رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط لأقل مستوى في أسبوع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

بعد اقترابها مجددًا من حاجز الـ2000 دولار بنهاية معاملات الأسبوع الماضي، تراجعت أسعار الذهب مرة أخرى، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 1 مايو/أيار (2023)، مع المخاوف من رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة.

وخسرت أسعار المعدن الأصفر نحو 7 دولارات من آخر أرقام سجلتها بنهاية يوم الجمعة 28 أبريل/نيسان الماضي، والتي بلغت خلالها نحو 1999.10 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد حققت مكاسب بنهاية الأسبوع الماضي، للشهر الثاني على التوالي، بعدما دفعت التوترات الاقتصادية المستثمرين إلى التوجه للأصول الآمنة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة للذهب، تسليم يونيو/حزيران 2023) بنحو 0.4%، ما يعادل 6.90 دولارًا، لتسجل 1992.20 دولارًا للأوقية، وهو أقل إغلاق في أسبوع.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية بأحد محالّ الصاغة في مصر - الصورة من رويترز

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.4%، مسجلة 1982.10 دولارًا للأوقية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.1% إلى 25.21 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 2.1%، ليصل إلى 1054.95 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.4% إلى 1455.45 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.5% عند 102.12 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي واي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت، إن المستثمرين حذرون في الوقت الحالي بشأن شراء المعدن الأصفر، في ظل حالة الانتعاش التي تشهدها العملة الأميركية، إذ يرى أن الذهب ترتفع قيمته مؤخرًا بصفته ملاذًا آمنًا، وأن الانخفاض طفيف ومؤقت.

ولفت بينيت إلى أن أسعار الذهب تقاوم للقفز فوق 2000 دولار للأوقية، والبقاء هناك لأطول مدة ممكنة، الأمر الذي أصبح مهددًا مع اقتراب موعد اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، والذي قد يشهد رفعًا جديدًا لأسعار الفائدة.

في الوقت نفسه، قال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك، إنه من المتوقع أن يحصل الذهب على دعم فوري، في حالة هبوطه إلى مستوى 1980 دولارًا، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد حققت بنهاية الأسبوع الماضي، يوم الجمعة 28 أبريل/نيسان، مكاسب شهرية بنحو 0.6% وأسبوعية بنسبة 0.4%، في حين اقترب سعر الأوقية من 2000 دولار، وهو الرقم الذي يسعى إليه المستثمرون في هذا السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق