تيني تي" واسع النطاق عن إعلان إيسبيرغ الصادر عن قمة طاقة بحر الشمال في مايو/أيار (2022)، إذ وافقت ألمانيا وهولندا والدنمارك وبلجيكا على التركيب المشترك لـ65 غيغاواط على الأقلّ من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2030 -ارتفاعًا من 20 غيغاواط حاليًا- لتسريع أمن الطاقة في أوروبا بعد التطورات الجيوسياسية الأخيرة.

وتخطط "تيني تي" لتركيب 20 غيغاواط في كل من بحر الشمال الهولندي والألماني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق