رئيسيةأخبار النفطنفط

خطط لزيادة إنتاج النفط العراقي إلى 5 ملايين برميل يوميًا

دون تحديد الموعد

الطاقة

تستعد الحكومة الفيدرالية في بغداد لبدء تنفيذ خطط جديدة، لزيادة إنتاج النفط العراقي إلى ما يزيد على 5 ملايين برميل يوميًا، وفق ما أعلنته لجنة النفط والغاز في برلمان البلاد، وذلك دون تحديد أي موعد للوصول إلى هذا المستهدف.

وسابقًا، أعلنت وزارة النفط أنها تستهدف الوصول بالإنتاج إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027.

وقالت عضوة لجنة النفط والغاز النيابية زينب جمعة الموسوي، اليوم الأحد 2 يوليو/تموز 2023، إن اللجنة تدعم توجهات الحكومة لزيادة احتياطيات البلاد من النفط والغاز، وزيادة الإنتاج الوطني منهما، بجانب معالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وتحويله إلى ثروة وطاقة منتجة مفيدة، وفق تصريحات نقلتها وكالة "واع"، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الموسوي أن معالجة الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط العراقي، تفيد في تحويله إلى طاقة تلبّي الاحتياجات المحلية، ولا سيما في قطاعات محطات توليد الكهرباء وفي صناعة البتروكيماويات والأسمدة، بجانب تصدير الفائض منه إلى الأسواق العالمية لتحقيق إيرادات تُضاف إلى خزانة الدولة وتدعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة وتوفر فرص عمل جديدة.

منافسة مع الشركات العالمية

قالت عضوة لجنة النفط والغاز النيابية زينب جمعة الموسوي، إن اللجنة تؤكد ضرورة توفير بيئة مناسبة للاستثمار، من خلال توفير الحماية والتسهيلات للشركات الاستثمارية المحلية والعالمية، وإتاحة الرقع الجغرافية للاستثمار.

إنتاج النفط العراقي

وشددت النائبة البرلمانية على ضرورة عدم إهمال حقول إنتاج النفط العراقي التي تديرها الشركات الوطنية، وذلك بهدف خلق منافسة مع الشركات العالمية، وزيادة الأرباح الصافية المتحققة من الشركات الوطنية، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الموسوي أن النفط العراقي يُعَد من أهم النفوط التي تستوردها الدول الأخرى؛ وفي مقدمتها الهند والصين وكوريا الجنوبية؛ إذ يمثل مجموع ما استحوذت هذه الدول من النفط المنتج في العراق نحو 54% منذ بداية العام الجاري (2023).

وأضافت: "هناك دول أخرى تشتري النفط العراقي مثل سنغافورة وهولندا وتركيا واليونان ومصر والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا؛ إذ يحقق العراق مليارات الدولارات من بيع النفط الذي يُسهِم في بناء الموازنة العامة للبلاد، بشقيها الاستثماري والتشغيلي".

تطوير إنتاج النفط العراقي

في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، خلال تسلمه مهام عمله رسميًا، خططه لتطوير إنتاج النفط في العراق، بجانب تطوير الصناعة وتعزيز دور الاستكشاف، وتقديم أوجه الدعم كافة للمحافظات المنتجة.

وقال عبدالغني إن هدف بلاده المقبل سيكون زيادة إنتاج النفط العراقي إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، وذلك لسد احتياجات البلاد التي تضطر إلى استيراد الغاز لتشغيل محطات الكهرباء والمنشآت الصناعية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، خطط الوزير حيان عبدالغني، لزيادة إنتاج النفط العراقي:

خطة حيان عبدالغني لتطوير قطاع النفط العراقي

وكان وزير النفط العراقي قد أكد حرصه على إكمال وإنجاز الخطط والمشروعات الإستراتيجية، وذلك من خلال تطوير الإنتاج والارتقاء بمعدلاته، بما يتناسب مع ما يملكه العراق من مخزونات واحتياطيات نفطية وغازية، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمّن خطة الوزير استثمار الغاز وإيقاف حرقه، عبر تحويله إلى طاقة نظيفة تفيد الصناعات المرتبطة بالغاز، والحفاظ على البيئة والصحة العامة في الوقت نفسه، بجانب تفعيل مشروعات تطوير البنى التحتية للمواني التصديرية، وزيادة طاقات التصدير، بتسريع مشروعات مد خطوط الأنابيب ومحطات التخزين والضخ والمرافق الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق