طاقة متجددةأخبار الكهرباءأخبار الهيدروجينتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةكهرباءهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

آيرينا تطرح 100 ابتكار أمام الحكومات لدعم كهربة جميع القطاعات

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

طرحت الوكالة الدولية للطاقة المتجدد "آيرينا" 100 حل مبتكر أمام الحكومات، لمساعدتها على دعم وجود النظم الكهربائية الذكية في جميع قطاعات الصناعة والنقل والمباني وغيرها، في إطار خطط انتقال الطاقة وخفض الانبعاثات.

وأصدرت الوكالة تقريرًا مفصلًا حول تقنيات الكهربة الذكية المساعدة على تحقيق الإستراتيجيات الوطنية لخفض الانبعاثات في الاستعمالات النهائية لقطاع الطاقة.

وأطلق مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" فرانشيسكو لا كاميرا، التقرير الذي يحمل عنوان "مشهد الابتكار من أجل تعزيز النظم الكهربائية الذكية"، بحضور مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون، وذلك في حفل رسمي استضافته المفوضية في بروكسل (20 يونيو/حزيران 2023).

وقال فرانشيسكو، إن عمليات الكهربة الذكية الواسعة ستمنح الحكومات وسيلة فاعلة من حيث التكلفة، لتسريع النمو الاقتصادي وتحسين أمن الطاقة وتقليل الآثار المتزايدة لتغير المناخ.

وأكد مدير "آيرينا" توافر الحلول التقنية وجاهزيتها للتسويق عبر شركات الابتكار الرائدة التي اختبرت هذه الحلول، معربًا عن أمله في تزويد الحكومات بحلول ملموسة تمكنها من متابعة أولويات قطاع الطاقة وخطط إزالة الكربون قبل انعقاد مؤتمر المناخ كوب 28 في الإمارات.

المفوضية الأوروبية تراهن على الطاقة المتجددة

قالت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون، إن أزمة الطاقة التي شهدها العالم خلال العام الماضي أظهرت مدى أهمية خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد، ما دفع أوروبا إلى زيادة طموحاتها في مجال الطاقة المتجددة، لتصل حصتها إلى 42.5% من مزيج الطاقة الأوروبي بحلول 2030.

وأشارت سيمسون إلى طرح المفوضية الأوروبية اقتراحات عملية لتصميم سوق الكهرباء الأوروبية بصورة تسهّل الاعتماد على النظم الكهربائية الذكية، وتتيح تسريع الطاقة المتجددة، إلى جانب دعم حلول الابتكار المرن لتزويد المستهلكين والصناعات بوسائل إضافية للمشاركة الفاعلة في سوق الكهرباء والوصول المباشر إلى الطاقة المتجددة.

اجتماع آيرينا مع المفوضية الأوروبية
اجتماع آيرينا مع المفوضية الأوروبية - الصورة من موقع الوكالة

وتابعت مفوضة الطاقة الأوروبية، قائلة إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" آيرينا" يؤكد أن خيارات السياسات الأوروبية صحيحة وضرورية.

وتتزايد الرهانات على الكهرباء بوصفها الناقل الرئيس للطاقة في المستقبل، وسط توقعات بأن تستحوذ الكهرباء على أكثر من نصف استهلاك الطاقة في العالم بحلول 2050، وفقًا لتقديرات آيرينا.

وأدى الانخفاض الكبير في تكلفة توليد الكهرباء المتجددة إلى طفرة نمو متسارعة في قطاع الطاقة، إذ وصلت مشروعات الطاقة المتجددة المثبتة في العالم إلى 40% من إجمالي القدرة الكهربائية المركبة عام 2022.

وفي الاتحاد الأوروبي، جاء نحو 40% من توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وأنتجت طاقة الرياح والطاقة الشمسية ما يقرب من 22% من هذه الحصة، متجاوزة الغاز لأول مرة في عام 2022، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

تقنيات كهربة الصناعة والنقل والمباني

توصي الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" بضرورة التركيز على كهربة الاستعمالات النهائية التي ما تزال تعتمد على الوقود الأحفوري إلى حد كبير.

وتنصح "آيرينا" بنشر التقنيات التي تعمل بالكهرباء بديلًا عن غيرها، وتخص بالذكر المركبات الكهربائية في قطاع النقل، والمضخات الحرارية للمباني والعمليات الصناعية.

كما تنصح بالتوسع في عمليات الكهربة غير المباشرة المعتمدة على استعمال الهيدروجين الأخضر المنتج من الطاقة المتجددة بوصفه حلًا لإزالة الكربون من القطاعات التي يصعب تخفيفها.

ويمكن لحلول الابتكارات المتاحة أن تقلل من التكاليف وتخفض الاستثمار وتخلق فرص عمل جديدة إذا وجدت في بيئة داعمة وحصلت على حوافز سخية لنشرها على نطاق واسع، كما يحصل في الولايات المتحدة عبر قانون خفض التضخم وفي أوروبا عبر خطة الصفقة الخضراء.

موضوعات متعلقة...

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق