أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

إغلاق محطة لتوليد الكهرباء بالفحم في اليابان بعد اندلاع حريق

دينا قدري

أغلقت شركة كانساي إلكتريك محطة لتوليد الكهرباء بالفحم في اليابان، بقدرة 1.8 غيغاواط، اليوم الأربعاء (15 مارس/آذار 2023) بعد اندلاع حريق في إحدى وحداتها.

واندلع الحريق في مرافق إمداد وقود الكتلة الحيوية في الوحدة رقم 2 التي تعمل بالفحم بقدرة 900 ميغاواط في محطة كهرباء مايزورو الواقعة في محافظة كيوتو.

ويعني إغلاق هذه الوحدة أن كانساي إلكتريك اليابانية قد فقدت كل قدرة توليد الكهرباء بالفحم التي يمكن تشغيلها على الوحدتين في محطة الكهرباء، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

وكانت الشركة في خضم تنفيذ أعمال الإصلاح المخطط لها في الوحدة رقم 1 التي تعمل بالفحم في محطة مايزورو، والتي أُغلقت في 6 مارس/آذار 2023 بسبب مشكلات في المنشأة.

حريق في وحدة توليد الكهرباء بالفحم

أكدت إدارة الإطفاء المحلية أن الحريق في منشأة إمداد وقود الكتلة الحيوية جرى إخماده في الساعة 8:26 صباح يوم 15 مارس/آذار بالتوقيت المحلي (2:26 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، بعد تأكيد الحريق في الساعة 9:52 مساء يوم 14 مارس/آذار (3:52 عصرًا بتوقيت مكة المكرمة)، حسبما قال المتحدث باسم الشركة.

وأوضح المسؤول أن كانساي إلكتريك أغلقت الوحدة رقم 2 التي تعمل بالفحم في محطة مايزورو، الساعة 1:22 صباح يوم 15 مارس/آذار، بعد أن بدأت عملية الإغلاق في الساعة 10:20 مساءً.

وأضاف أن إدارة الإطفاء المحلية لم تصدر أوامر تعليق تشغيلية في وحدتي مايزورو رقم 1 ورقم 2 اللتين تعملان بالفحم بعد الحريق.

كما قال إن شركة كانساي إلكتريك غير متأكدة متى ستتمكن من إعادة تشغيل أي من الوحدتين.

ومع ذلك، قالت الشركة إنها ستكون قادرة على استعمال مصادر الطاقة الأخرى، لضمان قدرتها على التوريد وتأمين الوقود.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أن اليابان من ضمن أكثر 10 دول تستعمل الفحم في توليد الكهرباء:

أكثر 10 دول استخداما للفحم في توليد الكهرباء

تداعيات إغلاق وحدة توليد الكهرباء بالفحم

بذلك، ارتفعت قدرة إمداد كانساي إلكتريك الأساسية غير المتصلة بشبكة الكهرباء إلى 2.67 غيغاواط، بعد الإغلاق التلقائي للمفاعل رقم 4 في محطة تاكاهاما للطاقة النووية بقدرة 870 ميغاواط، في 30 يناير/كانون الثاني 2023.

ولن تؤثر الخسارة غير المتوقعة في السعة في مايزورو سلبًا في إمدادات الكهرباء في منطقة خدمة كانساي، إذ من المتوقع أن يضعف الطلب على الكهرباء تماشيًا مع الارتفاع الموسمي في درجات الحرارة.

إلا أن الشركة قد تزيد من إنتاج توليد الكهرباء بالغاز والنفط، خاصةً عندما يظل المفاعل الرقم 4 في محطة تاكاهاما النووية مغلقًا، وفق ما نقلته منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

وبافتراض أن التخفيض في قدرة الفحم والطاقة النووية -البالغة 2.67 غيغاواط- يجري تعويضه بالكامل بوساطة وحدات تعمل بالغاز بمعدل كفاءة يبلغ 50%، فإن كانساي ستحتاج إلى تأمين نحو 251 ألف طن شهريًا من الغاز الطبيعي المسال.

ويمثّل توليد الكهرباء بالفحم 12% من قدرة توليد الطاقة الحرارية القابلة للتشغيل الخاصة في كانساي إلكتريك، التي تبلغ 14.566 غيغاواط، في حين يمثّل الغاز الطبيعي المسال والنفط 62% و26% على التوالي.

أسعار الكهرباء في اليابان

في سياقٍ آخر، من المتوقع الآن تأجيل زيادات الأسعار المخطط لها في أبريل/نيسان من قبل 5 مرافق كهرباء في اليابان حتى مايو/أيار أو ما بعد ذلك، مع طلب الحكومة مزيدًا من الوقت لفحص تطبيقاتها لهذه الزيادات، وفق ما نقلته صحيفة "ذا جابان تايمز" (The Japan Times).

فقد أصدر رئيس الوزراء فوميو كيشيدا تعليمات إلى وزير الصناعة ياسوتوشي نيشيمورا بإجراء "فحوصات صارمة ودقيقة" للطلبات دون افتراض أن الزيادات في الأسعار يجب أن تُنفذ في أبريل/نيسان، في اجتماع لفريق العمل الحكومي المعني بالأجور والأسعار في 24 فبراير/شباط الماضي.

وتخطط وزارة الصناعة لفحص ما إذا كان هناك مجال لشركات الكهرباء لخفض تكاليف الوقود، بالنظر إلى أن أسعار الغاز الطبيعي المسال ومصادر الوقود الأخرى قد انخفضت من الذروة التي حققتها في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، كما تعزز الين الياباني إلى حدٍ ما مقابل العملات الرئيسة الأخرى.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2022، تقدمت الشركات الـ5 برفع معدلات الكهرباء المنظمة لعملائها المنزليين بنحو 28% إلى 45% في 1 أبريل/نيسان.

وبدأت لجنة خبراء من لجنة مراقبة سوق الكهرباء والغاز بفحص طلباتهم في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتتمثّل المشكلة الرئيسة في عملية الفحص في مدى قدرة الشركات على خفض تكاليف الوقود، والتي لها تأثير كبير في أسعار الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق