رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يستأنف تصدير النفط من حقل القيارة (صور)

بمعدل 33 ألف برميل يوميًا

الطاقة

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، عودة عمليات الإنتاج والتحميل والتصدير من حقل القيارة النفطي في محافظة نينوى.

وقال الوزير حيان عبدالغني، اليوم الإثنين 8 مايو/أيار (2023)، إن الحقل عاد إلى الإنتاج بطاقة تبلغ نحو 33 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، وفق ما جاء في بيان للوزارة، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح وزير النفط العراقي أن عمليات الإنتاج والتحميل والتصدير من حقل القيارة النفطي، بدأت باستعمال الصهاريج، وأحواض خطوط السكك الحديدية، بكمية 30 ألف برميل يوميًا، إذ تتجه إلى مواني الصادرات النفطية في الخليج.

إيرادات حقل القيارة النفطي

قال وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، إن الكمية المتبقية من إنتاج الحقل، وهي 3 آلاف برميل يوميًا، ستذهب إلى مصفاة القيارة النفطية في محافظة نينوى، وهي الخطوة التي ستحقق إيرادات مالية جيدة لخزينة الدولة.

صهاريج تابعة لشركة سكك حديد العراق تنقل إنتاج حقل القيارة النفطي
صهاريج تابعة لشركة سكك حديد العراق تنقل إنتاج حقل القيارة النفطي - الصورة من صفحة وزارة النفط العراقية (8 مايو 2023)

ولفت الوزير إلى أن تحويل هذه الكمية إلى المصفاة تضمَّن في الوقت نفسه إدامتها وتشغيلها، وهو ما يتواءم مع مساعي الوزارة الدائمة لدعم الناقل الوطني والمحلي في القطاعين الخاص والعام، لا سيما شركة ناقلات النفط العراقية، وهي إحدى تشكيلات الوزارة، بجانب الشركة العامة لسكك حديد العراق.

بدوره، قال وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج، باسم محمد خضير، إن الوزارة حرصت على تسريع عودة عمليات الإنتاج من حقل القيارة النفطي، وتجاوز وحلّ المشكلات الفنية والتعاقدية، وذلك بسبب أهمية استقرار الإنتاج من الحقل واستمراره وزيادته، وفق خطط وبرامج التطوير.

جانب من إطلاق عمليات إنتاج حقل القيارة النفطي بحضور وزير النفط العراقي
جانب من إطلاق عمليات إنتاج حقل القيارة النفطي بحضور وزير النفط العراقي - الصورة من الوزارة (8 مايو 2023)

كما أوضح مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية علي قيس أن شركته ستنقل النفط الخام من المواني التصديرية لمنطقة "المخطاف" بالمياه الإقليمية، لتحميلها بعد ذلك للناقلات التابعة للشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط "سومو".

بينما أكد مدير عام شركة نفط الشمال بركان حسن عبدالله أن الجهود الوطنية أسهمت -بجانب المقاول الأجنبي- في استئناف الإنتاج والتصدير وتحقيق انسيابٍ عالٍ في عملية حركة ونقل النفط الخام، موضحًا أن شركته تسعى لزيادة الإنتاج التدريجي، وفق متطلبات العملية الإنتاجية والتصديرية.

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني يتابع نقل إنتاج حقل القيارة النفطي
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني يتابع نقل إنتاج حقل القيارة النفطي - الصورة من الوزارة (8 مايو 2023)

إنتاج النفط في العراق

في فبراير/شباط الماضي 2023، أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني أن وزارته تستهدف إنتاج 175 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، بالإضافة إلى مليار متر مكعب من الغاز، من 6 حقول حدودية، ضمن نطاق محافظتي ديالى والبصرة.النفط العراقي

وطالب الوزير الشركات الوطنية بالإسراع لإجراء التعاقدات النهائية، في عقود جولة التراخيص الخامسة، والتي تواكب هدف الوزارة بالتوسع في برنامج استكشاف النفط والغاز، وتطوير الحقول القائمة، لزيادة الإنتاج لنحو 8 ملايين برميل، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2027.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد صادق على توصية وزارية، تنصّ على مواصلة توقيع عقود جولة التراخيص الخاصة بالرقع والحقول الحدودية، لكي تبدأ الشركات الفائزة بمباشرة أعمال تطوير المربعات الحدودية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويتزامن هذا مع وضع العراق خطة متكاملة لرفع قدرات حقل شرق بغداد إلى 80 ألف برميل يوميًا، وفق ما أعلن وزير النفط العراقي في أبريل/نيسان الماضي، وذلك لمواصلة زيادة معدلات إنتاج النفط واستثمار الغاز المصاحب بالحقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق