رئيسيةأخبار النفطنفط

واردات الأردن من النفط العراقي تعود مجددًا في أول مايو

بمقدار 10 آلاف برميل يوميًا

الطاقة

تعود واردات الأردن من النفط العراقي من جديد، بعد توقّفها منذ مطلع شهر أبريل/نيسان الجاري (2023)، إثر انتهاء العمل بمذكرة تفاهم بين الجانبين كانت تقضي بحصول عمّان على الخام من بغداد.

وقال مدير الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن، نائل ذيابات، اليوم الأحد 30 أبريل/نيسان، إن بلاده ستحصل على 10 آلاف برميل من النفط العراقي خلال الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار المقبل، وفق التصريحات التي أدلى بها لقناة المملكة.

وكانت واردات الأردن من النفط العراقي تنتظر الإذن من بغداد لإعادة ضخّها من جديد، إذ لفت المسؤول إلى الانتهاء من توقيع الاتفاقية الجديدة بين البلدين، ولكن الإجراءات اللوجستية قد تستغرق وقتًا يتراوح بين 6 و7 أيام، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تجديد لمدة عام واحد

واردات الأردن من النفط العراقي
مصفاة نفط في العراق - الصورة من موقع وزارة النفط العراقية

وافقت بغداد على تجديد العمل بمذكرة التفاهم التي تزود الأردن بالنفط الخام العراقي لمدة عام واحد، وذلك بعد إقرار مجلس الوزراء العراقي توصية المجلس الوزاري للطاقة.

وأضاف مدير الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن: "الشركة الناقلة أوقفت واردات الأردن من النفط العراقي لحين الانتهاء من توقيع المذكرة من البلدين، وهناك 500 صهريج ستعمل على نقل النفط من العراق إلى الأردن".

وتابع نائل ذيابات: "50% من السائقين الذين ينقلون النفط العراقي إلى الأردن يحملون الجنسية الأردنية، بينما النصف الآخر من العراقيين، وهو أحد شروط الاتفاقية الموقّعة بين الجانبين"، موضحًا أن الشحنات ستُحَمَّل من مصفاة كركوك.

وتوقّع ذيابات أن تُمدد الاتفاقية لمدة شهر إضافي بعد انتهاء عام التجديد، وذلك نوع من التعويض عن الأيام التي توقّف الاستيراد فيها، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن واردات الأردن من النفط العراقي، بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، منذ سبتمبر/أيلول 2021، وحتى نهاية مارس/آذار 2023، سجلت نحو 4.5 ملايين برميل من النفط الخام.

موافقة الجانب العراقي

قالت وزارة الطاقة الأردنية، إنها في انتظار تسلّم موافقة الجانب العراقي على تجديد العمل بمذكرة التفاهم، وذلك لاستكمال الإجراءات اللازمة لاستئناف واردات الأردن من النفط العراقي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتشتري الأردن، بموجب الاتفاقية، النفط الخام العراقي من خام كركوك، بهدف تلبية جزء من احتياجات المملكة السنوية، إذ يبلغ حجم الكميات 10 آلاف برميل يوميًا، على أساس معدل خام برنت شهريًا ينقص 16 دولارًا للبرميل، لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

يشار إلى أن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة كان قد زار بغداد في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، لمطالبة العراق رسميًا بتمديد مذكرة تفاهم للمرة الثانية لمدة 3 أشهر إضافية، بعد انتهائها في 1 يناير/كانون الثاني 2023، وذلك حتى 31 مارس/آذار 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق