نفطتقارير النفطسلايدر الرئيسية

عيد الفطر يقفز بتوقعات الطلب على وقود الطائرات في الشرق الأوسط

مطار دبي يستعيد مستويات ما قبل كورونا

رجب عز الدين

تتجه توقعات الطلب على وقود الطائرات في الشرق الأوسط والخليج العربي للارتفاع، مدفوعة بعطلة عيد الفطر وانتعاش مرتقب لحركة السفر الإقليمي بين دول المنطقة وخارجها.

ومن المتوقع ارتفاع استهلاك الكيروسين المستعمل في تشغيل الطائرات خلال الأسابيع المقبلة، بعد أن عززت شركات الطيران طاقتها الاستيعابية من الوقود قبل عطلة عيد الفطر، وفقًا لمنصة إس آند بي غلوبال المتخصصة (S&P global platts).

وينتعش الطلب على وقود الطائرات في الشرق الأوسط والبلاد الإسلامية خلال مواسم الأعياد من كل عام، إذ ازدهرت حركة السفر الإقليمية والدولية من -وإلى- البلاد الإسلامية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تسهم توقعات الطلب على وقود الطائرات في زيادة المعروض وتهدئة الأسعار بصورة ملحوظة لا يحبّذها تجّار الوقود أو مصافي التكرير في الشرق الأوسط.

طيران الإمارات

تستعد شركة طيران الإمارات -أكبر شركة طيران في المنطقة- لتسيير 38 رحلة إضافية بين دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط لتلبية الطلب المتزايد على الرحلات الجوية خلال عطلة عيد الفطر، التي تمتد لأسابيع، ذهابًا وإيابًا، حسب ظروف كل مسافر ومدة رحلته.

ومن المرجح أن يبدأ عيد الفطر في البلاد العربية والإسلامية، الجمعة أو السبت 21 أو 22 أبريل/نيسان 2023، حسب رؤية الهلال والحسابات الفلكية المعتمدة في كل بلد.

وتتوقع طيران الإمارات -المملوكة لحكومة دبي بالكامل- أن يصل عدد الركاب خلال عيد الفطر إلى أكثر من 100 ألف مسافر، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتقول الشركة، إن هذه الرحلات ستتجه من -وإلى- مدن: الرياض، والدمام، وجدة، والمدينة المنورة، والكويت، وبيروت، خلال موسم ذروة السفر الممتد من أبريل/نيسان وحتى مايو/أيار 2023.

الطلب على وقود الطائرات
مطار أبو ظبي الدولي- الصورة من airport world

في حين تتوقع مطارات أبو ظبي عبور أكثر من 500 ألف مسافر عبر مطاراتها الدولية خلال موسم الأعياد الممتد من 15 إلى 23 أبريل /نيسان 2023.

كما تتوقع مطارات أبو ظبي أن يصل عدد الرحلات خلال هذه المدة إلى أكثر من 2800 رحلة متجهة إلى 105 مدن في 57 دولة حول العالم.

الطلب في الشرق الأوسط

تأتي توقعات زيادة الطلب على وقود الطائرات في الشرق الأوسط عقب صدور أحدث تقرير من الاتحاد الدولي للنقل الجوي حول حركة الطيران في الشرق الأوسط.

وأظهر التقرير نمو حركة الطيران الدولية في الشرق الأوسط بنسبة 75% خلال شهر فبراير/شباط 2023، لتقترب من مستويات ما قبل جائحة كورونا بنسبة 95.4% تقريبًا.

وتراجعت أسعار وقود الطائرات الكيروسين خلال الربع الأول من عام 2023، مع زيادة المعروض وثبات الطلب واستقراره عند حدود معينة.

وجرى تداول وقود الطائرات الكيروسين على أساس التسليم على ظهر السفينة في الخليج العربي بعلاوة منخفضة قدرها 4.29 دولارًا للبرميل حتى 19 أبريل/نيسان 2023، مقارنة بمتوسط العلاوة البالغ 7.34 دولارًا للبرميل خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، بنسبة انخفاض 41.6% تعادل 3.05 دولارًا للبرميل.

انخفاض أسعار الكيروسين

يفسّر مراقبون انخفاض الأسعار بزيادة معدلات إنتاج الكيروسين في دول الشرق الأوسط منذ بداية العام، لمواكبة تقديرات الطلب المرتفع، ما أسهم في زيادة المعروض وهدوء الأسعار.

كما ذهب آخرون إلى تفسير الانخفاض بضعف حركة تجارة المشتقات بين الشرق والغرب خلال الأشهر الماضية، إضافة إلى التعافي غير المتكافئ في قطاع الطيران الآسيوي، ما أدى إلى زيادة المعروض الإقليمي من وقود الطائرات بصورة تجاوزت الطلب.

ويضاف إلى ذلك عوامل أخرى تتعلق بالثبات النسبي للطلب الإقليمي على وقود الطائرات في بلدان الخليج والشرق الأوسط، وفقًا لما أظهرته مبادرة بيانات المنظمات المشتركة "جودي".

الطلب في السعودية

أظهرت بيانات المبادرة ارتفاع استهلاك وقود الطائرات في المملكة العربية السعودية بنسبة 22.2% خلال شهر فبراير/شباط 2023، ليسجل 408 آلاف طن متري.

وتعدّ هذه الزيادة الأعلى منذ 42 شهرًا في المملكة العربية السعودية، ما يشير إلى أن الطلب على وقود الطائرات في السعودية يختلف عن بقية الدول المحيطة.

وسجل الطلب على وقود الطائرات في المملكة رقمًا قياسيًا مرجعيًا عند 467 ألف طن متري خلال شهر أغسطس 2019 ، وفقًا لبيانات جودي.

36 ألف برميل زيادة

من المرجح استمرار زخم الطلب على وقود الطائرات في الشرق الأوسط خلال الربع الثاني من عام 2023، وسط توقعات بعودة حركة الطيران في المنطقة إلى طبيعتها خلال الأشهر المقبلة.

ومن المتوقع زيادة الطلب على وقود الطائرات بمعدل 36 ألف برميل يوميًا، بزيادة 8.1% على أساس سنوي، ليصل إلى 476 ألف برميل يوميًا خلال الربع الثاني من 2023، وفقًا لتقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس.

وتجاوزت رحلات مطار دبي الدولي مستويات ما قبل جائحة كورونا خلال شهر مارس/آذار 2023، ما يرجّح انتعاش حركة السفر منه وإليه خلال الأشهر المقبلة.

66 مليون مسافر

الطلب على وقود الطائرات
تمويل طائرة بوقود الكيروسين- الصورة من AVIATION INTERNATIONAL NEWS

يعدّ مطار دبي الدولي محطة عبور رئيسة للمسافرين الإقليميين في الشرق الأوسط ودول الخليج أو للمسافرين الدوليين إلى آسيا وأوروبا وأميركا وغيرها.

واحتفظ هذا المطار بلقب أكثر المطارات ازدحامًا في العالم من حيث كثافة حركة المرور الدولية للعام الـ9 على التولي خلال عام 2022.

واستقبل المطار 66.1 مليون مسافر في عام 2022، بزيادة قدرها 127% عن معدلات عام 2021، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

96 دولارًا للبرميل

من المتوقع انتعاش الطلب على وقود الطائرات خلال الأسابيع المقبلة، مع انخفاض أسعاره، ما يولّد حوافز الشراء لدى شركات الطيران.

وجرى تداول وقود الطائرات في سوق سنغافورة عند 96.08 دولارًا للبرميل وفقًا لإغلاق 19 أبريل/نيسان 2023، وهو أدنى مستوى خلال الشهر.

كما ينخفض هذا المستوى بنسبة 9.6% عن متوسط السعر البالغ 106.26 دولارًا للبرميل خلال الربع الأول الممتدة من يناير/كانون الثاني وحتى مارس/آذار 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة...

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق