سلايدر الرئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع مسجلة مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي - (تحديث)

وخام برنت فوق 112 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، بعد جلسة متقلبة، لتسجّل مكاسب أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي، مع صعود خام برنت فوق 112 دولارًا للبرميل.

ويأتي هذا الارتفاع في أسعار النفط بعد الهبوط في التعاملات المبكرة مع حالة من عدم اليقين لدى المستثمرين حيال تعافي الطلب على الوقود مع ضعف وتيرة نمو الاقتصاد العالمي وتشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية.

وعلى جانب آخر، أظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفاع حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بنحو 13 حفارة، ليصل الإجمالي إلى 576 حفارة.

حفارات النفط في أميركا

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنحو 0.4%، ليصل إلى 112.55 دولارًا للبرميل.

وارتفع سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يونيو/حزيران المقبل- بنسبة تزيد على 1%، مسجلًا 113.23 دولارًا للبرميل.

وتُجدر الإشارة إلى أن عقد يونيو/حزيران للخام الأميركي تنتهي صلاحيته اليوم، على أن يبدأ الأسبوع المقبل عقد يوليو/تموز، الذي ارتفع بنحو 0.4% إلى 110.28 دولارًا للبرميل.

وبعد تقلبات قوية، أنهت أسعار النفط تعاملات أمس الخميس 19 مايو/أيار 2022، على ارتفاع يقارب 3%، مع إغلاق كلا الخامين الجلسة أعلى حاجز 112 دولارًا للبرميل.

وحقق سعر عقد يونيو/حزيران للخام الأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 2.5%، كما ارتفع خام برنت بمقدار 0.9% خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

أسعار خام غرب تكساس الوسيط اليومية

عوامل ضاغطة

تتعرّض أسعار النفط لضغوط قوية مع توقعات بأن تشديد السياسة النقدية يضر بالنشاط الاقتصادي وبالتبعية الطلب على الوقود.

ورغم أن السياسة النقدية في اليابان تسير عكس التحول العالمي صوب التشديد النقدي، فإن البنوك المركزية في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا رفعت معدل الفائدة مؤخرًا.

ويقول العضو المنتدب لإدارة الأصول في إس بي آي، ستيفن إينيس -خلال مذكرة للعملاء نقلتها وكالة رويترز- إنه إذا استمرت بيانات النمو الأميركية في التدهور، فإن أسعار النفط قد تتراجع وسط حلقة أوسع داخل سوق الأسهم.

ويوضح تقرير صادر عن الإدارة الفيدرالية للطرق السريعة حول أميال المركبات، أن الأميركيين عادوا إلى الطرق رغم ارتفاع أسعار الوقود.

وسجلت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة أول هبوط في غضون 4 أسابيع، كما انخفض مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي بنحو 5 ملايين برميل ليسجل أدنى مستوى منذ عام 1987.

مخزونات النفط الأميركية

انفجار يعقبه إغلاق

أوقفت ثالث أكبر شركة تكرير في كوريا الجنوبية، وتدعى إس-أويل، الإنتاج في وحدة الألكلة رقم 2، والعمليات ذات الصلة في مصفاة أونسان، بسبب انفجار.

ومن المتوقع أن يؤثر الإغلاق الذي أعقب انفجار ليلة الخميس -وأودى بحياة شخص واحد- في إمدادات البنزين المحدودة في آسيا.

ويتوقع محللو سيتي أن يتأثر إنتاج إس-أويل بشدة في المدى القريب، رغم محاولات الحفاظ على الإنتاج، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

النفط الإيراني

في غضون ذلك، تواجه إيران صعوبة في بيع نفطها الخام في الوقت الراهن بعد توفر المزيد من البراميل الروسية.

وتراجعت صادرات إيران من النفط الخام إلى الصين بشكل حاد منذ بداية الحرب الأوكرانية، إذ فضّلت بكين البراميل الروسية الرخيصة، تاركة نحو 40 مليون برميل من النفط الإيراني مخزنة في ناقلات على البحر في آسيا تبحث عن مشترين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق