رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

أكوا باور السعودية تبني أكبر محطتين لطاقة الرياح في أوزبكستان بتمويل آسيوي

أحمد بدر

تستعد شركة أكوا باور السعودية للحصول على قروض بقيمة 174 مليون دولار؛ لبناء أكبر محطتين لطاقة الرياح في أوزبكستان، ضمن مجموعة من مشروعات الطاقة المتجددة في الدولة.

وأعلن "بنك التنمية الآسيوي"، اليوم الإثنين 24 أبريل/نيسان 2023، منح قروض بقيمة 174 مليون دولار للشركة السعودية، وذلك لتأسيس محطتين لطاقة الرياح في منطقة بخاري بدولة أزوبكستان، وفق ما جاء في بيان للبنك.

وأوضح البنك أن التمويل سيذهب إلى مؤسستين تملكهما شركة أكوا باور السعودية، بقيمة 40.5 مليون دولار و46.5 مليون دولار على التوالي؛ إذ سيجري تدبيرهما بتمويل ذاتي، كما سيدبر البنك تمويلًا بالقيمة نفسها تقريبًا من أموال صندوق البنية التحتية الخاصة الرائد في آسيا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر محطتين لطاقة الرياح

أكوا باور
شعار بنك التنمية الآسيوي - الصورة من موقعه الرسمي

من المقرر أن تشمل كل محطة طاقة رياح في أوزبكستان، 79 توربينة رياح، بإجمالي 158 توربينة ستولد 3235 غيغاواط/ساعة؛ بما يسهم في خفض نحو مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون المكافئ سنويًا، ويمهّد الطريق لتحقيق الحياد الكربوني.

بالإضافة إلى ذلك، ستمول القروض التي ستحصل عليها شركة أكوا باور السعودية، بناء شبكة بطول 282.5 كيلومترًا، وبقوة 500 كيلو فولت، لنقل الكهرباء المولدة إلى شبكة الكهرباء في البلاد، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن القروض الجديدة من بنك التنمية الآسيوي، تأتي بعد أيام قليلة من توقيع شركة أكواباور 3 اتفاقيات لشراء الطاقة، واتفاقيات استثمار مع شبكة الكهرباء الوطنية في أوزبكستان، لتطوير عدد من مشروعات الطاقة المتجددة هناك.

وتشمل المشروعات الجديدة 3 مشروعات للطاقة الشمسية الكهروضوئية في طشقند وسمرقند، بالإضافة إلى 3 أنظمة لتخزين الكهرباء في البطاريات في طشقند وبخارى وسمرقند، وتأتي ضمن جهود تعزيز الطاقة المنتجة من المصادر المتجددة في البلاد.

الاستثمارات في أوزبكستان

بالإضافة إلى تنفيذها أكبر محطتين لطاقة الرياح في أوزبكستان، تُعَد الدولة الآسيوية ثاني أكبر بلد تستثمر فيه شركة أكوا باور السعودية، بعد سوقها الرئيسة في المملكة، ولا سيما بعدما أعلنت، بنهاية العام الماضي 2022، توقيع 3 اتفاقيات نهائية لإنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة 1.5 غيغاواط هناك.

وتبلغ تكلفة مشروع محطة طاقة الرياح التي تبنيها الشركة السعودية في أوزبكستان نحو 2.4 مليار دولار، بينما وقّعت الشركة، في أغسطس/آب 2022، اتفاقيات مع الحكومة الأوزبكية لتطوير مرافق لإنتاج الهيدروجين الأخضر، باستثمارات 10 مليارات دولار.

أكوا باور
جانب من توقيع الاتفاقيات الخاصة بمحطات طاقة الرياح في مارس 2023 - الصورة من أكوا باور

يُذكر أن شركة "أكوا باور" السعودية تعمل على تنفيذ 5 مشروعات حاليًا في دولة أوزبكستان؛ منها 4 مشروعات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، بالإضافة إلى منشأة توربينات لديها دورة غازية مشتركة لتوليد الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق