سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع 3% في تعاملات متقلبة.. وخام برنت فوق 112 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

وسعت أسعار النفط مكاسبها لنحو 3% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، بعد جلسة متقلبة، ليصعد خام برنت فوق 112 دولارًا للبرميل، مع هبوط قوي للعملة الأميركية.

وتأرجحت أسعار الخام بين الصعود تارة والهبوط مرة أخرى، بالتزامن مع المخاوف المستمرة بشأن الإمدادات العالمية والتي لا تزال تفوق القلق حيال تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

ومع ذلك، تتلقى أسعار الخام إشارات إيجابية من الآمال بشأن خطط تخفيف قيود الإغلاق المرتبطة بوباء كورونا في شنغهاي؛ ما قد يُسهِم في تحسين الطلب على الوقود.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم شهر يوليو/تموز المقبل، بنحو 2.7% إلى 112.04 دولارًا للبرميل، بعدما هبط أقل من 106 دولارات خلال الجلسة.

كما صعد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم شهر يونيو/حزيران المقبل، بنسبة 2.7%، مسجلًا 112.21 دولارًا للبرميل، في حين أغلق عقد يوليو/تموز المقبل تعاملات اليوم، بزيادة 2.7% عند 109.89 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط تتداول في النطاق الأحمر في وقت مبكر من تعاملات اليوم؛ إذ تراجع الخام القياسي بنحو دولار واحد، بينما انخفض الخام الأميركي بما يقرب من دولارين.

وأنهى خام برنت جلسة أمس 18 مايو/أيار 2022، على انخفاض يقارب 2.5%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بالنسبة نفسها، وهو ما تزامن مع خسائر حادة في الأسواق العالمية وسط مخاوف المستثمرين من تسارع التضخم العالمي وسياسة الصين الحالية تجاه كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.

أسعار خام برنت اليومية

تعافي الأسعار

تدعم إشارات تخفيف قيود الإغلاق، المفروضة سابقًا لمواجهة تفشي الوباء في الصين، أسعار النفط.

ويقول محلل السلع في شركة راكوتن للأوراق المالية، ساتورو يوشيدا، إن هبوط وول ستريت تسبب في إثارة المخاوف في التعاملات المبكرة؛ حيث أكد المخاوف بشأن ضعف الاستهلاك والطلب على الوقود، بحسب وكالة رويترز.

ومع ذلك، لا تزال أسواق النفط تحافظ على اتجاه صعودي؛ حيث من المتوقع أن يؤدي قرار الحظر المعلق من جانب الاتحاد الأوروبي على واردات الخام الروسي إلى تشديد الإمدادات العالمية، وفقًا لما قاله يوشيدا.

حظر أوروبي

كان الاتحاد الأوروبي قد اقترح، في وقت سابق من هذا الشهر، حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا بسبب غزوها الأراضي الأوكرانية.

ومن المقرر أن تشمل هذه الحزمة فرض حظر كامل على واردات النفط من موسكو في غضون 6 شهر، إلا أن الإجراء لم يدخل حيز التنفيذ مع وجود معارضين وعلى رأسهم المجر.

وكشفت المفوضية الأوروبية، أمس الأربعاء 18 مايو/أيار 2022، عن خطة بقيمة 210 مليارات يورو (220 مليار دولار أميركي)، لإنهاء اعتماد القارة العجوز على الوقود الأحفوري القادم من روسيا بحلول عام 2027.

صادرات روسيا من الوقود الأحفوري

مخزونات النفط الأميركية

تراجعت مخزونات النفط الأميركية، خلال الأسبوع الماضي، على عكس المتوقع، مع زيادة مدخلات الخام إلى المصافي.

وبعد السحب من احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي نحو 5 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي يوم 13 مايو/أيار الماضي، أصبح الإجمالي يبلغ 538 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ عام 1987.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية؛ فإن مخزونات البنزين انخفضت 4.8 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات المقطرات 1.2 مليون برميل.

احتياطي النفط الإستراتيجي في أميركا 17-5-2022

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق