أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

عودة خط أنابيب ترانس ماونتن في كندا إلى العمل بكامل طاقته

بعد عاصفة ممطرة عطّلته لأكثر من شهر

دينا قدري

عاد خط أنابيب ترانس ماونتن في كندا إلى ضغط التشغيل الطبيعي قبل يومين، بعد انخفاض قدرته على العمل لأكثر من شهر، بسبب عاصفة ممطرة غير مسبوقة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتأتي العودة إلى العمل بشكل كامل بعد إعداد تقييم هندسي شامل وقبول خطة ترانس ماونتن للعودة إلى العمليات الطبيعية مع منظم الطاقة الكندي، حسبما جاء في بيان صحفي.

وتدير ترانس ماونتن كوربوريشن نظام خطوط الأنابيب الوحيد في كندا، الذي يشحن 300 ألف برميل يوميًا من النفط الخام والمنتجات المكررة من ألبرتا إلى ساحل المحيط الهادئ.

إغلاق خط الأنابيب

أكد نائب رئيس مؤسسة آي إتش إس ماركت، كيفين بيرن، أن خط أنابيب ترانس ماونتن هو طريق رئيس لتصدير النفط، وكان ما يقرب من ثلثي أحجامه في النصف الأول من عام 2021 شحنات نفط خفيفة متجهة إلى مصافي التكرير الأميركية، نقلًا عن بيانات منظم الطاقة الكندي.

وقد أُغلِق خط الأنابيب نتيجة ظاهرة تُعرف باسم نهر الغلاف الجوي، تسبّبت بإغراق ما يعادل شهر من الأمطار في يومين خلال منتصف نوفمبر/تشرين الثاني في مقاطعة بريتيش كولومبيا الكندية، ما أدى إلى حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وإغلاق طرق، بحسب وكالة رويترز.

وشددت ترانس ماونتن -في بيان أصدرته- على أن خط الأنابيب كان آمنًا طوال مدة الإغلاق، و"لم يكن هناك ما يشير إلى تسرّب أيّ منتج أو حدوث أضرار جسيمة لخطّ الأنابيب".

خط أنابيب ترانس ماونتن

تشغيل بطاقة منخفضة

استخدمت الشركة الكندية مشروع التوسعة الخاص بها وأطقم التشغيل والمعدّات لإعادة الوصول إلى خط الأنابيب، بعد تضرّر الطرق والتغيرات في تدفقات الأنهار والظروف الجوية السيئة.

وعمل خط أنابيب النفط المملوك للحكومة الكندية بطاقة منخفضة منذ 5 ديسمبر/كانون الأول، عندما أعيد تشغيله بأمان بعد إغلاق احترازي لمدة 21 يومًا، نتيجة للأمطار الغزيرة والفيضانات في بريتيش كولومبيا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وبينما بدأ تشغيل خط الأنابيب بقدرة مخفضة في تخفيف تعطّل إمدادات وقود المحركات في المنطقة، لا يزال أكثر من 400 شخص مشاركين في الاستجابة، على الأرض وفي موقع قيادة الحوادث في ترانس ماونتن، بحسب بيان الشركة.

وأكدت الشركة أنها ستواصل أعمال الطوارئ هذه طوال الشتاء لتدعيم حق مرور خط الأنابيب استعدادًا للجريان السطحي في الربيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق