رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكوا باور السعودية تعتزم ضخ استثمارات جديدة بمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

تخطط شركة أكوا باور السعودية لزيادة استثماراتها في مشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه في مصر.

وشدد مسؤولو الشركة السعودية، خلال لقاء مع وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، على هامش فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المنعقدة بمدينة سمرقند في أوزبكستان، على تعزيز التعاون مع مصر؛ بما يعزز جهود التنمية في الدولة.

وتخطط مصر للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة ورفع مشاركتها إلى 42% في مزيج الكهرباء بحلول عام 2035.

يأتي ذلك بالتزامن مع تردد أنباء عن دخول أكوا باور السعودية في منافسة مع 7 شركات محلية وعالمية للاستحواذ على محطات طاقة الرياح في جبل الزيت والزعفران التي تعتزم مصر طرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة.

لقاء أوزبكستان

أكوا باور السعودية
جانب من لقاء وزيرة التعاون الدولي المصرية مسؤولي أكوا باور السعودية في أوزبكستان

التقت وزيرة التعاون الدولي، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور السعودية محمد أبونيان، والرئيس التنفيذي للشركة ماركو أرتشيلي.

وبحث اللقاء استثمارات الشركة في مصر، وتعزيزها ولا سيما في مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر.

وتطرق اللقاء إلى المشروعات التي تعمل الشركة على تنفيذها في مصر، ودور الشراكات الدولية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تعزيز الاستثمارات من خلال التمويلات التنموية والدعم الفني.

وأشاد مسؤولو أكوا باور السعودية بالجهود التي تقوم بها وزارة التعاون الدولي من أجل تحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية وتشجيع الاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء من خلال العلاقات مع شركاء التنمية، ولا سيما من خلال تنفيذ المنصة الوطنية المصرية لبرنامج "نُوَفِّي".

مشاركة القطاع الخاص

أوضحت وزيرة التعاون الدولي حرص الحكومة على مشاركة القطاع الخاص بشكل فعال، باعتباره شريكًا رئيسًا في التنمية، في تنفيذ المشروعات في مختلف المجالات، وكذا تنفيذ المنصة الوطنية المصرية لبرنامج"نُوَفِّي"، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة.

وأضافت أن وزارة التعاون الدولي تعمل بالتنسيق مع شركاء التنمية والأطراف ذات الصلة على توفير آليات التمويل المختلفة والتمويلات المختلطة التي تشجع القطاع الخاص على ضخ الاستثمارات في تنفيذ المشروعات.

وتعمل شركة أكوا باور حاليًا على إنشاء محطة طاقة رياح بخليج السويس بقدرة 1100 ميغاواط ضمن المشروعات الجاري تنفيذها في إطار محور الطاقة ببرنامج "نُوَفِّي" والمستهدف من خلالها تنفيذ محطات طاقة متجددة بقدرة 10 غيغاواط لتقليل الانبعاثات الضارة وتحفيز الانتقال العادل نحو الطاقة المتجددة في مصر.

وكانت الشركة قد حصلت على تمويل بقيمة 114 مليون دولار، لتدشين أكبر محطة طاقة شمسية تابعة للقطاع الخاص في مصر بمدينة كوم أمبو بأسوان، بقدرة 200 ميغاواط، وفي أبريل/نيسان الماضي حصلت الشركة على تمويل جديد بقيمة 123 مليون دولار في إطار ذات المشروع من البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، والبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا التابع للبنك الأفريقي للتنمية، وصندوق المناخ الأخضر، والبنك العربي، والشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب".

وتقع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية على مسافة أقل من 20 كيلومترًا من أكبر مجمّع للطاقة الشمسية في أفريقيا، وهو مجمع بنبان، الذي تصل طاقته الإنتاجية إلى 1.465 غيغاواط، ومن المتوقع أن تلبي احتياجات الطاقة نحو 130 ألف وحدة سكنية عند بدء تشغيلها التجاري الكامل، والمتوقع في يناير/كانون الثاني من عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق