أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

الجزائر تستعد لإطلاق المرحلة الثانية من منجم غار جبيلات (صور)

لإنتاج خام الحديد

الجزائر - عماد الدين شريف

تسارع الجزائر الخطى للمنافسة في السوق العالمية لخام الحديد؛ إذ تعمل على استغلال إنتاج الحديد من منجم غار جبيلات في ولاية تندوف جنوب غرب البلاد.

وتأتي هذه التوجهات من جانب وزارة الطاقة والمناجم، في محاولة من جانب الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، للاستفادة من الإمكانات الوطنية من المواد الخام، التي تأتي في مقدمتها الموارد المعدنية في المنجم الشهير، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، أجرى مسؤولون من أهم شركتين تابعتين لوزارة الطاقة والمناجم في الجزائر، هما مجمع "منال" ومجمع "فيرال"، زيارة لمصنع غار جبيلات في المرحلة الأولى، التي تأتي بالشراكة مع شركة "سي إن إتش" الصينية، تحضيرًا لبدء المرحلة الثانية في مصنع ولاية بشار.

منجم غار جبيلات في الجزائر

قال المدير العام لمجمع "فيرال" في الجزائر أحمد بن عباس، إنّ المجمع يدرس حاليًا نحو ثلث مساحة مجمع غار جبيلات، البالغة 15 ألف هكتار، أي نحو 5 آلاف هكتار، بينما انطلقت الأشغال على مساحة 500 هكتار في إطار التجارب، لتقييم عملية الاستخراج والآليات المطلوبة لذلك، ونوع المتفجرات المستعملة.

وأوضح أن العمل في هذا الجزء من المنجم يتعلق حاليًا بمرحلة التجارب نصف الصناعية، إذ تؤخذ نتائجها بعين الاعتبار في إنشاء الوحدات الصناعية على مستوى ولاية بشار، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى تتم في إطار الشراكة مع المجمع الصيني "سي إم إتش".

العمل يتواصل في منجم غار جبيلات في الجزائر
العمل يتواصل في منجم غار جبيلات في الجزائر

وأشار أحمد بن عباس إلى أن هذه المرحلة تمهّد للانطلاق في إنجاز أول مصنع، بالتوازي مع العمل على إنجاز مشروع السكة الحديدية التي ستربط بين تندوف وبشار، والضرورية لنقل خام الحديد من المنجم حتى وحدات التحويل، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "الشراكة تتعلق بالتعاون في مجال الإنتاج على مستوى المنجم، بهدف الاستفادة من الخبرة الصينية في هذا المجال، ورفع القدرات الإنتاجية للحقل، بالإضافة إلى الشراكة لإنجاز أول مصنع في ولاية بشار لإنتاج مليون طن من المواد نصف المصنعة الموجهة للتصدير".

العمل يتواصل في منجم غار جبيلات في الجزائر
العمل يتواصل في منجم غار جبيلات في الجزائر

وتابع المسؤول الجزائري: "تحقيق هذا الهدف يتطلب توفير مليوني طن من خام الحديد المستخرج من منجم غار جبيلات في الجزائر، أما الإنتاج الحالي للمنجم فيقدر بنحو 200 ألف طن من خام الحديد، إلا أن هذه القيمة تندرج في إطار التجارب وليس للإنتاج الموجه للتسويق".

متوسط السعر بين 80 و100 دولار

قال المدير العام لمجمع فيرال أحمد بن عباس، إن سعر تسويق إنتاج مصنع بشار يتراوح في المتوسط بين 80 و100 دولار للطن، وهو ما يجعل مردودية المشروع كبيرة، مقارنةً بالتكاليف؛ إذ إن استغلال المنجم سطحي؛ فهو لا يتجاوز عمق 12 مترًا.

ولفت إلى أن هذا الأمر يجعل سعر الإنتاج الوطني من الحديد -بعد مرحلة التحويل- تنافسية على مستوى السوق العالمية، بالنظر إلى انخفاض التكاليف مقارنة بالحديد المستخرج من المناجم الموجودة في التضاريس الصعبة مثل الجبال، أو تلك التي تتطلب الحفر لعمق كبير.

العمل يتواصل في منجم غار جبيلات في الجزائر
العمل يتواصل في منجم غار جبيلات في الجزائر

وقدّر أحمد بن عباس نسبة الحديد في المنجم بنحو 57% في كل طن، بينما لا تتجاوز نسبة الفسفور 1%؛ إذ تقدر بنحو 0.8% من الفسفور، وعلى الرغم من ذلك يسعى مجمع فيرال إلى تقليص هذه النسبة في إطار معالجة إنتاج المنجم، باعتبارها أحد الشروط الضرورية في صناعة الصلب.

وبالنسبة لإنجاز مشروع السكة الحديدية، أوضح أنه يسير بوتيرة جيدة؛ إذ وقّعت الجهات المسؤولة مؤخرًا عقدًا لإنجاز خط على مسافة 200 كيلومتر، انطلاقًا من ولاية بشار، وما زالت الوزارة في انتظار العقد الثاني لمسافة 70 كيلومترًا من تندوف نحو بشار، خلال الأيام المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. الصحراء الشرقية المغربية ستعود الى وطنها الام المغرب.
    والسارق المارق سينال جزاءه مضاعفا موفورا.
    الحق لا يسقط بالتقادم وتلك الارض المغربية سقتها دماء مغربية ولن يذهب ذلك الدم هدرا كما ذهبت هذرا دماء المجاهدين المقاومين الذي غدرت بهم ايادي الخبث وعمالة الحركة لفرنسا

    يقول الشاعر :
    بلاد المغرب الاولى
    بارضه والفدى ابلى
    وان جارت مكاريب
    فسوف تفيء للمولى

  2. ياخالدلقد تم استحمار المغاربة بالكذب واصبحوا يصدقون الاوهام والخرافات ويحولون خيباتهم الى انجازات ورغم ان سيدهم المقبور خائن الاسلام هو من وقع على ترسيم الحدود ورغم ان سيدهم الحالي المنكوح وعبيده الرسميين لم يقولوا كلمة واحدة عن غار جبيلات وحتى عندما تم طردهم من العرجة بمكبرات الصوط لم يقولوا شئ يخرج علينا المخنثين لينشروا ويروجوا للاوهام والاحلام غار جبيلات ملكنا ونحن نستغلها منذ سنة واذا كنتم تعتقدون بان الصهاينة سيساعدوكم في الاعتداء على الجزائر فتاكد بانهم اتوا لاحتلال المغرب واخذ خيراته واغتصاب نسائكم في سفارتهم بالمغرب وحتى الاعتراف بمغربية الصحرا ء لم يعترفوا بها انتم ديوثون والديوث يتكلم ولا يفعل شئ نحن طردناكم من العرجة ثم واد زلموا دون كلام

  3. تعيشون على الأوهام والكذب . متل رئيسكم بقاو تحلموا
    الأيام القادمة سنرى من يستغل هدا المنجم.

  4. ياللعار المغاربة ابناء فرنسا الذين طلبوا منها الحماية واقامت لهم مهلكة بقيادة اليوطي الذي وحد مراكش وفاس وقضي على جمهورية الريف وصنع لهم علم وانشا لهم بوسبير وكافؤوه واقموا له تمثال يتهمون من حاربوا فرنسا بثورات متعاقبة الى ان طردوها صاغرة واستعادوا اراضيهم ووزعوها على الفقراءوامموامصانع الفرنسيين وطردوا شركات البترول الفرنسية ولم يبقى اي فرنسي يملك قطعة ارض بالجزائر وحتى من استثمر بعد الاستقلال فالشراكة سيادية 51%على الاقل للجزائر بينما وحتى التوجه السياس في الجزائر ينتمي للمعسكر الشرقي المعادي لفرنسا بينمامن تحكمه فرنسا والاف الفرنسيين يمتلكون كليا اراضي ومناجم وفنادق للفسق والدعارة وحتى الشركات لاتتجاوز حصة المغرب 10%كقطار البوراق والطرق وغيرها وينتمي سياسيا للمعسكر الغربي الفرنسي ويشتري اسلحته من فرنسا يتهم غيره بابناء فرنسا واذا كانت فرنسا اغتصبت نسائناكمستعمر فنحن ايضا اغتصبنا نسائهم ولكنكم انتم بمن اتيتم بفرنسا لاغتصاب نسائكم برضاكم وانتم فرحين واكملتم فرحتكم باقامة نصب لليوطي ليتذكر ابناء المروك افعاله

  5. لا أعرف سبب حساسية المغرب من استغلال الدولة الجزائرية لمنجم داخل إقليمها على 200 كلم من الحدود . تندوف و غار جبيلات حررت بدماء الشهداء و لم يبعها دايات الجزائر و لا حكامها مقابل دراجة و ألعاب بهلوانية

  6. يا أبناء فرنسا يا نكارين الخير يا جبناء يا اشباع الرجال تندوف ماهي الا مسالة وقت فقط وسيتم استرجاعها وبشار ووو أنتم ورتموها على اسيادكم الفرنسيين الدين حالة واصالو في اغتصاب امهاتكم وجداتكم فاستقلالكم يرجع فضله للمقاومة المغربيات اما أنتم فجبناء ولا غيرة ولا رجولة لكم يا نكارين الخير

  7. كيف تطلق المرحلة الثانية والمنجم مغربي موجود في اراض مغربية احتلتها فرنسا وضمتها لمقاطعتها الشمال افريقية.
    ما هذا العبث ؟ المنجم مغربي وقريب من المحيط الاطلسي المغربي . وكما يقال: على الباغي تدور الدوائر
    سنرى اين سيصل حبل الكذب

    يقول الشاعر:
    الارض تتحدث مغربي
    وستعود الى وطنها الام
    لان الباطل لا يدوم
    وهل دام باطل من قبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق