رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في إيطاليا تنتعش بمناقصة جديدة بسعة 116 ميغاواط

عبر 17 موقعًا لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح

هبة مصطفى

يستعد قطاع الطاقة المتجددة في إيطاليا لحزمة مشروعات جديدة، إذ أعلنت هيئة الطاقة في البلاد عزمها طرح مناقصة جديدة، كان للطاقة الشمسية النصيب الأكبر منها، بحسب مجلة بي في ماغازين (PV Magazine) المعنية بشؤون الطاقة.

وقررت الهيئة تخصيص سعة قدرها 116.2 ميغاواط خلال تلك المناقصة، اقتنصت الطاقة الشمسية منها ما يصل إلى 94.2 ميغاواط، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي هذا في إطار سعي روما لتنويع مصادر الطاقة لديها، لتخفيف حدة تداعيات نقص الغاز الروسي في البلاد على قطاعات رئيسة مثل الكهرباء والصناعات، وتُعد المناقصات المتجددة إحدى أدوات التنويع، جنبًا إلى جنب مع زيادة واردات الغاز الجزائري إليها.

تفاصيل المناقصة

خُصّصت سعة قدرها 116.2 من الطاقة المتجددة في إيطاليا للمناقصة المرتقبة التي تُعد العاشرة من نوعها في البلاد، وقُسمت تلك السعة بين الطاقة الشمسية بنحو 94.2 ميغاواط، وطاقة الرياح بما يصل إلى 22 ميغاواط، وفق ما أقرته هيئة الطاقة.

الطاقة المتجددة في إيطاليا
ألواح شمسية ممتدة - الصورة من PV Tech

ومن المقرر -وفق الخطط الموضوعة- أن تُوزع مشروعات الطاقة الشمسية على 15 موقعًا، في حين تتركز مشروعات طاقة الرياح عبر موقعين، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومُنحت تلك السعة إلى المشروعات ذات الحجم الأكبر من 1 ميغاواط، في حين تمتد أحجام مشروعات الطاقة الشمسية بين 2.2 و15.8 ميغاواط.

وخلال المناقصات الـ3 الماضية لقطاع الطاقة المتجددة في إيطاليا -النصف الثاني من عام 2021 وعلى مدار العام الماضي (2022)- كان للطاقة الشمسية النصيب الأكبر من السعة المخصصة للمشروعات الجديدة.

مناقصات سابقة

بلغت سعة الطاقة الشمسية المركبة المخصصة للمناقصة السادسة -التي طُرحت في سبتمبر/أيلول عام (2021)- 297 ميغاواط، بعطاءات تتراوح بين 0.0686 يورو/كيلوواط/ساعة، و0.0646 يورو/كيلوواط/ساعة.

وزادت تلك السعة إلى 710 ميغاواط في المناقصة الـ7 التي عُقدت في يناير/كانون الثاني العام الماضي (2022) بعطاءات تتراوح بين 0.0626 يورو/كيلوواط/ساعة و0.0637 يورو/كيلوواط/ساعة.

وتراجعت سعة الطاقة الشمسية المطروحة ضمن مناقصات الطاقة المتجددة في إيطاليا مرة أخرى إلى 300 ميغاواط، في المناقصة الـ8 التي انتهت في يونيو/حزيران من العام ذاته.

(يورو = 1.09 دولارًا أميركيًا)

وفي المناقصة الـ9 لقطاع الطاقة المتجددة في إيطاليا، المنعقدة في سبتمبر/أيلول العام الماضي (2022)، كانت الطاقة الشمسية تحت سعة قدرها 293.7 ميغاواط من إجمالي سعة مشروعات الطاقة المتجددة المطروحة البالغة 413 ميغاواط، بحسب هيئة الطاقة.

وفي المناقصة الـ10 التي تستعد روما لطرحها في الآونة الحالية، تُشير التوقعات إلى تحديد المطورين حدًا أقصى للخصومات الممنوحة، بما يصل إلى 2.12% من السقف السعري للمناقصة المقدر بنحو 0.065 يورو/كيلوواط/ساعة.

مطورون وتوسعات الغاز

الطاقة المتجددة في إيطاليا
توربينات ممتدة في مزرعة رياح - الصورة من Renewables Now

حظيت المناقصة التاسعة (سبتمبر/أيلول العام الماضي 2022) بمشاركة موردين محليين بارزين مثل مجموعة آسيا "إيه سي إي إيه" و"فليك رينيوبلز"، بجانب شركات مطورة دولية من بينها "سونيدكس".

وخصّصت هيئة الطاقة في تلك المناقصة سعة قدرها 413.2 ميغاواط من سعة الطاقة المتجددة في إيطاليا، مقسمة بين مشروعات الطاقة الشمسية (سعة 293.7 ميغاواط)، ومشروعات طاقة الرياح (119.5 ميغاواط).

ويأتي طرح المناقصات الدورية لقطاع الطاقة المتجددة في إيطاليا جنبًا إلى جنب مع التوسع في استيراد المزيد من شحنات الغاز، لتلبية الطلب على الكهرباء محليًا وتقديم الدعم إلى أوروبا في ظل غياب الغاز الروسي.

وكان أحدث تلك الخطوات توقيع اتفاق جديد من الجزائر، الأسبوع الماضي، يسمح بمزيد من التعاون ومد خط أنابيب لنقل تدفقات الغاز إلى روما.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق