أخبار النفطرئيسيةنفط

أرباح أكبر 3 شركات نفط أوروبية ترتفع إلى 37 مليار دولار في 2022

لتتجاوز أكبر 4 متداولين عالميين في القطاع الخاص

دينا قدري

حقّقت أكبر 3 شركات نفط أوروبية، خلال العام الماضي (2022)، أرباحًا تجاوزت أكبر 4 متداولين عالميين في القطاع الخاص، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط والغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكشف تقرير حديث -أصدرته شركة بيرنشتاين للأبحاث- عن أن شركات شل والنفط البريطانية بي بي وتوتال إنرجي تمكّنت من جني أرباح تُقدر بـ37 مليار دولار أميركي في عام 2022.

في المقابل، حققت أكبر 4 شركات متداولة من القطاع الخاص في مجال الطاقة، وهي فيتول وترافيغورا وميركوريا وغانفور، أرباحًا مجمعة في العام الماضي (2022) بلغت نحو 34 مليار دولار، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "فاينانشال تايمز" (Financial Times).

وأفاد التقرير بأن 11 من أكبر تجار السلع العالميين ضاعفوا أرباحهم إلى 77 مليار دولار، أي أكثر من ضعف متوسط عامي 2020 و2021 البالغ 37 مليار دولار.

أرباح أكبر 3 شركات نفط أوروبية

سلّط محللو "بيرنشتاين" الضوء على إسهام أقسام تداول السلع الأساسية لشركات النفط الأوروبية الكبرى، في تحقيق أرباح هائلة خلال العام الماضي (2022).

وحقّقت شركة شل 16.6 مليار دولار من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، وهو ما يمثّل 20% من أرباح الشركة في عام 2022.

بينما بلغت أرباح شركة النفط البريطانية بي بي قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين نحو 11.5 مليار دولار، أي 16% من أرباح المجموعة، وفق حسابات برنشتاين.

وأسهمت عمليات التداول في شركة توتال إنرجي الفرنسية بـ8.4 مليار دولار من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، أي 14% من أرباح المجموعة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أرباح أكبر 8 شركات نفط كبرى في عام 2022:

نتائج أعمال أرامكو السعودية وأرباح شركات النفط الكبرى في 2022

أرباح أكبر 4 تجار سلع عالميين

في سياقٍ متصل، ارتفعت أرباح أكبر 4 تجار سلع من القطاع الخاص، فيتول وترافيغورا وغانفور وميركوريا، إلى نحو 37 مليار دولار في عام 2022.

فقد حققت فيتول -أكبر شركة تجارية خاصة في مجال الطاقة في العالم- أرباحًا صافية قياسية العام الماضي (2022) بلغت نحو 15 مليار دولار، وهو ما يعادل أرباحها المجمعة للسنوات الـ6 السابقة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

كما حقق قسم الطاقة في ترافيغورا أرباحًا إجمالية بلغت 8.5 مليار دولار، وفقًا لبيانات بيرنشتاين.

وأفاد التقرير -أيضًا- بأن شركتي غانفور وميركوريا حققتا 5.4 مليار دولار و4.9 مليار دولار على التوالي.

سياسة شركات الطاقة الكبرى

غالبًا ما تصف شركات الطاقة الأوروبية الكبرى كفاءتها في تجارة السلع الأساسية على أنها مفتاح لقدرتها على التحول، على مدى العقدين المقبلين، من منتجي النفط والغاز إلى مزودي طاقة متكاملين، ومن ثم قد يُطلب منهم بصفة تدريجية تقديم مزيد من التفاصيل حول هذه الأنشطة.

وعلى الرغم من أن قدرة التداول يُنظر إليها على أنها أصل فريد داخل شركات النفط والغاز الأوروبية الكبرى، فإن الشركات تختار عدم تقسيم مساهمتها المالية، مفضلة البيانات النوعية حول الأداء، وفق ما نقلته "فاينانشال تايمز".

وتتردد شركات شل والنفط البريطانية بي بي وتوتال إنرجي في الكشف عن التفاصيل المالية، خشية الكشف عن الكثير لمنافسين مملوكين للقطاع الخاص.

بالإضافة إلى ذلك، يشعر بعض المديرين التنفيذيين بالقلق من أن السوق لن تعطي قيمة كافية لأرباح التداول، بالنظر إلى تقلبات الأرباح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق