نفطأخبار النفطرئيسية

رسوم خط أنابيب ترانس ماونتن الكندي تقفز بعد التوسعة

شركات الشحن تعترض لدى منظم الطاقة

حياة حسين

اعترضت شركات النفط على القفزة الهائلة في رسوم النقل عبر خط أنابيب ترانس ماونتن الكندي، وطلبت تدخّل منظم الطاقة في البلاد، بعد تنفيذ توسعة المشروع، إذ من المتوقع أن ترتفع بعض الرسوم بنسبة 376.5%.

وتأتي الزيادة المتوقعة في الرسوم جراء تأخُّر تنفيذ توسعة المشروع؛ ما ضاعف من تكلفة تلك التوسعات، حسبما ذكرت وكالة رويترز، أمس الإثنين 27 يونيو/حزيران 2023.

وقفزت تكلفة توسعة خط أنابيب النفط ترانس ماونتن الكندي، المملوك للحكومة بنسبة 44%، مقارنة بالعام المنصرم (2022)، وبمقدار 4 أضعاف الأساسية، وسجلت ما يقارب 31 مليار دولار كندي (22.37 مليار دولار أميركي)، وفق ما كشفته الحكومة الكندية في بيان خلال شهر مارس/آذار الماضي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

طلب التدخل

طلبت بعض الشركات -مثل سنكور إنرجي وسنوفس إنرجي وبي بي-، الأسبوع الماضي، من منظم الطاقة في البلاد التدخل، معربةً عن قلقها من تكلفة الرسوم التي بُلّغت بها من الشركة الحكومية المالكة لتوسعة خط أنابيب ترانس ماونتن الكندي.

وأخطرتهم الشركة أن تكلفة نقل البرميل تتراوح بين 11 و 12 دولارًا كنديًا (9.16 دولارًا أميركيًا)، وفق نوع الخام، ووجهته الأخيرة.

(الدولار الكندي = 0.76 دولارًا أميركيًا).

وقالت الشركة، إنها سترفع الرسوم بنحو 0.07 دولار كندي عن كل 100 مليون دولار كندي (76.3 مليار دولار أميركي) زيادة في تكلفة المشروع، وتُقدَّر تلك الزيادة حاليًا بنحو 9.1 مليار دولار كندي (6.9 مليار دولار أميركي).

واعترضت الشركات -أيضًا- على مقترح إجازة الرسوم الإضافية في 14 سبتمبر/أيلول المقبل.

وفي خطابها الموجّه لمنظّم الطاقة الكندي، كتبت شركة بتروتشينا، قائلة: "نظرًا لهذه الزيادة الهائلة في الرسوم، فمن الضروري أن تمنحونا وقتًا أكبر ومعلومات إضافية لدراسة الأمر".

بعض أعمال مشروع خط أنابيب ترانس ماونتن الكندي
بعض أعمال مشروع خط أنابيب ترانس ماونتن الكندي - الصورة من ناشيونال أوبزرفر

الرسوم غير المحددة

أبدت عدّة شركات من العاملة في شحن النفط مخاوفها من ارتفاع تكلفة نقل النفط عبر خط أنابيب ترانس ماونتن الكندي، خاصة في بند الرسوم غير المحددة في العقود.

وقالت، إنها ارتفعت من 1.36 دولارًا كنديًا (1.03 دولارًا أميركيًا) للبرميل في 2017 إلى 6.48 دولارًا كنديًا (4.94 دولارًا أميركيًا) عند بدء تشغيله بعد التوسعة.

وكانت الحكومة قد اشترت المشروع من شركة "كندر مورغان"، وهي من كبريات الشركات في أميركا الشمالية، التي تعمل في إنشاءات البنية التحتية لخطوط أنابيب النفط، في عام 2018، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة التابعة للحكومة والمالكة لمشروع توسعة خط أنابيب ترانس ماونتن الكندي، إنها تعمل على تأمين مبالغ إضافية لتمويل الأجزاء المتبقية من المشروع، تمهيدًا لبدء تشغيله في الربع الأول من 2024.

ومن المتوقع أن تضاعف توسعة خط أنابيب ترانس ماونتن الكندي قدرة النقل 3 مرات، لتبلغ 890 ألف برميل يوميًا.

وقال المحلل بشركة "ستيفل فيرست إنرجي" مشيل دن، في مذكرة بحثية: "ليس من المتوقع أن تؤثّر هذه المسألة بسعر الخام الثقيل الكندي، لكنه سيؤثّر بهامش تكلفة النقل".

واستبعد المحلل أن تُحسَم هذه المسألة قريبًا، وقال: "سيستغرق هذا الأمر عدّة شهور إضافية قبل الحسم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق