كهرباءأخبار الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

آيرينا: توليد الكهرباء المتجددة سنويًا يحتاج للارتفاع 3 مرات بحلول 2030

الطاقة المتجددة تضيف 300 غيغاواط في 2022

وحدة أبحاث الطاقة

تتزايد رهانات المؤسسات الدولية على زيادة سعة توليد الكهرباء المتجددة لخفض الانبعاثات، والحفاظ على درجة الحرارة العالمية أقلّ من 1.5 درجة مئوية، تجنبًا لأسوأ تداعيات مناخية يحذّر منها العلماء والمتخصصون.

وتدعو الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" في تقرير صادر اليوم الخميس (22 يونيو/حزيران 2023) إلى مضاعفة السعة السنوية لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة إلى 1000 غيغاواط بحلول 2030، للإبقاء على هدف 1.5 درجة مئوية في المتناول.

ويوفر التقرير ،الذي يحمل عنوان "آفاق انتقال الطاقة العالمي 2023"، الوضوح بشأن الإجراءات ذات الأولوية في السنوات المقبلة من أجل تعزيز تحول الطاقة، وذلك قبل قمة المناخ كوب 28 بالإمارات في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وشدد تقرير "آيرينا" على أهمية نشر توليد الكهرباء المتجددة وتمكينه من خلال تهيئة البنية التحتية الأساسية ودعم السياسات وتيسير اللوائح وتعزيز القدرات المؤسسية وقدرات القوى العاملة في المجال.

ويحدد التقرير -الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- هدفين لتعزيز توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة وتسريع أهداف انتقال الطاقة العالمي، الأول يختص بنشر عمليات الكهربة في جميع القطاعات، لا سيما النقل والصناعة والمباني، والثاني يتعلق بتعزيز كفاءة استعمال الطاقة على المستويات كافة.

وتشير "آيرينا" إلى أن هذين الهدفين يمكن تحقيقهما عبر زيادة مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف والكتلة الحيوية المستدامة ومتابعة التنفيذ عبر قطاعات الطاقة كافة.

الطاقة المتجددة تضيف 300 غيغاواط في 2022

أحرز قطاع الطاقة تقدمًا قياسيًا خلال العام الماضي، عبر إضافة 300 ميغاواط لتوليد الكهرباء المتجددة، لكن الفجوة بين ما حُقِّق وما هو مطلوب ما زالت كبيرة.

وتقدّر "آيرينا" ضرورة زيادة السعة المضافة من الطاقة المتجددة إلى 1000 غيغاواط سنويًا بحلول عام 2030، إضافة إلى زيادة الاستعمال المباشر للكهرباء المتجددة في قطاعات الاستهلاك النهائي بصورة أكبر من الوضع الحالي.

وأبدى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لا كاميرا قلقه من أن العالم لا يسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ عام 2015، واصفًا ذلك بالحقيقة القاسية.

وأكد مدير "آيرينا" أنه لا مفرّ من اتّباع المسار العلمي الواعد الذي يضع توليد الكهرباء المتجددة في مركز الحل القادر على قيادة البلدان إلى أمن الطاقة وخفض تكاليفها وتعزيز تطلعاتها للتنمية الصناعية.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، سعة الطاقة المتجددة المضافة عالميًا حتى عام 2022، وفق وكالة الطاقة الدولية:

سعة الطاقة المتجددة المضافة عالميًا

سلطان الجابر يشيد بتقرير آيرينا

أشاد رئيس قمة المناخ كوب 28 المرتقبة في الإمارات، سلطان الجابر، بتقرير آيرينا حول مستقبل الطاقة المتجددة في العالم ومساراتها، مرحبًا بدعوة المنظمة لمضاعفة سعة توليد الكهرباء المتجددة 3 مرات بحلول 2030، بوصفها هدفًا متماشيًا مع انتقال الطاقة العالمي.

وقال الجابر، إن انتقال الطاقة يعتمد على مدى السرعة في توفير البدائل الخالية من الكربون ونشرها حول العالم، مع ضمان أمن الطاقة للجميع، حتى لا يتخلف أحد عن الركب.

السفير ماجد السويدي يدافع عن اختيار الدكتور سلطان الجابر رئيسًا لمؤتمر "كوب 28"
الدكتور سلطان الجابر - الصورة من تصميم منصة الطاقة

وأكد الجابر، الذي يشغل منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، أهمية توافر عنصر الإرادة السياسية لتسريع نطاق توليد الكهرباء المتجددة عبر تهيئة الظروف اللازمة لذلك.

وخصَّ الجابر مصادر التمويل وأهمية توفيرها بشروط ميسرة ومعقولة لتسريع عملية الوصول إليها من قبل المبادرين إلى مشروعات الطاقة المتجددة بفروعها المختلفة.

كما أكد الوزير الإماراتي أهمية تسريع إجراءات عمليات توسعة البنية التحتية للشبكة وتقليل الجداول الزمنية للتصاريح، وخفض تكلفة رأس المال في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

وأشار إلى الالتزام المشترك مع الاتحاد الأوروبي لضمان أقصى قدر من الدعم بين الدول الأطراف بقمّة المناخ المرتقبة في الإمارات (نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، لتعزيز هدف مضاعفة توليد الكهرباء المتجددة 3 مرات على الأقلّ بحلول 2030.

وتقدّر "آيرينا" حجم الاستثمارات السنوية اللازمة لزيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 75% في مزيج الطاقة العالمي بحلول 2030، بإجمالي 5 تريليونات دولار، وفقًا لتقرير سابق.

كما قدَّر هذا التقرير حجم الاستثمارات اللازمة لتمكين الكهرباء المتجددة في مزيج الطاقة العالمي بنسبة 100% بحلول 2050، بـ4.4 تريليون دولار سنويًا، وفقًا لتفاصيل التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق