رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مسؤول: الربط الكهربائي بين إيران وباكستان يضمن أمن الطاقة

الطاقة

تنتظر إسلام أباد تحقيق أمن الطاقة وضمان الإمدادات مع استكمال مشروع الربط الكهربائي بين إيران وباكستان، والذي دخل مرحلة متقدمة من المحادثات بين الجانبين.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني، محمد شهباز شريف، إن مع استكمال مشروع استيراد 100 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية، ستضمن بلاده إمدادات الكهرباء للمناطق الجنوبية من محافظة بلوشستان، وخاصة ميناء "جوادر"، وفق ما نقلت عنه وكالة "إرنا".

وأوضح المسؤول أن مشروع الربط الكهربائي بين إيران وباكستان، والذي ينص على استيراد 100 ميغاواط من الكهرباء من طهران، سيلعب دورًا مهمًا في دعم عملية تطوير وتقدم محافظة بلوشستان، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الربط وأمن الطاقة الباكستاني

قال رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف، إنه أجرى خلال زيارته الأخيرة إلى الحدود الباكستانية الإيرانية محادثات مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بشأن التعاون المشترك بمجالات الزراعة والعلوم والتكنولوجيا والطاقة الشمسية، إذ توصلا لاتفاق على تعزيز آلية ضمان الأمن في حدود البلدين.خطوط لنقل الكهرباء

يشار إلى أن وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان، كان قد أعلن في 13 مارس/آذار الماضي 2023، أن بلاده تأمل في أن تصل لاتفاق مع باكستان، لتبادل الكهرباء، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الوزير، أن مشروع الربط الكهربائي بين إيران وباكستان، يضاف إلى تعاون وتبادل اقتصادي كبير بينهما، موضحًا أن المفاوضات المتعلقة بالمشروع إيجابية، والبلدان يشهدان قفزة في حجم التبادل، ستصل إلى 200 ميغاواط.

وأشار وزير الطاقة إلى أن حكومة بلاده تستهدف تطوير علاقاتها مع باكستان ودول الجوار، بالمجالات الاقتصادية، إذ أن البلدين تربطهما علاقات تعاون قوية، وحجم التبادل التجاري بينهما يتجاوز ملياري دولار سنويًا.

بدء المشروع على أرض الواقع

من المقرر تصميم وتنفيذ خط الربط الكهربائي بين إيران وباكستان خلال أقلّ من عام، إذ أن التجارب والاختبارات قد انتهت بالفعل، والخط مكهرب في الوقت الحالي، بينما المفاوضات تجري حول كيفية التجارة وتبادل الكهرباء بين الجانبين، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان إن طهران تأمل أن توقع اتفاقية جديدة لزيادة حجم التبادل الكهربائي مع باكستان، عبر خط الربط الكهربائي، لتزيد الكميات المصدّرة إلى نحو 200 ميغاواط، وذلك بهدف تحقيق الاستقرار وتطوير العلاقات.

يذكر أن طهران تعمل على التوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، وذلك ضمن خطة تستهدف تنفيذها لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، ومن بين هذه المشروعات، الربط الكهربائي مع سلطنة عمان ودولة قطر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق