غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

شل تتخارج من حصص غير مشغلة في ماليزيا وتستعد لصفقة مع إندونيسيا

مفاوضات جارية في جاكرتا تدور حول مليار دولار

رجب عز الدين

أنهت شركة شل (إحدى كبريات شركات النفط والغاز في العالم) تخارجها من بعض الحصص غير المشغلة في ماليزيا بالتوازي مع خططها لإنجاز صفقة بيع أصول أخرى في إندونيسيا.

وتتعلق عملية البيع بمربعين غير مشغلين في مشروع دلتا برام لاستخراج النفط والغاز في ماليزيا، وفقًا لموقع إنرجي فويس المتخصص (Energy Voice).

وتمّت عملية البيع عبر شركة "ساراواك شل بيراد" التابعة للشركة الأم المدرجة في بورصة لندن، وذلك بعد حصولها على الموافقة الرسمية من قبل الجهات المنظمة في ماليزيا.

مشروع دلتا برام

غطت عملية البيع حصة شل غير المشغلة بنسبة 40% في أحد مربعات مشروع دلتا برام الماليزي، و50% في مربع ثانٍ ملحق، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي عملية البيع في إطار صفقة أبرمتها شركة "ساراواك شل بيراد" لنقل عقود مشاركة الإنتاج البحري في المنطقة إلى شركة بتروليوم ساراواك للاستكشاف والإنتاج خلال العام الماضي ضمن عملية ممتدة منذ مارس/آذار 2021.

وحصلت شل (الموجودة في ماليزيا منذ عام 1997) على عقود حقل دلتا برام خلال عام 2012، ثم وقعت عقودًا لاحقة مكملة في 2016 و2019 لإطالة عمره وزيادة إنتاجه.

وتتشارك مع شل في مشروع دلتا برام شركة بتروناس الوطنية الماليزية، عبر استحواذها على الحصص المتبقية بنسب 60% في أحد المربعات التي ستتخارج منها شل، و50% في المربع الثاني.

475 مليون دولار

محطة وقود تابعة لشركة شل
محطة وقود تابعة لشركة شل في ماليزيا - الصورة من موقع counter steer

تبلغ قيمة الصفقة قرابة 475 مليون دولار، بالإضافة إلى مدفوعات أخرى تصل إلى 50 مليون دولار ستُصرف خلال عامي 2023 و2024 حسب الأسعار الجارية، وفقًا للشروط المعلنة للصفقة في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وما تزال شل تحتفظ بـ19 شركة عاملة في جميع أنحاء ماليزيا، مشيرةً إلى أنها ستظل محافظة على حضورها القوي في قطاع التنقيب والإنتاج وإسالة الغاز، بالإضافة إلى قطاعات التكرير والتسويق في ماليزيا.

وقال مدير التنقيب والإنتاج في شل، زوي يوجنوفيتش، إن قطاع النفط والغاز الماليزي سيظل واحدًا من أهم 8 مواقع أساسية تعتمد عليها الشركة عالميًا.

وأكد يوجنوفيتش، مواصلة شل مساعدة ماليزيا في تنمية قطاع النفط والغاز المطلوبين بشدة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى مساعدتها على الانتقال لإنتاج مصادر طاقة منخفضة الكربون.

بيع أصول في إندونيسيا

تأتي صفقة بيع بعض أصول شل في ماليزيا، في إطار خطط أوسع لإعادة ترتيب محافظها الاستثمارية غير الرئيسة، تمهيدًا لخطط الانتقال نحو إنتاج مصادر طاقة منخفضة الكربون.

وتتفاوض شل منذ العام الماضي على طرح حصتها في مشروع مربع ماسيلا العبادي البحري لإنتاج الغاز في إندونيسيا للبيع.

وتدور المفاوضات حول بيع الحصة البالغة 35% في المربع البحري إلى شركة بيرتامينا الإندونيسية المحلية، وسط توقعات بحسمها قبل يونيو/حزيران 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستحوذ شركة إنبكس كورب اليابانية على 65% من مربع ماسيلا العبادي، في حين تستحوذ شركة شل على الحصة المتبقية محل التفاوض (35%).

أكبر صفقة في 2023

إذا نجحت هذه الصفقة المقدرة بمليار دولار تقريبًا فستكون كبرى الصفقات في عام 2023، وفقًا لتقديرات شركة ريستاد إنرجي المتخصصة في أبحاث واستشارات الطاقة.

ولا تقتصر خطة شل للتخارج من بعض أصولها على الأسواق الآسيوية فحسب، وإنما تمتد إلى الأسواق الأوروبية أيضًا، وفقًا لرؤية الرئيس التنفيذي الجديد وائل صوان.

وأعلن صوان -الكندي من أصل لبناني- خططًا لإعادة هيكلة أنشطة شل بصورة شاملة منذ توليه المسؤولية في يناير/كانون الثاني 2023.

فروع التجزئة مهددة بالتخارج

الرئيس التنفيذي الجديد لشركة شل وائل صوان
الرئيس التنفيذي الجديد لشركة شل وائل صوان - الصورة من موقع التايمز

تشمل هذه الخطط التخارج من فروع البيع بالتجزئة في عدد من البلدان الأوروبية لانخفاض عوائدها، لا سيما في المملكة المتحدة وهولندا وألمانيا.

ولم تتخذ الشركة قرارًا نهائيًا بالتخارج من هذه الفروع حتى الآن، مع توقعات باستمرار تداول الموضوع عدة أشهر، لحين الانتهاء من أعمال تقييم المراكز المالية للفروع وتقديم تقرير مفصل عنها إلى مجلس الإدارة لاتخاذ قراره.

وتضم قائمة شركات البيع بالتجزئة التابعة لشل فروعًا أخرى في الولايات المتحدة وأستراليا، لكنها لم تطرح للتخارج أو إعادة الهيكلة لاختلاف ظروفها عن الفروع الأوروبية التي تعاني أزمة الطاقة بصورة أكبر.

يُشار إلى أن شل سجلت صافي أرباح تاريخية تجاوزت 40 مليار دولار خلال عام 2022، وهي أعلى أرباح مسجلة منذ عام 2008، المحتفظ بالرقم المرجعي للأرباح عند 31 مليار دولار، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق