نفطأسعار النفطتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الديزل في الولايات المتحدة تواصل الهبوط.. ودور مهم لصادرات الشرق الأوسط

واردات أوروبا من الشرق الأوسط وآسيا حلت أزمة الديزل الروسي

وحدة أبحاث الطاقة

واصلت أسعار الديزل في الولايات المتحدة انخفاضها المستمر منذ بداية العام الجاري (2023)، لتسجل مستويات أقل من الأرقام المسجلة قبل الحرب الروسية الأوكرانية.

وتشهد أسعار العقود الآجلة للديزل منخفض الكبريت انخفاضًا مستمرًا منذ يناير/كانون الثاني 2023، وحتى شهر مايو/أيار 2023 الذي هبط فيه متوسط السعر أقل من مستويات فبراير/شباط 2022 بمقدار 0.50 دولارًا للغالون، وفقًا لبيانات صادرة الثلاثاء (20 يونيو/حزيران 2023) عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأدى الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا والعقوبات المفروضة على موسكو إلى اضطراب أسواق النفط الخام والمنتجات النفطية على مستوى العالم، ما أسهم في ارتفاع أسعار الديزل في الولايات المتحدة وأوروبا.

وينتج الديزل من تكرير النفط الخام، ما يجعل أسعاره مرتبطة بصورة وثيقة ومباشرة بأسعار النفط الخام صعودًا وهبوطًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وارتفعت أسعار الديزل في الولايات المتحدة والعالم بوتيرة سريعة في ربيع عام 2022، بسبب المخاوف بشأن نقص إمدادات الديزل العالمية بعد فرض العقوبات على روسيا.

أسعار الديزل في الولايات المتحدة عام 2022

دفع احتمال انخفاض تصدير النفط الروسي خلال العام الماضي أسعار الخام إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2014، ما رفع أسعار الديزل في الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية بلغت 4.3 دولارًا للغالون في يونيو/حزيران 2022.

أسعار الديزل في الولايات المتحدة
محطة بنزين في أميركا - الصورة من Los Angeles Times

وعلى الرغم من انحفاض أسعار النفط الخام في النصف الثاني من عام 2022، فإن أسعار العقود الآجلة للديزل في الولايات المتحدة عادت مرة أخرى إلى الارتفاع في أكتوبر/تشرين الأول 2022، لتسجل 3.95 دولارًا للغالون بسبب زيادة الطلب الموسمي ومخاوف بشأن إمدادات الديزل في أوروبا.

ويتزايد الطلب على الديزل في الولايات المتحدة وأوروبا في خريف كل عام، إذ يبدأ الاستعداد لموسم التدفئة الشتوي، ما يؤثر في حركة أسعار المشتقات النفطية صعودًا.

وأسهم إعلان الاتحاد الأوروبي -في يونيو/حزيران 2022- فرض حظر على واردات المنتجات النفطية من روسيا بدءًا من 5 فبراير/شباط 2023، في عودة ارتفاع أسعار الديزل في الولايات المتحدة إلى الارتفاع خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ارتفاع صادرات الديزل من الشرق الأوسط

كانت روسيا تاريخيًا أكبر مورد للديزل إلى أوروبا، إلا أن القارة العجوز نجحت في البحث عن بدائل من مناطق أخرى عوضتها معظم الصادرات الروسية، ما أسهم في انخفاض أسعار الديزل على مستوى أوروبا وأميركا.

وانخفض متوسط واردات أوروبا من الديزل الروسي بنسبة 96% إلى 24 ألف برميل يوميًا، منذ بدء سريان الحظر الأوروبي في فبراير/شباط 2023، مقارنة بمتوسط 630 ألف برميل يوميًا أرسلتها موسكو إلى أوروبا في عام 2022.

في المقابل، ارتفعت صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا بنسبة 51% منذ فبراير/شباط حتى مايو/أيار 2023، لتسجل 160 ألف برميل يوميًا، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

كما ارتفعت صادرات الديزل من آسيا إلى أوروبا خلال المدة نفسها بنسبة 97% لتسجل 147 ألف برميل يوميًا، إلى جانب زيادة الواردات الأوروبية من أميركا الشمالية بنحو 56% إلى 47 ألف برميل يوميًا.

وتأثرت أسعار المشتقات النفطية الأميركية بأسعار الديزل المرتفعة في أوروبا، نظرًا إلى كون الديزل سلعة عالمية التداول، على الرغم من أن معظم صادرات نواتج التقطير الأميركية تذهب إلى أميركا اللاتينية وليس أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق