رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مكاسب أسعار الذهب تتجاوز 106 دولارات في أسبوع - (تحديث)

مع هبوط العملة الأميركية

قفزت أسعار الذهب بأكثر من 50 دولارًا، في ختام تعاملات اليوم الجمعة 17 مارس/آذار (2023)، مدعومة بتراجع العملة الأميركية وعوائد السندات الحكومية.

وحقق المعدن النفيس مكاسب أسبوعية قوية؛ إذ دفعت أزمة مصرفية عالمية المستثمرين إلى الاندفاع إلى المعدن الذي يُعَد ملاذًا آمنًا.

وارتفعت أسعار الذهب بنحو 5.7%، ما يعادل 106.3 دولارًا للأوقية خلال الأسبوع المنتهي اليوم، مسجّلة مكاسب أسبوعية ثالثة على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 2.6%، ما يعادل 50.50 دولارًا، مسجلًا 1934.50 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 16 مارس/آذار، على تراجع بأكثر من 8 دولارات، مع ارتفاع عوائد السندات والأسهم الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 2.8%، ليسجّل 1973.67 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 3.9%، مسجلًا 22.54 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.1%، ليصل إلى 977.80 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2%، عند 1403.57 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.5%، إلى 103.378 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أزمة المصارف

قفزت أسعار الذهب بوتيرة كبيرة هذا الأسبوع، بسبب الطلب على الملاذ الآمن بعد انهيار مصرف سيليكون فالي في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وضخت المصارف الأميركية الكبرى 30 مليار دولار من الودائع في مصرف فيرست ريبابليك، يوم الخميس؛ لإنقاذ المصرف المحاصر في أزمة مصرفية آخذة في الاتساع.

جاء ذلك بعد أن قال المقرض السويسري كريدي سويس إنه سيقترض ما يصل إلى 54 مليار دولار من المصرف الوطني السويسري لدعم السيولة.

وقال رئيس الماكرو العالمي "تاتسي لايف"، إيليا سبيفاك: "بدت الأزمة المصرفية داعمة لأسعار الذهب؛ لأنها أدت إلى الإحساس العام بأنه في ظل هذه المخاطر السوقية ومع ضغوط الائتمان، قد تتراجع المصارف المركزية بشأن رفع أسعار الفائدة.

لكن المصرف المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، أمس الخميس؛ إذ فاقت المخاوف بشأن ارتفاع التضخم المخاوف من الأزمة المصرفية.

توقعات أسعار الذهب

قال المحلل الفني لرويترز، وانغ تاو، إن أسعار الذهب منحازة لإعادة اختبار مستوى الدعم عند 1917 دولارًا، وهو اختراق دونه يمكن أن يفتح نحو نطاق يتراوح بين 1905 و1917 دولارًا.

وينظر محافظو المصارف المركزية الأميركية إلى حملة مكافحة التضخم برفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة في مارس/آذار الجاري.

ترتفع تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالسبائك غير المدرة للعائد عند زيادة أسعار الفائدة لخفض التضخم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق