رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

باكستان تطلق خطًا جديدًا لنقل الكهرباء بطول 220 كيلومترًا

في إنجاز وُصف بـ"غير المسبوق"

أحمد أيوب

يشهد قطاع الكهرباء في باكستان تطورات مهمة مع دخول خط نقل كهرباء جديد الخدمة.

واحتفل وزير الطاقة الفيدرالي الباكستاني كورّامر داستغر خان، يوم الخميس 25 مايو/أيار 2023، بافتتاح خط نقل الكهرباء ماتياري-ثار بطول 220 كيلومترًا، بحسب ما نشره موقع ذا إكسبريس تريبيون (The Express Tribune).

ونُفِّذ الخط من قِبل شركات محلية، ويُعدّ تدشينه إنجازًا غير مسبوق في باكستان، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

التنفيذ في وقت قياسي

اكتمل المشروع في وقت قياسي مدته 4 أشهر، بتكلفة 20 مليار روبية باكستانية، من قبل الشركة الوطنية لنقل الكهرباء، وبتوجيه من رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، لدعم قطاع الكهرباء في باكستان.

(الروبية الباكستانية = 0.0035 دولارًا أميركيًا)

وفي حديثه لوسائل الإعلام المحلية، قال وزير الطاقة الباكستاني، كورّامر داستغر خان، إنه كان من المقرر الانتهاء من هذا الخط قبل 4 سنوات، لكن افتتاحه تأجّل بسبب عدم قدرة الحكومة السابقة على تنفيذ المشروع.

أحد خطوط نقل الكهرباء في باكستان
أحد خطوط نقل الكهرباء في باكستان - الصورة من About Pakistan

ولهذا وصف الخط الجديد بأنه إنجاز ثوري غير مسبوق، ومن المقرر أن ينقل عبر الخط الكهرباء المتولدة من فحم صحراء ثار الباكستانية بقدرة 500 كيلو فولت.

وأوضح أن الشركة الوطنية الباكستانية لنقل الكهرباء استطاعت توفير مليار روبية باكستانية من تكلفة خط الكهرباء الجديد، من خلال التعاون مع 5 شركات محلية.

وقال إن الخطوط والمحولات والموصلات عالية الجهد تُصنّع من قبل الشركات المحلية، وهو ما يدعم الحفاظ على احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي.

وأضاف: "لا يمكن لأحد أن ينكر أن الأوضاع الاقتصادية كانت سيئة، وأن التضخم آخذ في الارتفاع، لكن كان علينا إخراج البلاد من هذا الوضع الصعب".

قطاع الكهرباء الباكستاني

قال داستغر إن الحكومة الفيدرالية الحالية -في إطار خططها لدعم قطاع الكهرباء في باكستان- نجحت في إنتاج نحو 2000 ميغاواط من الكهرباء الجديدة وبأسعار معقولة من فحم ثار.

وأوضح أن الكهرباء المُولدة تُنقل إلى الشبكة الوطنية عبر خط ماتياري-لاهور، الذي يُعد جزءًا مُهمًا من مشروع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.

وأثنى الوزير على جهود الشركة الوطنية لنقل الكهرباء وجهات إنفاذ القانون في البلاد للحد بصورة فاعلة من سرقة خطوط نقل الكهرباء في باكستان، التي كلّفت البلاد المليارات من الروبيات.

وفي معرض حديثه عن المخاوف بشأن انقطاع التيار الكهربائي، أوضح الوزير أن الأحمال تُخفف بسبب فواقد الكهرباء في الخط وليس بسبب نقصها.

وأشار إلى أنه لتجنب فصل الكهرباء تُزوّد مواقع المحولات بمعدات حديثة من قبل شركة هيسكو، منظم مرفق الكهرباء في باكستان، إذ تبقى ثابتة في المواقع.

وكان الوزرير قد زار مقر شرطة "هيسكو"، إذ سلّم 15 معدة حديثة مجهزة بإجراءات السلامة إلى الرئيس التنفيذي للشركة، ضمن الأجهزة التي اشترتها الحكومة بتكلفة 230 مليون روبية، لتسهّل على الفنيين عملية إصلاح محولات الكهرباء في الموقع.

وحثّ داستغر مستهلكي الكهرباء الباكستانيين على التعاون مع "هيسكو"، لتسديد فواتيرهم على وجه السرعة، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في التخفيف من فصل الأحمال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق