أخبار التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسية

تركيب أول محول لطاقة الأمواج في العالم (صور وفيديو)

يعمل بالقصور الذاتي

هبة مصطفى

يعدّ أول محول لطاقة الأمواج في العالم يعمل بالقصور الذاتي تقنية مبتكرة ضمن حلول الطاقة المتجددة المطروحة، ومن شأن هذا المحول توفير إمدادات الكهرباء للبنية التحتية البحرية والجزر الصغيرة والمجتمعات الساحلية غير المتصلة بالشبكة.

ونجحت شركة إيني الإيطالية بتركيب المحول على مسافة تبعد 800 متر عن ساحل جزيرة "بانتيليريا" الواقعة في مضيق صقلية بالبحر المتوسط وربطه بالشبكة، حسبما أعلنت الشركة عبر موقعها الإلكتروني الثلاثاء 7 مارس/آذار.

وتعمّدت الشركة -التي اشتهرت بإنتاج واستثمارات الوقود الأحفوري في المقام الأول- تجريب المحول وسط اعتبارات تشغيل واقعية بدلًا من المختبرات، ويمكن أن تصل ذروة إنتاجه من كهرباء طاقة الأمواج إلى 260 كيلوواط، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تصميم المحول

يتألف أول محول لطاقة الأمواج في العالم يعمل بالقصور الذاتي من هيكل صلب بأبعاد 8 و15 مترًا، والذي يضم بدوره نظام تحويل الطاقة المنتجة من هدير الأمواج وتحريك الرياح لها إلى كهرباء.

ويتشكل نظام التحويل من وحدتين دوارتين "جيروسكوب" يزيد قطر كل منها عن مترين، ويُثبّت المحول على عمق بحري يصل إلى 35 مترًا، عبر نظام رسو مقاوم للظروف البحرية والجوية، مكون من 3 خطوط ومفاصل دوارة.

أول محول لطاقة الأمواج في العالم
صورة للمحوّل قبل تثبيته قرب الجزيرة - الصورة من موقع شركة إيني

وتولّت شركة إيني الإيطالية تطوير أول محول لطاقة الأمواج في العالم يعمل بالقصور الذاتي، بالتنسيق مع جامعة "بوليتكنيكو" الواقعة في مدينة تورينو، وشركة "ويف فور إنرجي" لتطوير التقنيات.

ويكتسب تصميم المحول مرونة، إذ إنه قابل للتطوير وفقًا لاعتبارات المحيطات المتعلقة بالظروف الجوية والساحلية.

تقنية مبتكرة

يعدّ أول محول لطاقة الأمواج في العالم المعلَن من قبل شركة إيني الإيطالية ابتكارًا جديدًا ضمن الحلول البحرية للطاقة المتجددة، إذ يمكن الاستفادة من حركة الأمواج وتحويلها إلى كهرباء.

ومع ربط المحول بشبكة الكهرباء في جزيرة بانتيليريا، أصبح لديه القدرة على تزويد البنية التحتية البحرية والجزر والمجتمعات الساحلية غير المتصلة بالشبكة بالإمدادات اللازمة.

ويؤدي أول محول لطاقة الأمواج في العالم يعمل بالقصور الذاتي دورًا مهمًا في تلبية طموح شركة إيني للتخلص من الكربون، وكان موقع تثبيت أولى إصداراته في جزيرة "بانتليريا" متوافقًا مع خطة انتقال الطاقة بها وتخلّيها عن الكربون.

وسبق أن أشادت المفوضية الأوروبية -في إستراتيجيتها للطاقة المتجددة البحرية- بالمحول والاتجاه للاستفادة من طاقة الأمواج بتحويلها إلى كهرباء، بصفته أحد أضلاع خطة شركة إيني الإيطالية للتخلص من الكربون.

وتشرح شركة إيني الإيطالية تقنية عمل المحولات من خلال المقطع المصور التالي:

محول إيني.. كهرباء متجددة

تمتاز الكهرباء المولدة عبر أول محول لطاقة الأمواج في العالم يعمل بالقصور الذاتي الذي أنتجته شركة إيني، بأنها مستقرة ويمكن تقدير إسهامها، ومتوافرة ليلًا ونهارًا، كما أن كثافة الطاقة بها تفوق الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ويكتسب أول محول لطاقة الأمواج في العالم ميزة إضافية بصغر حجمه الظاهر فوق سطح البحر (متر واحد)، بخلاف حجم الترسية بالعمق المائي المحدد.

وبخلاف ذلك، يعدّ المحول قابلًا للدمج مع أنظمة إنتاج الطاقات المتجددة البحرية، مثل مولدات طاقة الرياح.

وتشكّل المساحات المائية نسبة لا يستهان بها من سطح الأرض تصل إلى 70%، وتمثّل البحار والمحيطات 97% من هذه المساحات المائية.

وتعدّ كهرباء الأمواج أحد أبرز مصادر الطاقة المتجددة، لكنها لم تحظَ بالتطوير الكافي حتى الآن، ولم يُستفَد منها بالصورة الأمثل.

ويمكن أن تصل الكهرباء المولدة من طاقة الأمواج البحرية في العالم إلى 2 تيراواط بإجمالي 18 ألف تيراواط/ساعة سنويًا، ويعادل ذلك معدل الطلب على الكهرباء على سطح كوكب الأرض بأسره.

أول محول لطاقة الأمواج في العالم
تثبيت المحول وسط الأمواج - الصورة من موقع الشركة

الأمواج ومزيج الكهرباء

على شاكلة أول محول لطاقة الأمواج في العالم يعمل بالقصور الذاتي -الذي أعلنت الشركة الإيطالية تثبيته قرب أحد الجزر المحلية- تستعمل هذه المحولات لتوليد الطاقة الموجية "طاقة الأمواج" مع هبوب الرياح على سطح مياه البحار لتحوّلها إلى كهرباء.

وتختلف أنواع المحولات، فمنها ما يُثَبَّت تحت سطح البحر، وهناك أنواع أخرى تُثبَّت في قاع المحيطات، وأنواع ثالثة يمكن وضعها في مسار اندفاع للأمواج (القنوات المائية على سبيل المثال) لتشغيل التوربينات عبر قوة الدفع.

وتسمح هذه الامتيازات بتحول طاقة الأمواج إلى عنصر رئيس ضمن مزيج الكهرباء العالمي، غير أن هذه الإمكانات لم تُستغل حتى الآن بالقدر الكافي، مقارنةً بالمصادر المتجددة الأخرى.

وذكرت شركة إيني الإيطالية -إحدى أبرز شركات الطاقة والوقود الأحفوري- في شرح وافٍ لتقنية توليد الكهرباء من طاقة الأمواج أوردتها بموقعها الإلكتروني، أن القصور الذاتي للمحوّل قابل للتغيير للتحكم في إنتاج الكهرباء.

ووفق حسابات إيني وشركائها، يمكن الحصول على 80 ألف تيراواط/ساعة من الكهرباء، بما يعادل 5 أضعاف الطلب العالمي سنويًا، إذا ما أمكن الاستفادة من طاقة المحيطات بكل أنواعها (الأمواج، والمد والجزر وغيرها).

وأضافت أن أول محول لطاقة الأمواج في العالم الذي أنتجته يقوم بهذه المهمة؛ إذ يولّد الكهرباء ويغذّي المحطات والشبكات بالإمدادات اللازمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أنا مستعد لإنتاج الكهرباء مجانا في أي مكان في العالم إن شاء الله. لا أحتاج إلى الشمس أو الهواء أو تيار الماء. المشروع يعتمد على المال والكرة. باختصار ، أقوم بإعداد قالب ضمن عمليات حسابية بسيطة. الفكرة جاهزة ، وكل قالب حسب الحجم ينتج الكهرباء. يصادقني حتى نتحدث ونتفق على ترتيب العمل والشرط سري بيني وبينه حتى نتمكن من الاستفادة منه ونجاح المشروع كأي صاحب بئر نفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق