أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع للجلسة الثالثة.. وبرنت قرب 77 دولارًا للبرميل - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 5 يونيو/حزيران 2023، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي بدعم من تحركات تحالف كبار المنتجين في تحالف أوبك+" -بقيادة السعودية- الذي وافق على تمديد اتفاق خفض الإنتاج الطوعي إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

جاء الدعم الأكبر للأسواق من تعهّد المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر عالمي للنفط، بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل أخرى يوميًا بدءًا من يوليو/تموز، لمواجهة رياح الاقتصاد الكلي المعاكسة التي تسبّبت في ركود الأسواق.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 0.8%، إلى 76.71 دولارًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يوليو/تموز- 0.6%، ليسجل 72.15 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 2 يونيو/حزيران، على ارتفاع بنحو 2.5%، إلا أنها سجلت خسائر أسبوعية، وخلال الأسبوع الماضي، تراجع كلا الخامين برنت وغرب تكساس بنحو 1.1% و1.3% على التوالي.

رافعات المضخات تعمل عند غروب الشمس في حقل نفط في تكساس
رافعات المضخات تعمل عند غروب الشمس في حقل نفط في تكساس - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

واصلت أسعار النفط الخام تحقيق المكاسب بعد أن قالت وزارة الطاقة السعودية إن إنتاج المملكة سينخفض إلى 9 ملايين برميل يوميًا في يوليو/تموز من نحو 10 ملايين برميل يوميًا في مايو/أيار؛ إذ يُعَد الخفض هو الأكبر في المملكة منذ سنوات.

ويأتي الخفض الطوعي الذي تعهّدت به السعودية، أمس الأحد، على رأس اتفاق أوسع أبرمته منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها من بينهم روسيا المعروفون باسم تحالف أوبك+ للحد من الإمدادات حتى 2024، إذ يسعى التحالف لدعم استقرار الأسواق.

ويضخ تحالف أوبك+ نحو 40% من الخام العالمي، ووصل خفض التحالف إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، بما يمثل 3.6% من الطلب العالمي.

وقال رئيس فريق قطاع الطاقة في مصرف دي بي إس، سوفرو ساركار: "تظل السعودية أكثر حرصًا من معظم الأعضاء الآخرين فيما يتعلق بضمان تجاوز أسعار النفط 80 دولارًا للبرميل، وهو أمر ضروري لتحقيق التوازن في ميزانيتها المالية للعام".

وأضاف: "من المحتمل أن تستمر السعودية في فعل كل ما يلزم للإبقاء على استقرار أسواق النفط.. وتتخذ خطوات وقائية محسوبة لضمان إبطال المخاوف الكلية التي يُحتمل أن تؤثر في الطلب".

توقعات أسعار النفط بعد قرار أوبك+

قالت شركة الاستشارات ريستاد إنرجي إن الخفض الإضافي من جانب السعودية من المرجح أن يعمّق عجز السوق إلى أكثر من 3 ملايين برميل يوميًا في يوليو/تموز، وهو ما قد يدفع أسعار النفط الخام للارتفاع في الأسابيع المقبلة.

وقال محللو غولدمان ساكس إن الاجتماع كان "صعوديًا إلى حد ما" لأسواق النفط ويمكن أن يرفع أسعار برنت في ديسمبر/كانون الأول 2023 بمقدار 1 إلى 6 دولارات للبرميل اعتمادًا على المدة التي تحافظ فيها السعودية على إنتاجها عند 9 ملايين برميل يوميًا خلال الأشهر الـ6 المقبلة.

ومع ذلك، سيكون للعديد من تخفيضات أوبك+ تأثير حقيقي ضئيل؛ إذ إن الأهداف المنخفضة لروسيا ونيجيريا وأنغولا تجعلها تتماشى مع مستويات الإنتاج الفعلية.

وقال محلل مصرف دي بي إس: "هذا في الغالب خفض على الورق؛ لأنه ينسجم مع حقائق استمرار مستويات الإنتاج المنخفضة مقارنة بالأهداف الحالية في بعض دول أوبك".

وأضاف ساركار أنه في المقابل سُمح للإمارات العربية المتحدة برفع أهداف الإنتاج بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى 3.22 مليون برميل يوميًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت شركة بيكر هيوز، في تقريرها الأسبوعي يوم الجمعة، إن عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة انخفض بمقدار 15 إلى 555 الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان 2022 .

وتباطأ الحفر في الولايات المتحدة منذ ديسمبر/كانون الأول بسبب ضعف أسعار النفط الخام وارتفاع التكاليف وتحويل الشركات الإنفاق لسداد المساهمين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق