التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

أفريقيا والشرق الأوسط تقود طفرة خطوط أنابيب النفط الجديدة.. ودولة عربية بالقائمة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تواصل دول العالم تطوير مشروعات خطوط أنابيب النفط لمواجهة الطلب المتزايد جراء النمو السكاني والاقتصادي المستمر، خاصة في أفريقيا والشرق الأوسط، متجاهلة مخاطر أن تصبح هذه البنية التحتية أصولًا عالقة مع الجهود العالمية نحو التحول الأخضر.

وتُطور صناعة النفط -حاليًا- 31 ألف كيلومتر من خطوط الأنابيب الجديدة حول العالم، بزيادة 30% تقريبًا عن الوقت نفسه من العام الماضي (2022)، وفق تقرير حديث صادر عن مؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور، الثلاثاء 9 مايو/أيار 2023.

وتضم منطقة أفريقيا والشرق الأوسط وحدها 49% من جميع خطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء على مستوى العالم، بتكلفة إجمالية 25.3 مليار دولار أميركي، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

تطوير خطوط أنابيب نقل النفط عالميًا

في تقرير لمؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور سبتمبر/أيلول 2022، كان طول خطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء أو المقترحة يبلغ 24 ألفًا و166 كيلومترًا، لكن يبدو أن تطوير البنية التحتية لنقل الخام يسير على قدم وساق، بعدما وصلت المشروعات الجديدة حاليًا لنحو 31 ألف كيلومتر.

ويشهد العالم حاليًا 9 آلاف و100 كيلومتر من خطوط أنابيب نقل النفط قيد الإنشاء و21 ألفًا و900 كيلومتر إضافية من خطوط الأنابيب المقترحة.

وتُقدَّر التكلفة الإجمالية لخطوط أنابيب النفط قيد التطوير (قيد الإنشاء والمقترحة) بنحو 131.9 مليار دولار من النفقات الرأسمالية، وفق البيانات، التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتُطوّر أفريقيا والشرق الأوسط وحدها 17 خطًا لنقل الخام بطول 15 ألف كيلومتر، منها 4 آلاف و400 كيلومتر قيد الإنشاء -حاليًا- بتكلفة رأسمالية 14.4 مليار دولار.

كما تقترح دول المنطقة إنشاء خطوط أنابيب إضافية بطول 10 آلاف و800 كيلومتر بتكلفة تقديرية 59.8 مليار دولار، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي المرتبة الثانية، تأتي أميركا الشمالية بتطوير 3 آلاف و964 كيلومترًا من خطوط أنابيب النفط الجديدة، بقيادة الولايات المتحدة، ثم منطقة جنوب آسيا بطول 3 آلاف و276 كيلومترًا.

بينما تُطور أوروبا 2920 كيلومترًا من خطوط أنابيب نقل الخام، تليها دول شرق آسيا وأوراسيا بنحو 1979 و1719 كيلومترًا على الترتيب.

وتشهد منطقة أميركا الجنوبية والبحر الكاريبي تطوير 1375 ألف كيلومتر من خطوط الأنابيب الجديدة، تليها دول جنوب شرق آسيا بنحو 570 كيلومترًا فقط.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، تطوير خطوط أنابيب النفط (المقترحة وقيد الإنشاء) عالميًا حسب المنطقة:

خطوط أنابيب النفط الجديدة حسب المنطقة

أكثر الدول تطويرًا لخطوط أنابيب النفط

تضم قائمة الدول الـ5 الرائدة في خطوط الأنابيب قيد التطوير (المقترحة وقيد الإنشاء) الولايات المتحدة والهند والعراق وإيران وتنزانيا على التوالي.

أمّا من حيث خطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء فقط، فتتصدر إيران القائمة بطول 1978 كيلومترًا، ثم الهند في المرتبة الثانية بتطوير 1630 كيلومترًا من الخطوط الجديدة.

وفي المراكز من الثالث حتى الخامس، تأتي النيجر وكندا وبنين بطول 1175 و1130 و650 كيلومترًا على التوالي، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، قائمة أكثر الدول تطويرًا لخطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء:

أكثر الدول تطويرًا لخطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء

وعلى صعيد ترتيب الدول حسب خطوط الأنابيب المقترحة فقط، فإن الولايات المتحدة تأتي في المرتبة الأولى بطول 2705 كيلومترًا، ثم العراق وتنزانيا بطول 2149 و2025 كيلومترًا على التوالي.

وفي المركزين الرابع والخامس، تأتي الصين وزامبيا، مع تطويرهما 1539 و1536 كيلومترًا من خطوط أنابيب نقل النفط على التوالي.

أطول خطوط أنابيب النفط في العالم

يُعَدّ خط أنابيب النفط بين النيجر وبنين بطول 1950 كيلومترًا أطول مشروعات خطوط الأنابيب قيد الإنشاء، يليه خط أنابيب باراديب نوماليغار في الهند بطول 1630 كيلومترًا.

بينما تُعَدّ كندا موطنًا لثالث أطول خطوط أنابيب النفط قيد الإنشاء بطول 980 كيلومترًا، وهو عبارة عن توسعة لخطّ أنابيب ترانس ماونتن.

ومن حيث خطوط أنابيب النفط الخام العاملة، يأتي خط أنابيب دروجبا بطول 5 آلاف و500 كيلومتر في المرتبة الأولى، إذ بدأ تشغيله بصورة كاملة عام 1964؛ بهدف تزويد حلفاء الاتحاد السوفيتي في أوروبا الشرقية بالنفط.

وتستعرض الخريطة التالية، التي أعدّتها وحدة أبحاث الطاقة، مسار خط أنابيب دروجبا:

خط أنابيب دروجبا

بينما يأتي خط أنابيب شرق سيبيريا والمحيط الهادئ بطول 4 آلاف و857 كيلومترًا في المركز الثاني بين أطول خطوط أنابيب النفط عالميًا؛ إذ ينقل الخام من روسيا إلى دول آسيا والمحيط الهادئ.

وتُعَدّ أميركا الشمالية موطنًا لثالث أطول خطوط أنابيب نقل النفط حول العالم، وهو خط كيستون، بطول 4 آلاف و324 كيلومترًا.

وفي المرتبة الرابعة، يأتي خط أنابيب قازاخستان-الصين، بطول 2798 كيلومترًا، إذ يُعَدّ أول خط أنابيب لتصدير الخام مباشرة من آسيا الوسطى إلى الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق